مقالات
أخر الأخبار

خطوات لتنظيم وتنظيف منزلك بشكل فعال وسريع

كتبت: كريمة عبد الوهاب

 

يعتبر العيش في بيت نظيف ومرتب غاية تسعى إليها جميع ربات المنازل، ومع تعدد الأغراض وربما العمل والعناية بالأطفال بات الأمر أكثر صعوبة ويحتاج إلى جهد كبير، وعلى الرغم من أنه في الواقع لا يحتاج إلا إلى خطوات بسيطة ومرتبة تساعد المرأة على إنجاز المنزل وترتيبه في وقت مثالي، إلا أن هناك العديد من ربات المنازل يشكين من الكسل في أداء الواجبات المنزلية، وسوف نقوم بعرض بعض الطرق والنصائح التي تساعد ربة البيت لتكون نشيطة وسريعة في أعمال المنزل، وحتى لا تجهد نفسها في طريقة التنظيف أو تشعر بالإحباط من الأعمال المتراكمة.

١- الاستيقاظ باكراً 

الشخص القادر على الاستيقاظ مبكراً لإنجاز مهامه، هو الذي يستطيع أن يحقق أكبر إنجازات خلال يومه ويستطيع أن يستغل اليوم فيه بشكل أفضل، وذلك لأن وقت الصباح هو الوقت الذي يملك فيه الإنسان أكبر طاقة للتنظيف لكن مع ذلك يمكن العثور على وقت خاص ليكون أكثر نشاطا وراحة.

٢- وضع خطة للترتيب

لابد أن يكون التخطيط في ترتيب المنزل جزءًا أساسياً لتجنب الشعور بالضغط، فالجدول يبقى كل سيدة متحمسة لأداء المهمة بتنظيم، كذلك هو الوقت الذي تستطيع فيه ربة المنزل إنجاز المهام فيه في وقت نوم الأطفال، مما يضيف لها نوعاً من الهدوء النفسي والطمأنينة.

٣- تقسيم المهام

يجب تقسيم جميع المهام، على مهام يومية ومهام أسبوعية ومهام شهرية ومهام موسمية، وليكن مثلاً من المهام اليومية، تهوية المنزل وترتيب الأسرة وكنس الأرضيات بالمكنسة وتلميع الأسطح، والمهام الأسبوعية فعلى سبيل المثال تنظيف الشرف والأبواب الخشبية والمرايا ومن المهام الشهرية تنظيف الثلاجة والخزانة وغير ذلك من المهام المتنوعة.

٤- جعل التنظيف نشاطاً عائلياً

التنظيف مسؤولية عائلية كبيرة حيث ينبغي على الأطفال أيضاً أن يتعلموا كيف يعتنون ببيئتهم، ويمكن لزوجك المساعدة أيضاً فكلما زاد عدد المشاركين كانت المهمة أسرع، وانتهت في وقت أقل كما أنها خطوة صغيرة جداً في الأداء، لكنها تمثل إنجازاً كبيراً في ترتيب المنزل، حيث يفضل ترتيب السرير بعد الاستيقاظ، ويمكن أن يسهم كل أفراد الأسرة بذلك، وأيضاً غسل الأطباق بعد الأكل مباشرة.

٥- أولويات مهمة

يجب الحرص على تنظيف غرفة الصالون أو المجالس في البداية، لأن ذلك المكان الذي يتم فيه استقبال الضيوف، ومحاولة تقليل الفوضى في المنزل على قدر الإمكان، والتخلص من الكراكيب قدر المستطاع ومن الأشياء التي لا حاجة لها لكي يبدو المنزل مرتباً.

٦- تنظيف الغبار

عند تنظيف الغبار، يجب القيام بتنظيفه من الرفوف العلوية في اليسار حتى الأرض في اليمين بهذه الطريقة تضمني عدم انتقال الغبار من الأماكن العلوية إلى المناطق السفلى.

٧- التركيز في العمل

يجب عدم تشتيت الانتباه أثناء العمل في تنظيف المنزل مثل متابعة الإنترنت أو التلفاز، وذلك لكي يتم الإسراع في طريقة تنظيف البيت بدون تعب وبأسرع وقت ممكن.

٨– لا تطلبي الكمال

بعض ربات البيوت تريد كل يوم أن تقوم بتنظيف البيت بكل قطعة فيه، من المطبخ للحمام للتنظيف العميق للستائر والسجاد والكنبات وغيرهم.

٩- مكافأة الذات بقسط من الراحة

يجب أن تعطي لجسدك حقه في الراحة لكي تستطيعين مواصلة أعمالك وتجديد نشاطك، وكافئي نفسك بشيء ولو بسيط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا