مقالات

كيفية تحقيق النجاح والتميز في عملك والتقدم في مسيرتك المهنية

كيفية تحقيق النجاح والتميز في عملك والتقدم في مسيرتك المهنية

كتبت-كريمة عبد الوهاب

بمجرد تخرجك من الجامعة والحصول على وظيفة، فإن اهتمامك المباشر هو كيفية النجاح في حياتك المهنية.
نظرًا لأن العالم أصبح أكثر تنافسيًا ، فإن القيام بعمل جيد في وظيفتك والمضي قدمًا في حياتك المهنية أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى، والتقدم الوظيفي والتقدير مدرجين في قائمة أهداف كل محترف لكن الذي يميز المحترف الاستثنائي هو الاستعداد والرغبة القوية في الأداء الجيد، وبمجرد أن يكون لديك الرغبة والعقلية الصحيحة، يمكنك البدء في تسلق السلم، وفيما يلي أفضل أسرار للنجاح الوظيفي حول كيفية التفوق في العمل.

١-خذ زمام المبادرة
تعتبر المتطلبات المهنية اليوم متطورة للغاية وتتطلب الجرأة و أحياناً المخاطرة، ويبحث أصحاب العمل عن أفراد يمكنهم طرح أفكار جديدة والمبادرة، وبدء مشاريع جديدة، وتقديم حلول جديدة وخلق فرص جديدة للأعمال.

٢-قم بتقييم نفسك

تعتبر إحدى أفضل الطرق لتحقيق النجاح الوظيفي هي الاستمرار في تقييم أدائك، ولا تنتظر تقييمك السنوي لذلك افعل ذلك بنفسك، وتتمثل الطريقة المثلى للقيام بذلك في تحديد أهداف قابلة للقياس وتحديد جدول زمني لتحقيقها، وابدأ بتحديد أهداف قصيرة المدى عندما تكون جديدًا في وظيفة، وضع خطة مفصلة لتحقيق هذه الأهداف، وقسّم المهام إلى مهام أسبوعية أو حتى يومية وفي نهاية الأسبوع قم بتسجيل نموذج صغير لتقييم إلى أين تتجه وما إذا كنت بحاجة إلى تغيير استراتيجيتك، ويمكنك حتى عرض تقرير الأداء الخاص بك على مديرك لإظهار كيفية مدى تقدمك، وسيظهر هذا أنك تفهم أهمية التقييم الذاتي والتحسين المستمر.

 

٣-كن مستعدًا للتعلم

للتفوق في حياتك المهنية، عليك أن تكون على استعداد لتتعلم كيف تصبح قائدًا وتقبل النقد و التعليقات البناءة، وبغض النظر عن الجامعة التي تخرجت منها أو الدرجات التي حصلت عليها، ستكون الحياة المهنية مختلفة تمامًا عن الكلية لذا كن مستعدًا للحصول على مئات الأسئلة تتعلق بما تفعله وقد يستغرق الأمر أيام أو أسابيع للحصول على تعليق لواجباتك في وظيفتك الجديدة، لذا أظهر للإدارة أنك قابل للتكيف، وتولي اهتمامًا لنجاح الشركة ومستعدًا دائمًا لتعلم أشياء جديدة.

 

٤-تواصل جيدًا

التواصل هو مفتاح نجاح الموظف والمؤسسة. إذا طلب منك مديرك عمل تقرير، فأنت لم تقم كل ما يريده، والفكرة هي التواصل بشكل استباقي وإعلامهم عند إنجاز المهمة، والانتقال إلى ما يجب القيام به بعد ذلك.

 

٥-تحديد الأهداف التي ينبغي تحقيقها

تذكر أنك لا تتقاضى أجرًا مقابل العمل الجاد أو البقاء مشغولاً، فما يهم صاحب العمل هو كيف تساهم في تحقيق أهداف الشركة على المدى القصير والطويل، لذلك ضع في اعتبارك أنه يتم الدفع لك لتحقيق أهداف وظيفية محددة بوضوح تؤثر بشكل كبير على أداء الشركة ورؤيتها الشاملة، وستساعدك هذه العقلية الموجهة نحو الهدف على تحقيق النجاح الوظيفي، بغض النظر عن مكان وجودك على سلم الشركة.

 

٦-أظهر قدراتك و إمكانياتك

قيمة العمل أكبر بكثير من قيمة الكلمات، واستخدم هذا كمبدأ في تعاملاتك في المكتب، وبدلاً من التباهي بكل الأشياء التي يمكنك القيام بها ، يجب أن تُظهر للإدارة ما أنت قادر عليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا