المرأة والحياة

طرق فعَّالة تساعدك في المذاكرة

 

 

✍️ منار السيد

 

إهتمامكِ مذاكرتكِ يُعد من خطواتكِ الأولى في طريقكِ إلى تحقيق النجاح، فالمذاكرة من الأمور التي تثير قلق كل طالبة، وإليكِ خطوات الاستعداد للدراسة.

وطرق المذاكرة الفعالة:

 

– حددي المكان الذي يناسبكِ وتشعرين فيه بالراحة ويحفزك على بدء المذاكرة، اجعلي مكان المذاكرة مكان يتميز بالهدوء، والإضاءة الجيدة، وحددي أيضاً الوقت المناسب، أتفضلين المذاكرة صباحاً أم المذاكرة مساءاً، احرصي على قول الكلمات الايجابية لنفسكِ التي تشجعكِ على المذاكرة والإنجاز.

 

– حافظي على نظافة المكان الذي تذاكرين فيه، كوني منظمة، تأكدي من وجود الأدوات التي تساعدكِ على بدء مذاكرتكِ، وإذا لم تتوافر الأدوات فاحرصي على توفيرها قبل بدء الامتحانات .

 

– احرصي على تنظيم وقتكِ، ضعي جدول محاضراتكِ وموادكِ الدراسية وأنشطتك اليومية، لتتمكني من تحديد الوقت المناسب للمذاكرة، فمن الأفضل البدء في المذاكرة مبكراً حتى تتفادي ضغوط الامتحانات، وابتعدي عن تراكم المذاكرة التي تسبب لكِ القلق، فقسمي المذاكرة على الأيام والأسابيع.

 

– تدربي على أسئلة الامتحانات السابقة، واطلبي المساعدة من أساتذتكِ أو زملائكِ في الأمور التي يصعب عليكِ فهمها .

 

– تفادي الإجهاد؛ فمن الطبيعي أن تتعرضي للقلق والتوتر بسبب المذاكرة، فاحرصي على أوقات الراحة، احصلي على استراحة من 10 إلى 15 دقيقة لتستعيدي تركيزكِ وتتمكني من مواصلة المذاكرة، تناولي الطعام الصحي، احرصي على شرب الماء، ومارسي التمارين الرياضية، فالتمارين الرياضية تقلل من مستويات التوتر كما أنها تحافظ على لياقتكِ البدنية، فقبل بدء المذاكرة عليكِ القيام بالتمارين الرياضية لتنشطي ذهنكِ وتكوني أكثر حيوياً ونشاطاً.

 

– احرصي على النوم الجيد، لتحافظي على تركيزكِ، ولتتجنبي النسيان والقلق، اغلقي هاتفكِ ودعيه بعيداً عنكِ أثناء المذاكرة، لتتجنبي تشتيت الإنتباه، وحاولي الاستفادة من المواد العلمية قدر المستطاع.

 

– انتبهي لما يُقال في المحاضرات، دوني الملاحظات المهمة بأسلوبكِ المميز لتسهيل المذاكرة.

 

– شاركي اصدقائك المذاكرة، حيث المذاكرة مع الأصدقاء تخلق بيئة تفاعلية نشطة كما أنها تمنحكِ فرصة إختبار معلوماتكِ، وتعمل على تعزيز التعاون والثقة بينكم .

 

– ابتعدي عن مذاكرة المواد المتشابهة في نفس اليوم، حتى لا تتشابك المعلومات، فاحرصي على الفصل بينهم.

 

– مع اقتراب موعد الامتحانات نظمي جدول للمراجعة، وتجنبي سهر ليالي الإمتحانات، لأن بذلك يقل تركيزكِ .

 

– كوني متفائلة واضعة النجاح والتفوق هدفكِ الرئيسي .

 

اهتمي بمستقبلكِ، استمتعي بأوقات مذاكرتكِ، ادرسي واستذكري دروسكِ بذكاء ونظام، لتحصلي على درجات جيدة، وتنعمي براحة البال بعيداً عن القلق والتوتر، لتحافظي على حياة تملؤها سعادة النجاح .

إقرأ أيضاً:- 

نقاط قوة المرأة.. تحديات وإنجازات

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا