مقالات

نصائح لتحسين الذاكرة وتعزيز الاستيعاب العقلي

نصائح لتحسين الذاكرة وتعزيز الاستيعاب العقلي

كتبت : إيمان حامد

تؤثر الذاكرة والوظائف العقلية تأثير كبير على حياتك اليومية وفقدان الذاكرة يمكن أن يكون مشكلة شائعة للعديد من الأشخاص، ولكن هناك طرق فعالة يمكن أن تساعدك في تحسين قوة الذاكرة وتعزيز الأداء العقلي حيث يمكنك وضع النشاط البدني في روتينك اليومي حافظ على النشاط العقلي، قضاء وقتًا ممتعًا مع الآخرين، اهتم بالترتيب والتنظيم، حافظ على نوم جيد، اتبع نظام غذائي صحي، وتحكم في الأمراض المزمنة هذه الاستراتيجيات ستساهم في تحسين قوة الذاكرة وتعزيز الأداء العقلي بشكل فعال.

إليك أبرز الطرق لتحسين الذاكرة وتعزيز الاستيعاب العقلي مايلي :-

1/ اتباع النشاط العقلي :-

يساعد النشاط البدني في الحفاظ على صحة جسمك بنفس الطريقة التي تحافظ بها الأنشطة التي تشغل عقلك على صحة عقلك حيث تعمل تلك الأنشطة على تقليل فقدان الذاكرة .

كما يمكنك حل الكلمات المتقاطعة، أو القراءة، أو المشاركة في الألعاب، أو تعلم العزف على أداة موسيقية، أو تجربة هواية جديدة أو تطوع في مدرسة محلية تضم مجموعة معنية بشؤون المجتمع المحلي.

2/ تحكم في الأمراض المزمنة :-

يجب اتباع نصائح الطبيب للتعامل مع الحالات المرضية مثل ارتفاع ضغط الدم وداء السكري والاكتئاب وفقدان السمع والسمنة فعندما تعتني بنفسك تكون ذاكرتك أفضل .

3/ ممارسة النشاط البدني كل يوم :-

يعمل النشاط البدني على تزايد تدفق الدم عبر الجسم بأكمله، بما في ذلك الدماغ، وهذا قد يساعد بدوره في الحفاظ على قوة ذاكرتك.

وقد أكدت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية على ضرورة ممارسة 150 دقيقة أسبوعيًا على الأقل من تمرينات اللياقة الخفيفة كالمشي السريع، أو 75 دقيقة أسبوعيًا من تمرينات اللياقة الشافى، الهرولة.

4/ النوم جيدًا :-

أخذ قسطا كافيا من النوم يكون له تأثيرا على فقدان الذاكرة لذا ينبغي أن تجعل الحصول على قسط كافٍ من النوم من أولوياتك حيث يحتاج معظم البالغين إلى النوم من 7 إلى 9 ساعات كل يوم .

5/ قضاء وقتًا مع الآخرين :-

قضاء وقتا مع الاخرين يمنع الاكتئاب والتوتر وهم لهما دور مهم في فقدان الذاكرة لهذا ابحث عن فرص للاجتماع مع الأحباء والأصدقاء وغيرهم، خاصة إذا كنت تعيش بمفردك

6/ كن مرتَّبًا :-

يجب أن تقوم بتدوين المهام والمواعيد والأحداث في دفتر مذكرات أو مفكرة أو برنامج تخطيط إلكتروني خاص ويمكنك ترديد كل بند بصوت عالٍ عندما تدونه مما يساعد في تثبيته في ذاكرتك.

بالإضافة إلى منع أي وسيلة من وسائل التشتت ولا تقوم بتنفيذ أكثر من مهمة في وقت واحد وإذا كنت تركز على معلومات تحاول الاحتفاظ بها، فمن المرجح غالبًا أنك ستتذكرها فيما بعد وقد يساعدك أيضًا أن تربط الأشياء التي تحاول تذكرها بأغنية محببة أو فكرة .

كن حريصا على تحديث قوائم مهامك أولاً بأول واشطب على المهام التي انتهيت منها و احتفظ بالمحفظة والمفاتيح والنظارات والأغراض الأساسية الأخرى في مكان محدد في منزلك حتى يسهل العثور عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا