مقالات

طرق لاستكشاف الأماكن السياحية بالعالم و التخطيط لرحلتك المقبلة

طرق لاستكشاف الأماكن السياحية بالعالم و التخطيط لرحلتك المقبلة

كتبت-كريمة عبد الوهاب

يعتبر السفر حول العالم حلم يراود الكثيرين، فهو يتيح لك فرصة استكشاف ثقافات جديدة ومشاهدة مناظر طبيعية خلابة، ومع تقدم وسائل النقل وتبسيط رحلات الأفراد والحجوزات، أصبح السفر حول العالم أكثر إمكانية من أي وقت مضى، ومع ذلك، يتطلب التخطيط لرحلة حول العالم الكثير من التحضير والتنظيم، وسوف نقوم بعرض الخطوات الواجب اتخاذها لتخطيط رحلتك حول العالم.
الجزء الأول: التخطيط المبدئي
١-حدد مدة الرحلة: حيث قم بتحديد الفترة الزمنية المناسبة مع إمكانياتك المالية والوقتية، وقد تحتاج أيضاً إلى تحديد مدة محددة أو ترك مرونة لتغيير الخطط أثناء الرحلة.
٢-حدد الميزانية: قم بتحديد الميزانية المتاحة لك للرحلة، وذلك عن طريق حساب تكاليف السفر والإقامة والطعام والنقل المحلي والأنشطة والتسلية المتوقعة، وقد تحتاج أيضًا إلى ميزانية إضافية للطوارئ أو لشراء هدايا أو تذكارات.
٣-حدد الوجهات: حيث قُم بإنشاء قائمة بالوجهات التي تريد زيارتها حول العالم، وقد تكون هذه المدن أو الدول التي تحلم برؤيتها منذ فترة طويلة أو المواقع التاريخية والطبيعية المشهورة، ولذلك قم بالبحث عن المعلومات حول كل وجهة، بما في ذلك الأماكن السياحية والطقس والثقافة والتأشيرات المطلوبة.
٤- احجز تذاكر السفر: وبُناءً على الترتيب الذي حددته، قم بحجز تذاكر الطيران أو وسائل النقل الأخرى بالتواريخ المحددة، وقارن بين الأسعار والخيارات المتاحة وحاول العثور على أفضل صفقة تناسب ميزانيتك.

الجزء الثاني: التخطيط التفصيلي

١- قم بحجز الإقامة: قم بالبحث عن أماكن الإقامة في كل وجهة تخطط لزيارتها. يمكنك الاختيار بين الفنادق، النزل، الشقق المفروشة أو خيارات أخرى مثل الاستضافة المنزلية أو تأجير الشقق الخاصة، وقارن الأسعار والمواصفات واقرأ تجارب النزلاء السابقين قبل اتخاذ قرار الحجز.

٢- حصص التعلم والأنشطة: قد ترغب في اكتشاف تجارب فريدة أثناء رحلتك حول العالم، وابحث عن حصص تعلمية أو ورش عمل محلية تتعلق بالثقافة المحلية، مثل دروس الطهي أو الحرف اليدوية التقليدي، وقد ترغب أيضًا في المشاركة في أنشطة مغامرة مثل الغوص أو ركوب الأمواج أو رحلات السفاري، ثم قم بالحجز المسبق لضمان توافر المواعيد المناسبة لك.

٣-التأشيرات والوثائق اللازمة: تحقق من متطلبات التأشيرة لكل وجهة تخطط لزيارتها، وقد تحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة سياحية قبل السفر، وتأكد من أن جواز سفرك ساري المفعول وقم بإجراء الاستعدادات اللازمة لتجديده إذا كان من المطلوب.

٤-التأمين الصحي والسفر: قم بشراء وثيقة تأمين صحي وتأمين سفر قبل السفر، ويجب أن يغطي التأمين الطبي والطوارئ الطبية وفقدان الأمتعة وإلغاء الرحلة المفاجئة، وقارن بين الشركات واختر وثيقة تأمين تلبي احتياجاتك وتوفر الحماية اللازمة أثناء رحلتك.

الجزء الثالث: الاستعدادات العامة

١- قم بفحص الصحة: قبل السفر، تأكد من أنك بحالة صحية جيدة، وقم بزيارة الطبيب للحصول على فحص عام وتحديد المطاعيم الموصى بها قبل السفر لمناطق معينة، وقد تحتاج أيضًا إلى وصفات طبية بالإضافة إلى الأدوية التي قد تحتاج إليها أثناء الرحلة.

٢- نقاط الاتصال الطارئة: قم بإعداد قائمة بأرقام الهواتف الطارئة المحلية في كل وجهة فهي مهمة للغاية، وقد تحتاج أيضًا إلى تنزيل تطبيقات الهواتف الذكية التي توفر لك خدمات طوارئ محلية متنوعة ومعلومات السفر المحدثة.

٣- التواصل مع السفارات: قم بتسجيل معلومات الاتصال بالسفارة أو القنصلية الخاصة ببلدك في كل وجهة تخطط لزيارتها، وفي حالات الطوارئ، يمكنك الاتصال بالسفارة للحصول على المساعدة والدعم.

٤- ترتيب الأمور المنزلية: قم بترتيب الأمور المنزلية قبل السفر، مثل إلغاء الاشتراكات المؤقتة، وتأمين المنزل، وترتيب إيصال البريد، اوترك قائمة بتفاصيل الاتصال الضرورية لجيرانك أو أصدقائك القريبين الذين يمكنهم مساعدتك في حالة الطوارئ.

الجزء الرابع: استمتع برحلتك

١-الاستكشاف والتجربة: استمتع بالاستكشاف والتجربة الفريدة في كل وجهة، وذلك عن طريق زيارة المعالم السياحية الشهيرة والتعرف على الثقافة المحلية وتذوق المأكولات التقليدية، ولا تتردد أبداً في التفاعل مع سكان المنطقة واكتشاف الأماكن غير السياحية التب تقدم تجارب أصيلة.

٢- التواصل والتعلم: قم بالتواصل مع المسافرين الآخرين وتبادل القصص والتجارب، واستغل الفرصة للتعلم من ثقافات مختلفة وتوسيع آفاقك الثقافية والاجتماعية.

٣-التمتع بالوقت الحر: قم بتخصيص بعض الوقت للاسترخاء والاستمتاع بأنشطتك المفضلة، وقد ترغب في قراءة كتاب، ممارسة اليوجا، الاستماع إلى الموسيقى، أو أي نشاط يساعدك على الاسترخاء وتجديد طاقتك.

٤- التوثيق والمشاركة: لا تنسَ التقاط الصور وتوثيق ذكرياتك خلال الرحلة، وقم بمشاركة صورك وتجاربك مع العائلة والأصدقاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو إنشاء ألبومات صور، ويمكن أن تكون هذه الذكريات قيمة لك في المستقبل.

٥- الاستمتاع بالطعام المحلي: قم بتذوق المأكولات المحلية واستمتع بمذاقات جديدة، وقد يكون لكل وجهة أطباقها التقليدية والمميزة، واستكشف المطاعم المحلية واطلب أطباقًا تمثل الثقافة المحلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا