مقالات

دور الإعلام في تشكيل الرأي العام

دور الإعلام في تشكيل الرأي العام

كتبت / سلمي محمد

يُزود الإعلام عبر وسائله المختلفة المتلقّين بالمعلومات، والأفكار، والأخبار المختلفة وهذه هي النقطة الأولى التي تنطلق منها آراء الناس إزاء ما يتلقّونه، فيبدأ الرأي العام بالتكوّن شيئاً فشيئاً.

يقوم الاعلام بتشكيل الرأي العام الواعي من خلال أنه يقوم بتزويد الجماهير بكافة الحقائق والأخبار الصحيحة والمعلومات السليمة عن القضايا والموضوعات والمشكلات ومجريات الأمور بطريقة موضوعية وبدون تحريف بما يؤدي الى خلق أكبر درجة ممكنة من المعرفة والوعي والادراك والاحاطة الشاملة لدى فئات الجمهور المتلقين للمادة الاعلامية بكافة الحقائق والمعلومات الصحيحة عن هذه القضايا والموضوعات وبما يسهم في تنوير الرأي العام وتكوين الرأي الصائب لدى الجمهور في الوقائع والموضوعات والمشكلات المثارة والمطروحة.

إن الغاية الأساسية من الاعلام ينبغي أن تكون هي الاقناع عن طريق المعلومات والحقائق والأرقام والاحصائيات ، ونحو ذلك والاعلام الذي لا يستند على هذه الأسس لا يقوم على دعائم ، اذ لابد أن يرتكز العمل الاعلامي على الصدق والصراحة ومخاطبة عقول الجماهير بهدف الارتقاء بمستوى الرأي العام وتنويره وتثقيفه لإخداعه وتخديره .

وتؤكد الدراسات العلمية والحقائق العملية وجود علاقة ايجابية بين مدى تصديق رجل الاعلام ومدى زيادة فرص التعيلم أو التغيير في اتجاهات الرأي العام، حيث أن درجة الثقة في رجل الاعلام يترتب عليها – ضمن مجموعة من العوامل الأخرى – مدى نجاحه في التأثير على الرأي العام .

إنّ وسائل الإعلام تؤثّر في الرأي العام من خلال الطريقة التي تعرض بها موادها؛ لذا فهي من أخطر الوسائل المؤثّرة في الآراء على الإطلاق، وهذا قد يتضّح من رد الفعل اتجاه قضايا الساعة والتي قد تكون متناقضةً، وحديَّةً، وغير مفهومة في بعض الأحيان، فقليلاً ما يجد المتابع وسائل إعلام محايدة تعرض موادها دون تحيّز أو محاباة.

تمتلك وسائل الإعلام القدرة على عرض القضايا غير المهمة والتي قد تكون غير معروفة وتجعلها قضايا رأي عام، وهذا قد يبعد أنظار المتلقّين عن القضايا الحساسة والتي تمسّ شؤون حياتهم بشكلٍ مباشر، ممّا يؤدي ذلك إلى اختلال الموازين، وضياع الناس، ولكن من جهةٍ أخرى فإنّ الساحة تحتوي على وسائل إعلامٍ جيّدة تحترم متابعينها، وتَعرض القضايا التي تهمّ الجميع بجرأة، ودون محاباة، أو تحيّز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا