مقالات

كيف تصنع محتوى جذاب ومفيد لموقعك أو قناتك أو مدونتك؟

كيف تصنع محتوى جذاب ومفيد لموقعك أو قناتك أو مدونتك؟

كتبت/ ساندي روماني

المحتوى هو الشي الذي يمكن التعبير عنه أو تقديمه للمتلقي (الجمهور) وذلك بعدة طرق مختلفة سواء كان صوتا ، نصا مكتوبا، صورا او الفيديوهات وجميعها وسائط تعتمد على الإعلام الرقمي. فتكمن أهمية صناعة المحتوى في تقديم المعلومات المفيدة، زيادة الأرباح، فهم طبيعة الجمهور ومتطلباته، بناء علاقات مع الجمهور والتفاعل معه عبر مواقع التواصل الإجتماعي. لذا، إذا كنت مهتمًا بالمعرفة، سأوضح لك كيفية إنشاء المحتوى.

في البداية، عليك اختيار الموضوع المناسب يكون ذا صلة بموقعك او قناتك ويفيد جمهورك ويقع في نطاق اهتماماتهم.

في السياق ذاته، هناك بعض الأدوات عليك استخدمها بعض لتحديد اهتمامات جمهورك. يمكنك استخدام أدوات مثل جوجل تريند، وهي أداة تحديد التوجهات والاهتمامات العامة. وذلك عن طريق عمليات البحث الخاصة بجوجل وتعمل ببساطة شديدة. فكل ما عليك فعله هو ادخال كلمة “Trending”وتحديد البلد ثم اختيار التطبيق الذي تريد متابعته سواء كان يوتيوب، فيسبوك وتويتر.

٣_يؤدي استخدام الكلمات المفتاحية الى تسهيل نشر المواضيع والوصول له من قبل الجمهور. كما يمكنك استخدام (*) والتي ستعرض الكلمات ذات الصلة بالكلمة المستهدفة.

٤_يجب عليك استخدام أداة semurch
تقدم هذه الأداة عمليات البحث التي أجريت عن الكلمات الافتتاحية التي اخترتها، ويحدد مدى سهولة وصول المستخدمين إلى المحتوى الخاص بك. فيشير اللون الاخضر الى أن محتواك فريد ولا يتحدث عنه الكثير من الأشخاص، أما اللون البرتقالي يعني وجود الكثير من المعلومات عنه لذلك يجب أن يكون المحتوى الخاص بك مختلف وفريد من نوعه.

٥_يجب أن تفهم الوسيلة التي تناسب جمهورك المستهدف

إن الوسيلة التي تستخدمها لعرض محتواك تختلف باختلاف الجمهور و المكان الذي يعيشون فيه. فيستخدم المصريون تطبيق الفيسبوك بشكل متكرر، بينما الأشخاص دول الخليج تستخدم سناب شات، ومن ناحية آخري رجال الأعمال يعتمدون على لينكد إن. فيجب عليك اختيار الوسيلة التي تناسب محتواك وتقدمه بشكل أفضل.

٦_استفد من تجارب الآخرين ومحتواهم، حتى تتمكن من الحصول على افكار جديدة لمحتواك دون تقليد.

٧_عند تسجيل أو كتابة المحتوى اكشف عن الصور النمطية الخاصة به وقم بتصحيحها، حتى يتفاعل جميع الشرائح مع المحتوى الخاص بك.

٨_قم بتوفير العديد من المصادر لجعل محتواك فريداً وقيماً.

٩_إذا قمت بإنشاء محتوى ع منصة اليوتيوب فيجب عليك مشاهدة العديد من مقاطع الفيديو لوجهات نظر مختلفة، مما يعزز من معلوماتك و محتواك.

١٠_بعد الانتهاء من المحتوى واكتماله يجب معالجته وإنتاجه بأفضل طريقة ممكنة. فإذا كانت المنصة المختارة هي الانستقرام فعليك معالجة الصور وتقديم مقاطع الفيديو بمواصفات محددة. أما إذا كان التطبيق هو تويتر فعليك معالجة النص وعدد الكلمات به بما يتناسب مع التطبيق.

١١_لا تتعامل فقط مع صناع المحتوى المشهورين، بل تتعامل أيضا مع صاعدين وذلك للاستفادة من المحتوى الجديد الذي لديهم.

١٢_حاول تضمين أشخاص مختلفين في المحتوى الخاص بك، مثل النساء اللاتي يعبرن عن أنفسهن، الأشخاص ذوي الهمم، والأفراد ذوي الهوايات والعلاقات المختلفة.

في الختام، يمكن القول إن صناعة المحتوى تعد عملية متكاملة تتطلب التخطيط الجيد والابتكار في اختيار الأساليب المناسبة. من خلال تحليل احتياجات الجمهور المستهدف واستخدام التقنيات الحديثة، يمكن للكتّاب والمحتوى الرقمي الوصول إلى جمهورهم بشكل فعّال وإيصال رسالتهم بطريقة ملهمة وجذابة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا