مقالات
أخر الأخبار

الذكاء الاصطناعي… ثورة تغير وجه العالم

كتبت: إيمان حامد 

 

أصبح الذكاء الاصطناعي جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية فنحن نعتمد على خوارزميات محركات البحث والمساعدين الرقميين مثل أليكسا Alexa و سيري Siri في العديد من الأوقات وقد تتجاوز إمكانات هذه التكنولوجيا الإستخدام المنزلي أو الشخصي حيث يخطو الذكاء الاصطناعي خطوات كبيرة في تطوير مجال الأعمال والطب والتعليم و أثبت الذكاء الاصطناعي أنه أداة ثورية في كل صناعة حيث يغير طريقة تفاعل الموظفين والعملاء مع الشركات وتنفيذ العمليات اليومية التي تحتاجها دورة العمل، وقد ازداد الاعتماد عليه في مجال الأعمال بنسبة 270% في السنوات الأربع.

نستعرض من خلال المقال مفهوم الذكاء الاصطناعي وتأثيره على العالم :- 

1/ مفهوم الذكاء الاصطناعي :- 

هو مجموعة من التقنيات والأنظمة والتي تستهدف إعطاء الأجهزة والأنظمة الحاسوبية القدرة على أداء مهام تتطلب التفكير والإستنتاج البشري.

كما يتيح الذكاء الاصطناعي للأنظمة أن تتعلم من البيانات وتحليلها وتتكيف مع البيئة المحيطة بها بشكل مستقل.

ويعرف باسم AI ” Artificial intelligence ” هو عدة مجالات تختلف في التخصصات وتركز على إنشاء آلات ذكية والتي من شأنها أداء المهام التي تتطلب عادة الذكاء البشري.

بالإضافة إلى القدرة التي تمتلكها أنظمة الذكاء الاصطناعي لمعالجة كميات كبيرة من البيانات والتعرف على الأنماط، واتخاذ القرارات، وتحسين أدائها باستمرار، مما يجعلها أدوات لا تقدر بثمن في مختلف الصناعات.

2/ مرحلة تطور الذكاء الاصطناعي مايلي :- 

كان الذكاء الاصطناعي في بدأ الأمر عبارة عن التقنيات البسيطة مثل البرمجة الشجرية والشبكات العصبية الاصطناعية ومن ثم أخذ في التطور إلى نماذج تعتمد على التعلم العميق والشبكات العصبية العميقة بالإضافة إلى تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي لتنفيذ العديد من المهام مثل التعرف على الصوت والصورة، وترجمة اللغات والقيادة الذاتية للمركبات، والتشخيص الطبي.

3/ تأثير الذكاء الاصطناعي في مجال الصحة والتعليم والأعمال هي :- 

•مجال التعليم :-

1/ تطوير منصات تعليمية ذكية تساعد الطلاب في تعلم مهارات جديدة.

2/ أستخدام أدوات ترجمة اللغات المدعومة بالذكاء الاصطناعي على كسر الحواجز اللغوية وتسهيل التعاون العالمي وتبادل المعرفة في قطاع التعليم.

المجال المالي :- 

1/ تساعد استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي بشكل متزايد في الأسواق المالية للتداول عالي التردد على تحليل بيانات السوق وتحديد الإتجاهات وتنفيذ الصفقات بسرعة البرق وتحسين استراتيجيات الإستثمار.

مجال الصحة :- 

1/ ساعد الذكاء الاصطناعي الأطباء في تشخيص الأمراض وتطوير علاجات بشكل فعالة.

2/ تستطيع خوارزميات التعلم الآلي تحليل الصور الطبية، مثل الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي والتي تساعد في الكشف المبكر عن العديد من الأمراض .

3/ كما يسهل اكتشاف أدوية الذكاء الاصطناعي إلى تسريع تطوير علاجات وأدوية جديدة.

وختاماً أن الذكاء الاصطناعي هو إنجاز تقني مذهل يشكل جزءًا حيويًا من مستقبلنا كما نستفيد من فوائده في مجموعة متنوعة من المجالات ولكن يجب علينا التفكير بعمق في التحديات التي يثيرها وضمان استخدامه بطرق تعزز رفاهية المجتمع وتطويره والبعد عن أثاره السلبية ومخاطره التي قد تؤثر على العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا