مقالات

أفضل 10 مواقع للتعلم عن بعد في 2024

أفضل 10 مواقع للتعلم عن بعد في 2024

كتبت: رُميساء اسامه

اليوم تتسابق المواقع والأكاديميات الالكترونية وكذلك بعض الجامعات العالمية المشهورة لتقديم خدمات التعليم الالكتروني الاحترافي الذي يستخدم الفيديو والصور وربما يتم فيه التفاعل مع المستخدم من اجل ان يصل المتعلم إلى أفضل استفادة. اليكم افضل 10 مواقع للتعليم الالكتروني.

Coursera
منصة كورسيرا التعليمية تم تأسيسها عام 2012، عدد مستخدميها تجاوز الخمسة مليون طالب وطالبة حول العالم، اللغة المستخدمة في معظم الدورات التدريبية المتاحة على منصة كورسيرا، هي اللغة الإنجليزية، مع ملاحظة أنه يمكن ترجمة الفيديوهات إلى أية لغة حول العالم.

تحتوي المنصة علي كورسات تدريبيه كثيرة مما تزيد عن 3800 كورساً ، مخصصة للطلاب والأكاديميين بجميع المجالات، ومن مميزات الكورسات التي ستحصل عليها في المنصه، أنك تستطيع حضورها في أي وقت كان، فهي مسجلة سابقاً، ولا تحتاج إلى الالتزام بوقت محدد، لبداية الكورس ونهايته، وكذلك فإنك لن تحتاج ما يزيد عن اتصال الإنترنت الجيد، وجهاز حاسوب أو محمول،
يمكنك الاستفادة من الكورسات في جميع المجالات التي تريدها ، الصحة، التأمل، البرمجة، الهندسة، وغير ذلك الكثير من المجالات المتنوعة.

FutureLearn
تأسست منصة فيوتشر ليرن في عام 2012 من قبل الجامعة المفتوحة بالتعاون مع جامعات أخرى في المملكة المتحدة كمنصة لتقديم الدورات الإلكترونية. المنصة الآن تقدم عبر الانترنت دورات وبرامج وشهادات من أكثر من 80 مؤسسة شريكة حول العالم.

تقدم المنصة دورات قصيرة، وشهادات عبر الإنترنت، وسلسلة تسمى بالوحدات الدراسية أو البرامج المصغرة. تساعد الوحدات الدراسية الطلاب على بناء مهارات مهنية معينة تقول منصة فيوتشر أنها مطلوبة، مثل التصوير الرقمي. تساعد البرامج الطلاب على بناء فهم أكثر عمقًا لموضوعٍ واسع، مثل “أسباب الأمراض البشرية”، مع إمكانية الحصول على اعتماد مهني وأكاديمي من جامعات مرموقة.

EdX
هذه المنصة مميزة في مجال التعليم بدعم العديد من المؤسسات العلمية و التعليمية المرموقة حول العالم مثل هارفارد و ماسوشيتس و بيركلي و تكساس و بوسطن و غيرها من الجامعات العالميه . الكورسات مجانية و يقدم الموقع شهادات معتمدة عند طلبك مقابل رسوم إضافية .الموقع معتمد من جامعات ومعاهد عالمية
الكورسات على الموقع ذات جودة عالية جدا
يمكنك الحصول على الدورات مجانا
يمكنك دراسة ماجستير من خلاله في جامعة اجنبية ولكن بشكل غير مجاني
يمكنك تحويل الموقع للغة العربية

ALISON
موقع أليسون للكورسات هو واحد من افضل مواقع الكورسات المجانية اون لاين حالياً، يدرس به أكثر من 30 مليون طالب حول العالم و6 مليون خريج.

فإذا كنت ترغب في تعلم مهارة جديدة او البحث عن فرصة عمل من منزلك او الحصول على شهادات لوضعها في السيرة الذاتية الخاصة بك عند التقديم على وظيفة، فموقع أليسون يعتبر اختيار ممتاز، فهو يقدم لك اكثر من 4000 كورسات مجانية بشهادات معتمدة من اكبر الشركات والجامعات العالمية كـ جامعة ستانفورد وجامعة كامبريدج.

Udemy
تعد منصة يوديمي هي أحد أضخم منصات الدورات التدريبية على الإنترنت، والتي توفر للمستخدمين فصولاً تدريبية في مختلف المجالات. وتضم نخبة من أفضل المتخصصين والخبراء للتدريس في المجالات المختلفة. ويضم يوديمي ما يزيد عن 180 فصلاً تدريبياً وأكثر من 40 مليون طالبا مسجلين في المنصة
كما أن المنصه تقدم الدورات التدريبية بجميع اللغات ، وبالتالي تتيح للأفراد من جميع أنحاء العالم الاستفادة منها وإيجاد كل ما يحتاجون لتعلمه من خلالها.

Khan Academy
تأسست في عام 2008 وصاحبها سلمان خان أسسها لتكون مؤسسة تربوية غير ربحية. هدفها الأساسي «توفير تعليم عالي الجودة لأي أحد وفي أي مكان»، وتوفر أكثر من 3600 محاضرة صغيرة عبر مقاطع فيديو مخزنة على الانترنت عبر موقع يوتيوب لتدريس جميع المجالات .

TED ed
الموقع هو فرع من شبكة تيد الشهيرة وهي عبارة عن ملتقى دوري يحاضر فيه الكثير من المتخصصين والمهتمين والهواة المبدعين لينشروا إلى العالم أفكارهم المبتكرة ورؤاهم الإبداعية، هذا الموقع متخصص في تقديم دورات علمية ومعرفية مفيدة في مواضيع مختلفة مقدمة بإخراج مميز كي يسهل على طالب العلم والفهم والمتابعة.

ويتيح موقع تيد للتعليم إنشاء دروس تفاعلية مع المستخدم مبنية على الفيديوهات المرئية السابقة التي أطلقها الموقع، إضافة لإنشاء دروس مخصصة خاصة بالموقع، يقدم تيد للتعليم ميزتين إضافيتين عن موقع تيد التقليدي: الميزة الأولى هي إمكانية التفاعل بين المدرس والطلاب والميزة الثانية هي إمكانية تعديل الدرس أكثر من مرة؛ حيث يمكن للمدرس إضافة أسئلة ونشاطات عقب كل محاضرة .

W3schools.com
أنشئ الموقع في عام 1998، ويستمد اسمه من شبكة عنكبوتية عالمية، ولكن الموقع لا ينتمي لـW3C (رابطة الشبكة العالمية).يقدم موقع دبليو ثري سكولز الآلاف من دورات التعليمات البرمجية. باستخدام محرر على الإنترنت، يمكن للقراء تحرير الأمثلة وتنفيذ التعليمات البرمجية في ملعب (برمجة).

تصل شهرة موقع دبليو ثري سكولز إلى العالمية، بسبب سهولة الشرح والمرونة، مع محاولة توضيح الأفكار بإضافة الأمثلة العملية (أمثلة المحاكاة) باستخدام المحرر ليتمكن المتدرب من تطبيق ما تعلمه بشكل فعلي ومشاهدة النتائج، ومعرفة أماكن الخطأ وإمكانية تصحيحها.
منصة إدراك

إدراك هي منصة إلكترونية أردنية عربية تحتوي على مساقات تختص بالتعليم المدرسي والتعليم المستمر تضم 86 مساق تدريبي ضمن 11 مسار تعليمي
كما أن تمنح منصة إدراك شهادات إتمام للمتدربين بعد اتمام كل دورة

منصة رواق

رواق هي منصة عربية تقدم مساقات خاصة بالمرحلة الجامعية و مجال العمل والبحث العلمي. تشمل الفئات الأربعة: الطالب الجامعي، الموظف/العامل، الباحث عن العمل، الباحث عن المعرفة بوجه عام. وتهدف المنصة إلى تحقيق تجربة إلكترونية عالية الجودة تساعد على تيسير تحصيل العملية التعليمية بصورة فاعلية و كفاءة عالية عن طريق حضور المحاضرات والتفاعل مع الزملاء و المحاضرين بصورة دورية في الوقت الذي يناسبك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا