مقالات

كيف تشاهد العروض والمهرجانات والمعالم الفنية ؟

كيف تشاهد العروض والمهرجانات والمعالم الفنية ؟

كتبت/ روان عبدالعزيز

الفن عالم آخر، فمَن يريد الهرب من أعباء الحياة وضغوطاتها يهرب لعالم الفن الجميل، والفن أنواعه كثيرة تكاد لا تُعد ففي أي مجال يوجد الفنان الذي يبهر الآخرين بأعماله.

واهتماماً بالفن والفنانين وإيماناً بدورهم الذي يبذلون فيه جهداً عظيماً لتجسيد أدوار حياتيه وعرض مواقف الحياة العادية على شاشة تلفاز يُقام كل عام مهرجاناً فنياً في دول مختلفة من العالم ويتم فيه تكريم فنانين كثيرين.

أهم المهرجانات الفنية في العالم:-

مهرجان كان السينمائي:

يُعد مهرجان كان من أكبر وأشهر المهرجانات الفنية السينمائية في العالم الذي يتوافد عليه جميع الفنانين من جميع أنحاء العالم ويتابعه الجمهور من كل بِقاع الأرض، يُقام مهرجان كان كل عام في شهر مايو 5 في مدينة السحر والحب والجمال “فرنسا” والتي تتميز بأماكن سياحية خلابة تجذب السائحين من كل مكان بالعالم، ويضيف مهرجان كان لفرنسا زواراً أكثر من الطبيعي نظراً لضخامته، وإذا كنت من مُحبي الذهاب إليه فكل ما عليك أن تحجز تذكرة طيران ذاهبة للمكان واستمتع بأجواء مدينة الحب فرنسا.

مهرجان الفن العالمي:

من المهرجانات التي تجمع معالم فنية ضخمة تمتد من نيبال حتى الهند، فيستطيع كل محبيّ الفن والرسم والألوان الذهاب والاستمتاع بوقتهم في هذا المهرجان الذي يُثام كل عام في “أبي ظبي” الذي يجمع كل أعمال الفنانين الموهوبين في هذا المجال.

مهرجان حكايا:

يعتبر مهرجان حكايا من أجمل المهرجانات التي تُقام في العالم وبالتحديد في “الرياض” فاختلافه جعله مميزاً من قِبل الجميع، فحكايا يساعد كل مُحبيّ الفن والابداع على التخيل والابتكار واكتشاف مواهبهم ومهاراتهم، هذا بالإضافة إلى احتواء السعودية على الكثير من المعالم الفنية السياحية التي تجذب السائحين مثل قلعة المصمك، وبرج الفيصلية،وادي حنيفة منتزه السلام وغيرهم الكثير.

مهرجان ريو دي جانيرو :

يُقام هذا المهرجان الذي يُعد من أكبر مهرجانات العالم في “البرازيل” التي تقام سنوياً وقت الصوم الكبير لدى الدين المسيحي، وهذا الوقت الذي تتعدد فيه الاحتفالات ولكن هذا يُعتبر الأضخم فيهم، والذي يستطيع جذب انتباه الكثير من السائحين إليه في هذا الوقت والمهتمين بالعروض والحفلات الموسيقية وخاصةً العروض الراقصة مثل السامبا، والذي بدأ منذ القرن ال18 .

مهرجان الرجل المُحترق:

وهذا الاحتفال الذي يُقام سنوياً “وسط صحراء الصخرة السوداء في ولاية نيفادا الأمريكية”، والذي يبدأ من الاثنين بشهر اغسطس “آب” وينتهي الاثنين الذي يليه بشهر سبتمبر “آيلول” أي يستمر لمدة أسبوع، وهذا المهرجان أقيم لأول مرة في عام 1986 ويستمر الحفل بالموسيقى والغناء حتى يقومون بحرق دُمية خشبية كبيرة وهذا ما يُميزه عن غيره من الاحتفالات.

مهرجان طلاء الجسد:

مهرجان قوي يُبهر حاضريه ببراعة الرسم والفن، فيُدعى فيه أمهر الرسامين من مختلف أنحاء العالم ويقومون بالتنافس على الرسم على أجساد عارضات الأزياء بالألوان الزاهية والمُبهجة، وقد أقيم هذا المهرجان لأول مرة في عام 1998 واستمرت إقامته سنوياً بمدينة “النمسا” وفي نهاية كل مهرجان يتم توزيع جوائز مميزة لأجمل الرسومات وجوائز للهواة كترضية، كما يتضمن المهرجان برامج تدريبية للرسم على الجسد والمكياج والتصوير الفوتوغرافي والمؤثرات الخاصة واستخدام الفرشاة الهوائية.

مهرجان هولي:

أو مهرجان الألوان والذي يُقام سنوياً في شهر مارس “آذار” والذي يعتبر ثقافة هندوسية قديمة تابعة لدولة “الهند” والتي تعتبر ذات دلالات قوية وعميقة عندهم ويرمز هذا المهرجان لانتصار الخير على الشر، بالإضافة للاحتفال بانتهاء فصل الشتاء وبدأ فصل الورود فصل الربيع، ويتم فيه حرق دمى على اعتبار أنها رمزاً للشر، وبعدها تبدأ انطلاقة للرقص والغناء والبهجة واللعب بالألوان الزاهية ولا تقتصر هذه الاحتفالية على الهند فقط فكل معتنقي الديانة الهندوسية يحتفلون به في جميع بقاع العالم مثل نيبال وسريلانكا وباكستان.

موسم دبي الفني:

تعتبر دبي مقصد سياحي معروف بالعالم كله وهذا لما تحتويه من مناظر طبيعية خلابة مريحة للعين و معالم سياحية مميزة كبرج خليفة و نشاطات مختلفة مسلية مثل ركوب الأمواج ورحلات السفارى وغيرهم الكثير، بالإضافة لأنها أكثر دول العالم اهتماماً بالفن والمبدعين، ويستمر موسم دبي الفني قرابة أسبوع فيبدأ بمعرض السكة الفني ومن ثم أيام التصميم وبعدها معرض الشرق الأوسط وفي نهاية الموسم معرض الخط الدولي في دبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا