مقالات
أخر الأخبار

نصائح للنجاح في امتحانات الثانوية العامة

كتبت: سلمي محمد

 

مع بدء اقتراب امتحانات الثانوية تتحول البيوت إلى معسكرات، حيث لا توجد فرصة لتفويت أي لحظة دون مذاكرة، وينعزل الطلاب عن العالم كأنهم في مهمة مقدسة، ولذلك قد يشعر الطالب بالضيق والانزعاج أحيانًا، ومن الممكن أن يفقد قدرته على التحصيل والمذاكرة.

يشعر طلاب الثانوية العامة خلال أيام الإمتحانات بالقلق والتوتر الذى يجعلهم لا يستطيعون التركيز أثناء مراجعة دروسهم، وبالتالي يؤثر بشكل سلبي على تحصيلهم الدراسي، ولعلاج هذه المشكلة، نستعرض نصائح تساعد الطلاب على التركيز أثناء المذاكرة:

جدول للمذاكرة

جميعنا نعرف مصير جداول المذاكرة، التي نجلس لساعات نخطط فيها لكل شئ، ثم ننساها مع أول صفحة من أي كتاب، وذلك لأنها جداول غير واقعية، لأنك تضع طموحات كبيرة لا يمكن تحقيقها.

لذلك حتى يكون جدولك قابل للتنفيذ، فمن المهم أن يكون محدد وتراعي فيه قدرة ذهنك على التركيز، وأن تمنح نفسك فترات راحة كافية، على جانب روتين يومي تلتزم به.

مكان المذاكرة

بالطبع، تتذكر عدد المرات التي استهلكت فيها طاقتك في تنظيم وتنظيف مكتبك أو المكان الذي تذاكر به، ثم لم يعد لديك الطاقة لبدء المذاكرة فخلدت إلى النوم.

ليس هذا ما نريده، لكن يُفضل أن تختار مكان محدد للمذاكرة، بعيداً عن سرير النوم بالتأكيد، وأن يكون مرتب ونظيف، ويضم كل ما تحتاجه، وبه كرسي مريح وإضاءة كافية ولا يسبب لك الازعاج والتشتت.

طريقتك في المراجعة

من الأمور المتكررة عند إسداء نصائح لطلاب الثانوية العامة الحديث عن طريقة المذاكرة أو المراجعة، فكل شخص يخبرك أن طريقته هي الأفضل وأنه استطاع أن يحقق بها نجاحات غير مسبوقة.

الحقيقة أن “طريقتك” هي الأفضل لك، فقد تكون ممن يتذكر المعلومة إذا توهم أنه يشرحها لآخرين، أو إذا أعاد كتابتها أكثر من مرة، أو راجعها مع أصدقائه.

الإمتحانات السابقة

يقدم كثير من المعلمين والطلاب السابقين نصائح لطلاب الثانوية العامة لينتبهوا إلى الإمتحانات السابقة لكل المواد، ويقوموا بحلها ومراجعتها.

فعلى الرغم من مرور الثانوية العامة بتغييرات كبيرة في السنوات السابقة، تظل الإمتحانات هي المؤشر الذي يمكنك فهم المنظومة من خلاله، وطريقة طرح الأسئلة، وأغلب الأسئلة المتكررة.

مصادر التشتيت

أسوأ ما يمكن أن تتعرض له في أثناء المذاكرة هو التشتيت، وخاصة مع وجود الفيسبوك وإنستجرام وواتساب ويوتيوب، وجميعهم على هاتفك الذي يبعد عنك سنتيمترات.

فمن المعروف أن المذاكرة مملة للأغلبية، ولذلك يمكنك تشجيع نفسك من خلال إبعاد الهاتف وفصل الإنترنت عنه لمدة 10 دقائق كبداية، ثم إستراحة 10 دقائق أخرى، وزيادتها مع الوقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا