مقالات

فوائد الاعشاب الطبيعية والاستفادة منها في علاج العديد من الأمراض

فوائد الاعشاب الطبيعية والاستفادة منها في علاج العديد من الأمراض

كتبت: رُميساء اسامه

يعتبر العلاج بالأعشاب طريقة قديمة لعلاج الأمراض التي تُصيب الإنسان. تعود هذه الطريقة في المعالجة إلى أزمنة بعيدة وربما صاحبت تاريخ الإنسان منذ بداية وجوده على الأرض حيث تعتبر الأعشاب الطبية مفيدة لجسم الإنسان لأنها تقوم بعلاج العديد من الأمراض و المشاكل الصحية اليكم بعض الأعشاب الطبيعية وفوائدها :

القرنفل :
يساعد القرنفل على تقوية مناعة الجسم،و التخلص من الم المفاصل كما أنه يعمل علي ضبط نسبة السكر في الدم
ويعمل زيت القرنفل على تقوية الكبد وتنشيطه ولكن يحذر تناول كميات كبيرة
وأيضاً تناول القرنفل تساعد على تقوية المعدة وتقوية عضلات القلب وأنسجة الكبد
،ويعالج تمضغ القرنفل الصداع وآلام الرأس
يعمل القرنفل على مكافحة بعض الأمراض مثل السرطان, السل, السكر
يستخدم القرنفل المجفف في علاج مشاكل الجهاز الهضمي بشكل عام كما أن يساعد القرنفل على طرد السموم و تفتيت حصوات الكلى
ويعمل علي تقوية الذاكرة وذلك لاحتوائه على الاوميغا 3

اليانسون :
يعتبر اليانسون من أكثر الأعشاب فائدة للجهاز الهضمي وهو فعال جداً لآلام البطن، الغثيان، انتفاخ البطن، الغازات، الإسهال والتهاب المعدة.
و يحتوي اليانسون على مواد كيميائية تتميز بخصائصها المضادة للأكسدة.
كما أن شرب شاي اليانسون يساعد كثيراً على التخلّص من اضطرابات النوم.
و يتميز اليانسون بخصائصه الطبية المفيدة القادرة على تخفيف السعال الناجم عن الربو و يتميز أيضاً بقدرته على القضاء ومنع انتشار البكتيريا والفيروسات والفطريات.

الحلبة:
الحلبة من المشروبات المهمة التي تملك العديد من الفوائد الصحية، نظرا لاحتوائها على أفضل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مما يقي من الكثير من الأمراض المختلفة.
فا هي تساعد على التقليل من مستويات الكوليسترول بالدم مما يساعد على الوقاية من الأمراض القلبية، حيث أشارت الدراسات أن الحلبة عند تناولها تساعد على التقليل من البروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يسمى بالكوليسترول السيئ على الرغم من أن ليس له تأثير واضح على البروتين الدهني عالي الكثافة أو ما يسمى بالكوليسترول الجيد وفقا لما ذكرته الدراسة.
تحمي الحلبة من الإصابة بمرض السكري لأنها تساعد المصابين بمرض السكر على التقليل من معدل السكر بالدم، حيث أنها تحتوي على المواد الكيميائية والألياف التي لها دور في امتصاص الكربوهيدرات والسكريات، وإبطاء عملية الهضم فضلا على أنها تزيد من إفراز هرمون الأنسولين.

الزعتر:
يعمل على تحسين وتنشيط الدورة الدموية وتحسين أداء القلب والأوعية الدموية. كما يقلل من خطر الإصابة بالعديد من أمراض القلب والسكتات القلبية عن طريق:
خفض ضغط الدم المرتفع، منع تراكم الكوليسترول والحماية من تصلب الشرايين، تنشيط الدورة الدموية من خلال توسيع الأوردة والذي يسمح بمرور الدم بكفاءة عالية
يعد الزعتر من مضادات الالتهاب القوية والفعّالة حيث يعمل على تخفيف أعراض الربو، والتهاب العضلات، والصداع الناتج من التهاب الجيوب الأنفية، الصداع النصفي، الحمى، آلام الجسم المختلفة.
كما أن يمكن للزعتر ان يستخدم في تخفيف آلام المفاصل والعضلات، وآلام الظهر والأسنان موضعياً .

الكركم :
الكركم علاج فعال لالتهاب المفاصل ويساعد على التخلص من الآلام العمود الفقري والرقبة ويعالج اضطرابات المعدة كما أنه طارد جيد للغازات له فعالية كبيرة في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي.
له تأثير قوى في علاج الصداع ومختلف الآلام فهو مسكن عام.
كما أن أثبتت الدراسات الحديثة أن الكركم له دور كبيرة على الكبد لأنه يساعد في القضاء على السموم كما يقضي على الخلايا السرطانية.
يساعد في تنظيم الدورة الشهرية والحفاظ على سلامة القلب ويقي من سرطان الثدي ومختلف المشاكل التي تصيب الجهاز التناسلي.
ويتميز الكركم بأنه مفيد جدا للبشرة حيث يستخدم في الكثير من الخلطات التجميلية كما أنه فعال لمشاكل الشعر من تقصف وتساقط .

ورق الغار :
من الأعشاب التي تساعد بشكل كبير على حماية القلب من الأمراض، لأنه يحتوي على مركبات مثل الساليسيلات،و حمض الكافيك وهما يساعدان على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وتساعد على الوقاية من الجلطات القلبية المفاجئة.
تخفيض السكر بالدم.
كما انه مهم لمرضى السكري من النوع الثاني، حيث أشارت الدراسات إلى أن ورق الغار يقلل من معدل السكر بالدم، فضلا على أنه يقلل من الكوليسترول والدهون الثلاثية المركبة، فضلا على احتوائه على مضادات الأكسدة التي تساهم في إنتاج الأنسولين الطبيعي بالدم.
وأيضاً استخدام ورق الغار واستخراج الزيت منه يساعد على التخفيف من الألم، حيث أنه يحتوي على مضادات الالتهابات التي تساهم في علاج التهابات المفاصل والآلام الروماتزمية.

أوراق الليمون :
تعد علاجاً فعالاً للالتهابات بأنواعها المختلفة، وخاصة تلك الناتجة عن العدوى الفيروسية والجرثومية المختلفة
،وتساعد أوراق الليمون بشكل كبير على تهدئة القصبات وتساعد على توسيع الشعب الهوائية وتسهل من عملية التنفس، وتتخلص من تراكم البلغم والمخاط وغيره.
كما أنها تساعد في التخلص من حالات عسر البول والمغص الكلوي،و تساعد بشكل كبير على التخلص من الحصوات التي تتشكل في المرارة والأمعاء.

البابونج :
هو مضاد حيوي يعمل على تعزيز المناعة وزيادة حصانة الجسم ضد العدوى والالتهابات،و فعال في علاج الانفلونزا ونزلات البرد والتخفيف من أعراضها . وعلاج الأرق واضطرابات النوم و مهدئاً للاعصاب ويساعد على الاسترخاء كما أنه مفيد لمرضى السكري
وعلاج الأمراض الجلدية وتقرحات الفم وعلاج الأرق ويستخدم في علاج العديد من مشاكل الرضع، مثل المغص والإسهال والحمى وذلك لكونه محارب لتشنج العضلات و ومهدئ لاضطرابات المعدة ومضاد للإسهال و يعتبر البابونج من أحد الأعشاب المفيدة جداً لصحة الجلد والبشرة فهو غني بمضادات الأكسدة القوية التي تجعله بمثابة مضاد للإلتهابات والبابونج يتميز بطعمه الرائع ورائحته الجميلة

الحرمل :
بذور الحرمل منبهة و معالجة الاكتئاب و الرهاب و تعطي نتائج جيدة ضد البواسير و آلام الظهر و المفاصل و التنفخات ،وعلاج جيد و نافع للصرع.
كما أن يضاف الحرمل لماء الحمام لمعالجة الأمراض الجلدية و الروماتيزم. ويعالج الشلل الاهتزازي و التهاب الدماغ و اللقوة و الفالج.و مفيد للأمراض العصبية ،علاج جيد لعرق النسا. ،ويعالج أمراض الكبد و السل. ويزيل البلغم من الحلق و الصدر.
يعالج الصداع المزمن ،والنصفي وأيضاً يعالج البواسير بشكل فعال

-يستحسن ان لا تتناوله الحامل لخصوصية وضعها والله اعلم

عشبة العرعر :
هي مضادة للفيروسات والبكتيريا حيث تعالج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية. التخلص من عسر البول، والحصى التي قد تتجمع في القناة البولية. علاج مشكلة الاستسقاء التي تتجمّع فيها السوائل في الجسم. التخلص من رائحة الفم الكريهة التي قد تصدر عن بعض الناس. التخلص من مشكلة الشهقة في الصدر. علاج مشاكل القلب والشرايين. التخلص من آلام الأسنان والتهابات اللثة وشدها. التخلص من السعال المزمن، وعلاج الأمراض الصدرية مثل الربو.
كما أنه يقلل ظهور الشيب والمحافظة على صحة الشعر وتعزيز لونه الأسود. ويستخدم في علاج رض المفاصل وضعفها، والمساهمة بجبر الكسور. المساهمة في علاج الفتق. المساهمة في فتح الشهية وزيادة الرغبة في تناول الطعام. المساهمة في علاج الجروح والحروق. علاج الاضطرابات المعوية ونزلات البرد. التخلص من احتقان الجيوب الأنفية. علاج مرض النقرس والتخفيف من أعراضه ومضاعفاته لأنه يعمل على إدرار البول وبالتالي التقليل من تجمع حمض اليوريك في الجسم. مساعدة الجسم على التخلص من السموم التي تسبب التعب والوهن في الجسم.

زهرة البنفسج :
تساعد في علاج الحصر البولي، كما أنّها تفتت كلَّا من الرمل والحصى المتشكّلان في أجزاء الجسم. وتعالج الالتهاب الكلوي،و حالات التهابات المعدة. وتعالج حالتي الصداع و الصداع النصفي . كما أنها تساعد في علاج مرض السرطان الذي ينمو ويكبر في العنق، وذلك من خلال تناوله فموياً.
تساعد في معالجة المشاكل التي تصيب الجلد مثل التسلخات، عن طريق طحن الأوراق وتجفيفها. وتساعد في تليين المعدة، فهي من النباتات اللطيفة عليها.،و تعالج حالة الأرق التي تصيب العديد من الأفراد، والأرق حي حالة صعوبة النوم، كما تستعمل كا مهدئة للأعصاب.
وأيضاً تعالج حالات الرشح، والزكام، والإنفلونزا، وهي من الأمراض الشائعة والمنتشرة بين كافّة سكان العالم.و تعالج وتكافح الأمراض الصدرية التي تصيب الإنسان، كما تُعتبر مكافحة لحالات الربو.

عشبة رجل الأسد :
هناك العديد من الفوائد لهذه العشبة سواءً كان تجميلياً أو صحياً، وخاصةً للنساء، وغالباً ما تظهر نتائج استخدام هذه العشبة بعد فترةٍ تتراوح بين أربعة إلى خمسة أسابيع، ولها دورٌ في علاج كلا من تقليل ألم المفاصل المصاحب لمرض النقرس ،والتنحيف والتخلص من الوزن الزائد بطريقة فعالة، وذلك من خلال شرب مغلي العشبة مع نبات الشمر مرتين يومياً ،وعلاج مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي وخاصة الإسهال، والانتفاخ، وأعراض القولون العصبي؛ لاحتوائها على مضادات الأكسدة.
كما أنها تقليل نسبة الإصابة لمرض السكري، والمساعدة في تنظيم مستويات السكر في الدم.
تدخل العشبة في علاج العديد من المشاكل النسائية أبرزها علاج الالتهابات المهبلية عند النساء، إضافة إلى علاج التهابات المسالك البولية ،و تقليل النزيف المهبلي ونزيف بطانة الرحم والنزيف الداخلي، خصوصا بعد حالات الإجهاض.
ولها دور كبير وفعال في إرجاع الرحم والبطن إلى وضعهما الطبيعي بعد الولادة ،وتنظيم الدورة الشهرية غير المنتظمة، تقليل الإفرازات المهبلية المصاحبة لأمراض الجهاز التناسلي ،وعلاج مشكلة تكيس المبايض بطريقةٍ طبيعية وأمنة دون التعرض لأي أعراض.

عشبة الراوند :
يستعمل لمعالجة حالات الإسهال وأمراض الكبد وضعف المعدة وقلة إفراز الصفراء وأيضاً لحالات الإمساك والتعفن وتلبك المعدة، ويتناول المريض مغلي الراوند بنسبة ملعقة صغيرة لكل كوب ماء مغلى مرة واحدة يومياً.
يستخدم المسحوق المستخلص منه لفتح الشهية واضطرابات والتهابات المعدة ،ويستعمل أيضاً كعلاج للطحال والكلى والحميات والسم والسعال المزمن والربو وقرحة المعدة والدوسنتاريا والمثانة ونزيف الدم وعلاج الإسهال الناتج عن تعفن الطعام فى المعدة
هو أيضاً منظف للأمعاء كما أكدت الأبحاث أن للرواند اّثاراً طبية فعالة فى تنقية الدم وأنه مطهر ويكسب الجسم مقاومة ضد الأمراض المعدية.
يستعمل في علاج آلام الأسنان الحاد.
مسهل قوي، لذا لا يسمح بتناوله للحوامل أو الذين يعانون من مشاكل مزمنة في الجهاز الهضمي، مثل التهابات القولون المختلفة

عشبة شوك الجمل او ما تعرف بعشبة الكبد:
وتسمي أيضاً بالحرشف البري او سناريا او ميلك سيستيل أو الكُعيب حسب الدول المتواجد بها .
اطلق عليها عشبة الكبد لأنها تفيد الكبد فهي تنظف الكبد وتجدد خلايا الكبد كما يصفها أطباء الأعشاب لمرضى السرطان الذين يتناولون الأدويه الكيماوية لأن هذه العشبة تخفف من الأثار الجانبية التي قد تحصل عند مريض السرطان فهي تعيد الحيوية للكبد
تستخدم العشبة في علاج بعض حالات الإكتئاب النفسي وأمراض الكبد ويفيد أيضا شوك الجمل لعلاج للحكة الجلدية نظرا لضعف وظيفة الحويصلة الصفراوية (المرارة ) أثناء الحمل .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا