مقالات

التعليم الذاتي..كيف تتعلم بنفسك وبدون مُعلم

التعليم الذاتي..كيف تتعلم بنفسك وبدون مُعلم

 

كتبت/روان عبدالعزيز

 

التعلم والتطوير من الذات هدف يستحق التعب والإرهاق، وفي ظل التطور التكنولوجي الذي وصل له العالم اليوم فقد سهل علينا الوصول للمعلومة ومفراداتها ومشتقاتها وكل شيء نريده.

 

بل أنه ابتكر لنا طرق مختلفة للوصول إلى المعلومة وفهمها، وساعدنا على السرعة في التعلم وعمل الشيء الذي نريده، وفر وقت وجهد كثير كان يُبذل في زمن فات.

 

مزايا التعليم الذاتي :-

 

المرونة:

 

فتستطيع تحديد الوقت اللازم الذي تريد فيه التعلم، وهذا على حسب جدولك وعملك ومسؤولياتك بالإضافة إلى تحديد المقدار الذي تريده في كل مرة.

 

توسيع الأفق:

 

والتكنولوجيا تجعلك طامع في معرفة المزيد، فعندما تصل لمعلومة تجد نفسك تريد الحصول على المزيد والمزيد، بل أنك قد تقرأ وتعرف معلومات لا تخص موضوعك من الأساس فقط لمجرد المعرفة والعلم بالشيء وهذا يجعلك واسع الاطلاع وقادر على ربط أمور مختلفة ببعضها.

 

الثقة بالذات:

 

حين تشعر أنك قادر على معرفة قدر كافِ من المعلومات بمفردك وبدون توجيه من أحد ستشعر أنك قادر على فعل الكثير وأنك ذكي ومُطلع وواثق بحالك وقدراتك.

 

كيف نتعلم ذاتياً:-

 

التركيز:

 

تعلم التركيز وتسليط الضوء على ما تفعله فقط وابتعد عن أي مشتتات جانبية قد تؤثر على تركيزك وتقلل من استيعابك للمعلومة وتهدر وقتاً بدون فائدة، استخدم أي طريقة تساعدك على التركيز كأن تضع سماعة بأذنك تمنعك من سماع الضوضاء التي بجانبك، اجلس بمكان هادئ بمفردك، لا تفعل مئات الأشياء في وقت واحد فبهذا ستبذل مجهود مضاعف و تجني نتيجة قليلة غير مجدية فستشعر بالإحباط، راعي وقتك ولا تجلس بالساعات على شيء واحد ولكن خذ استراحة في المنتصف حتى لا تشعر بالملل.

 

التدوين:

 

استخدم الورقة والقلم ودون جميع الملاحظات التي تقابلك وتوقفك لأنها ستساعدك على التركيز أكثر والاستفادة من المحتوى الذي تتعامه، وستكون مرجع لك فيما بعد تستطيع الرجوع له إذا احتجت تذكر أي معلومة، ولا تكتب على أي جهاز لوحي فالكتابة بالقلم تساعد أكثر على التركيز.

 

التحفيز:

 

اجعل لنفسك حافز لتستطيع المواصلة وحتى لا تقطع طريقك فجأة لمجرد الملل أو عدم وجود أي هدف واضح يشجعك على الاستمرار، فالإنسان يعيش لهدف واضح وإلا لن يستطيع العيش في مجتمع هادف، فإذا كنت تريد شراء شيءً ما فادخر من مالك حتى تستطيع شراءه، لكن إذا كنت تدخر أموالك بدون هدف فستجد نفسك تنفقها على الضروري والغير ضروري ولن تستطيع ادخار شيء.

 

ضع خط سير لك:

 

لا تترك الأمر يسير بصورة عشوائية لمجرد أنك تتعلم بمفردك ولا يوجد رقيب، كن رقيب نفسك وضع خطة واضحة تحدد فيها ماذا ستفعل وكيف ومتى وكم سيستغرق وقتاً وكل شيء تريد لعله حتى لا تنسى شيء أو تهمل شيء، وإذا كاز هدفك سيستغرق شهوراً أو سنوات فيمكنك أن تقسم هدفك لأهداف صغيرة حتى تصل إلى هدفك المحدد، فإذا كنت تدخر أموالاً لشراء منزل وملئه بالأثاث فقسم هدفك واشتري جزءاً جزءًا حتى تشعر أنك افعل شيء وأنك لا تسعى هباءً، فابتدي مثلاً بشراء المنزل وبعده قطعة قطعة من الأثاث والديكور والمفروشات حتى تجده مثلما تريد أخيراً.

 

الالتزام:

 

الكثير مننا يضع خطط طموحه ويكتب ويرسم ولا يترك تفصيلة واحدة مهملة، ولكن عند الوصول لمحطة التنفيذ فيجد نفسه يتخاذل ويُأجل خطوة البدأ، أو حتى بعد البداية يجد نفسه يتكاسل ولا يلتزم بخططه، فكن ملتزماً بما وضعت وخططت حتى تستفيد وإذا كنت تشعر بالملل فممكن أن تقسم التعليم أجزاء بسيطة حتى تستفيد ولا تتكاس، ومع كل نجاح وهدف تقوم بتحقيقهم كافئ نفسك بأي شيء حتى لو بسيط ولكنه سيساعدك على التقدم.

 

راجع وطبق:

 

بعد تعلم أي معلومة جديدة راجع عليها كثيراً فالمراجعة تفيدك على تذكر المعلومات، وراجع من الملحوظات التي سبق وقمت بتدوينها، وأى معلومة جديدة قم بالتطبيق عليها فالتطبيق والممارسة يساعدك على إتقانها وفهمها بدرجة كبيرة، فأنت جائز تكون غير ناجح في فعل شيء هذا لأنك لم تعيد تطبيقه أكثر من مرة، فالتطبيق يثبت المعلومة ويجعلها مع الوقت سهلة التنفيذ.

 

قِس نجاحك:

 

فكلما وصلت أو حققت نجاح محدد قم بقياسه لمعرفة إلى أسن وصلت وماذا ينتظرك، فكلما تحسب نجاحاتك كلما تتحفظ أكثر المواصلة.

 

وهذه أهم المنصات باللغة العربية التي تتمكن من المساعدة:-

 

– نفهم

– إدراك

– مهارة

– بيمز

 

ومن أهم المنصات باللغة الإنجليزية:-

 

– الجامعة المفتوحة

– أيفرستي

– أليسون

– التعلم المفتوح

– كورسيرا

– يوداستي

– إيدكس

– إديوكارت

– أكاديمية خان

 

إن القدرة على التعلم توجد عند أي شخص في الحياة فقط كُن شغوفاً، طموحاً، مُصراً، مُطلعاً، فلن تستطيع أن تعيش وأنت مُنتظر أن يأتي أحد ليعطيك المعلومة، بل ابحث واكتشف بنفسك فهذا يجعلك أكثر ذكاءً وأكثر فخراً بنفسك وأكثر ثقة بقدراتك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا