مقالات

فن الريزن والطبيعية.. إبداعات مستوحاة من العناصر الطبيعية

فن الريزن والطبيعية.. إبداعات مستوحاة من العناصر الطبيعية

كتبت / سلمي محمد

فن الريزن فن إبداعي يندمج مع عناصر الطبيعة الأخرى فينتج لنا منتجات متنوعة ومبدعة، فنجد مثلًا اندماج مادة الريزن بالأزهار الطبيعية وبالصخور، وإنتاج تأثيرات طبيعية باستخدام الريزن مثل تأثيرات موج البحر، وهو أكثر التأثيرات شهرة في عالم الريزن وأكثر ما يتميز بها، كما أن الريزن يستخدم مع خامات عديده مثل الألوان والأخشاب، وكل هذا ساهم في إنتاج منتجات عديدة ومتنوعه ذات شفافية ولمعان وجاذبية لكل من يراها.

يتميز الريزن بالشفافية العالية والصلابة والمقاومة لمعظم العوامل الخارجية، ويأخذ مظهراً لامعاً أشبه بالزجاج، أما من الناحية التركيبية فهو أقرب إلى البلاستيك، وبذلك يملك صلابة الزجاج ومرونة البلاستيك معاً، الأمر الذي يجعل من الصعب تعرضه للكسر.

استخدامات فن الريزن

يمكن استخدام فن الريزن لتحويل القطع الخشبية والأثاث الخشبي إلى قطع فنية فريدة من نوعها، فمادة راتنجات الإيبوكسي مادة صلبة حيث يمكن دمجها مع الأخشاب والأصباغ لصنع لوحات فنية وقطع مميزة جداً.

كما يمكن استخدام الريزن في صنع طبقات واقية للصور الفوتوغرافية، حيث أن مادة الراتنج تتوافق مع الأحبار المجففة، وبالتالي يمكن حماية الصور من البهتان الذي قد يصيبها بفعل الأشعة فوق البنفسجية.

إن الاستخدام الشائع لفن الريزن هو المجوهرات والحليّ، وهذه القطع تشتمل عادةً على الأحجار الكريمة، أو الزهور، أو الأصداف، ولصنعها يجب استخدام قوالب سيليكون صغيرة جدًا.

ويُستخدم الريزن أيضاً في صنع الأواني الفخارية، حيث أنه مادة آمنة للاستخدام على الأطباق ومعدّات الطعام، ولكنه غير آمن حين وضعه في غسالة الأطباق، ويجب غسله بالماء الدافئ والصابون، ويمكن استخدام الريزن أيضًا في صنع المزهريات، والأكواب، والأطباق المتميزة.

يمكن استخدام الريزن في الديكورات وذلك لصنع قطع جميلة للمنزل، مثل صواني التقديم، وقواعد الأكواب، وألواح التقطيع، وعمليًا يمكن استخدام الريزن لصنع أي عمل فني طالما أُخذَت المواد والألوان المتوافقة معه بعين الاعتبار، ويعتمد ذلك على إبداع الفنان والحرفيّ أيضاً.

إن تأثير موج البحر باستخدام الريزن هو أكثر التأثيرات شهرة في مجال الريزن ويستخدم بكثره في أعمال متنوعه ومنها سلاسل الريزن.

وعند صنع سلاسل الريزن بتأثير موج البحر يجب أن يتوفر عدد من الأدوات والخامات وهي:

مادة الايبوكسي ريزن الشفاف ( ريزن + مصلب )

فريم فضي أو ذهبي

ترانسفير تيب

زردة

صدف صغير الحجم

لون أزرق غامق بيجمنت أو اكليريك

لون أزرق فاتح كحولي أو زجاج

لون أبيض

تورش أو ولاعه

حبل سلسلة

قفل سلسلة

كماشة

ميزان حساس

أكواب بلاستيكية

أعواد خشبية للتقليب

ماسك 3M للحماية من غازات الريزن

جوانتي (جلافز)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا