مقالات

الحقيقة وراء أسطورة جاك سبارو..هل كان قرصانًا مسلمًا؟

كتبت: حنين الديب

القرصنة يا عزيزي هي عبارة عن عملية سرقة تم ارتكابها على شاطيء أو داخل البحر ،وذلك يتم من خلال عميل ليس مدفوعًا من اَي حكومة أو دولة ، وفي سواحل الصومال أصبحت القراصنة تشكل مصدر ًاخطرًا كبير ًاحيث يوجد سواحل في الصومال تخضع خضوعًا كاملًا للقراصنة ولكن حديثنا في هذا المقال عن قراصنة الكاريبي.

بدأت القرصنة في الكاريبي ألا وهو البحر الكاريبي وكان ذلك في القرن السادس عشر وانتهى في ثلاثينيات القرن 19 وكان ذلك بعد ان بدأت القوات البحرية لدولة أوروبا الغربية ودولة أمريكا الشمالية في مكافحة القراصنة لأنهم يمتلكون مستعمرات في منطقة البحر الكاريبي ،ازدهر القراصنة في الكاريبي حيث يوجد موانئ بحرية للقراصنة هناك مثل تورتوجا وهذه في هايتي وناساو و بورت رويال في جامايكا ، كان القراصنة في البحر الكاريبي جزء من ظاهرة تاريخية كبيرة موجودة قريبًا من طرق الاكتشافات الرئيسية وطرق التجارة في جميع المحيطات الخمسة .

قراصنة الكاريبي ترجع إلى فترة تاريخية مليئة بالصراعات في البحار والمغامرات ،حيث يعتبر إسلام جاك سبارو هو واحد من الشخصيات الأيقونة في ذلك السياق.

حقيقة القرصان جاك سبارو
حقيقة القرصان جاك سبارو

يعد فيلم ‘ قراصنة الكاريبي‘ أصدر في ٢٠٠٣ ميلاديًا، و فيلم ‘ لعنة اللؤلؤة السوداء ‘ هو أول فيلم في سلسلة أفلام ‘ قراصنة الكاريبي ‘ ذلك الفيلم من إخراج ‘ غور فيربينسكي’ و دور جاك سبارو كان بطولة ‘ جوني ديب’ و دور ويل تيرنر كان تمثيل أورلاندو بلوم .

البطل جاك سبارو في الحقيقة هو ‘جاك وارد ‘ الذي ولد في إنجلترا عام 1552 وبدأ حياته المهنية كبحار في البحرية الملكية ،و لكن انقلبت حياته حينما انضم إلى القراصنه،أصبح قرصان مشهور في البحر الكاريبي ومن مميزاته أنه تميز بالهدوء والذكاء ، واشتهر بالقدرة على التخطيط للغارات ،وأنه قادر على الهروب من المواقف الصعبة .

شخصية جاك سبارو هي في الأصل لشخص مسلم الديانة ،وذلك وفقًا لموقع إنسايد هوليود ،فإن الاسم الحقيقي لجاك سبارو كما ذكرنا هو
‘ جاك وارد ‘ و أيضًا كان يُعرف باسم جاك بيردي وُلِد في المملكة المتحدة وبعد ذلك في القرن 16 هرب إلى تونس ، وكان يُحب الطير فسمي جاك عصفور ،وذلك كان السبب في أن يُسمى جاك سبارو حيث أن كلمة عصفور باللغة الإنجليزية تُعني سبارو .

حقيقة القرصان جاك سبارو
حقيقة القرصان جاك سبارو

اعتناق جاك سبارو الإسلام :

بعدما هرب إلى تونس اعتنق هو وطاقم سفينته الإسلام، وبعد اعتناقه للإسلام توقف عن شرب الخمر ، و تزوج من فتاة تسمى ياسمينا الصقلية وأصبح اسمه يُوسف ريس ،حيث لعب جاك سبارو دور ًاحيويًا في حياة كثير من المسلمين، شخصية جاك سبارو استوحى منها الكثير من الأفلام العالمية ولكن القصة الحقيقة لم تظهر كما يجب أن تكون.

توفى عام ١٦١٢ م و عم عمر يناهز ٦٠ عام .

في النهاية عزيزي القارئ
عالم قراصنة الكاريبي هو مزيج من الخيال والتاريخ ، الشخصيات الأسطورية تتناقض مع الوقائع التاريخية ،حيث يظل ذلك العالم جزءًا لا يتجزأ من تراث البحار والمغامرات، و بالرغم يا عزيزي من أن تاريخ قراصنة الكاريبي مليئًا بالشخصيات الأسطورية إلا أنه يظهر التناقض بين تصوير الواقع الأكثر صرامة و تصوير هوليوود الرومانسي ،حيث أن الأفلام تظهر لنا جانبًا مثير ًاويحدث مبالغه ألا إن في الواقع الوقائع التاريخية تظهر قسوة هذا العالم، باختصار شديد عالم قراصنة الكاريبي هو عبارة عن تشكيلة فريدة جداً من الأساطير و الحقائق .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا