مقالات

أفضل الطرق لتحقيق النجاح والتحفيز الذاتي في مجال دراستك أو عملك

أفضل الطرق لتحقيق النجاح والتحفيز الذاتي في مجال دراستك أو عملك
كتب : إسلام عبد الفتاح

الإبداع يدور دائمًا حول إيجاد طرق جديدة ومبتكرة لحل المشكلات وحل مواقف الحياة المختلفة. هذه ليست مجرد مهارة فريدة للفنانين والموسيقيين والكتاب، إنها في الواقع مهارة للأشخاص في العديد من المهن والمجالات المختلفة.

التزم بتطوير مهاراتك الإبداعية :

هذه هي الخطوة الأولى والأكثر أهمية. كيف يمكنك تنمية الإبداع إذا لم تكن قد قررت خلقه ولا ترغب في بذل كل ما في وسعك لتطويره؟!

لا تؤجل هذا القرار، وخصص على الفور وقتًا محددًا في يومك، وقم بإعداد قائمة بالأشخاص الذين تحتاج إلى مساعدتهم، وحدد أهدافًا محددة لتعلم مهاراتك الإبداعية وتطويرها.

كن خبيرا في المجال :

إحدى أفضل الطرق لتطوير إبداعك هي اكتساب الخبرة في هذا المجال إن الفهم الأعمق للإبداع ومعنى الإبداع سيمكنك من التفكير بشكل أفضل في حلول جديدة ومبتكرة للمشاكل التي تواجهها.

اقرأ كتبًا عن المهارات الإبداعية، وشاهد البرامج الاحترافية التي تعلمهم، واحصل على دورات مجانية عبر الإنترنت تتعلق بالابتكار والإبداع وتنمية المهارات .

أشبع فضولك :

إن فكرة أن الفضول صفة سيئة هي في الواقع واحدة من أكثر العوائق شيوعًا أمام الإبداع عندما تجد نفسك مهتمًا بشيء ما، لا تلوم نفسك أو تتجاهل فضولك. بدلًا من ذلك، حاول إشباع هذا الفضول ومعرفة المزيد عن اهتماماتك وحبك للاستكشاف.

ليس هذا فحسب، بل إنه يعزز حب المعرفة والاكتشاف، ويزرع بذور الفضول الإيجابي الذي يساعد على توسيع وعيك ومعرفة المزيد عن العالم من حولك .

عليك بالمخاطرة :

عند تطوير مهاراتك الشخصية وتحسينها، يجب أن تكون على استعداد لتحمل المخاطر لتطوير قدراتك ،صحيح أن جهودك ومخاطرك لن تقودك دائمًا إلى النجاح، لكنها مع ذلك ستطلق طاقتك الإبداعية وتبرز مواهبك المخفية من المؤكد أن هذه الطاقة والموهبة ستكون مفيدة في المستقبل .

ثقتك بنفسك :

إذا لم تكن لديك ثقة في نفسك وقدراتك، فسوف تقمع إبداعك وتقتله داخل نفسك قبل أن يرى النور. عندما تكون ثقتك بنفسك منخفضة، فإنك تشعر دائمًا أن أفكارك لا تستحق عرضها أمام الجمهور ، مهما كانت هذه الأفكار رائعة ومميزة، فسوف تعتبرها دائمًا مملة، وسيئة، وعديمة الفائدة لذلك، من المهم أن تسعى باستمرار إلى تعزيز ثقتك بنفسك.

لاحظ دائمًا التقدم الذي تحرزه في جميع مجالات حياتك.
امتدح جهودك، سواء في العمل أو في حياتك الشخصية.
ابحث دائمًا عن طرق ووسائل لمكافأة نفسك عندما تتوصل إلى فكرة جديدة.

خصص وقتا للإبداع :
لا يمكنك تطوير إبداعك إذا لم تأخذ الوقت الكافي للعمل عليه اترك دائمًا مساحة في جدولك الأسبوعي للأنشطة والمشاريع الإبداعية التي تتطلب تفكيرًا إبداعيًا.

بعض هذه الأحداث هي:

مصور فوتوغرافي
رقص
زيارة المعارض الفنية
طبخ
تعلم اللغة
الرسم وجميع أنواع الفنون
يمكنك اختيار ما يناسبك والاستمرار في التدريب. وستلاحظ تأثير ذلك على إبداعك، وستفاجئك النتائج بالتأكيد .

تغلب على سلوكياتك السلبية :

ليس لدى الأشخاص السلبيين والمتشائمين الوقت الكافي لتطوير قدراتهم الإبداعية، لأنهم مشغولون بالنظر إلى العالم المظلم من حولهم ، لا تضيع وقتك في التركيز على نصف الكأس الفارغ أو انتقاد كل ما هو خاطئ من حولك. تجنب الأفكار السلبية والانتقادات الشخصية التي تقلل من ثقتك بنفسك وقدرتك على تطوير إبداعك.

تعلم فن التفاؤل وركز على رؤية العالم من منظور مختلف وأكثر إيجابية. هذه هي أفضل طريقة لإطلاق العنان لطاقتك الإبداعية

حارب الخوف من الفشل :

إن الخوف من ارتكاب الأخطاء أو الفشل فيما تفعله يشل تقدمك، وهذا في حد ذاته فشل ، عندما تشعر بالخوف، ذكّر نفسك دائمًا أن الأخطاء مجرد مرحلة عابرة في رحلة الحياة ،تذكر أن التعلم من الفشل أهم بكثير من النجاح. الناجحون لا يتعلمون شيئًا أبدًا، ومهما تعثروا وسقطوا، ففي النهاية، بالعزم والمثابرة، ينهضون ويحققون أهدافهم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا