مقالات
أخر الأخبار

حب الرسول ومعاييره في ضوء القرآن والسنة

كتبت: سهيلة رأفت

 

حب الرسول صلى الله عليه وسلم من أهم الواجبات والصفات التي يجب أن يتحلى بها كل مسلم، فهو واجب شرعي ومطلب فطري، وقد وردت العديد من النصوص القرآنية والأحاديث النبوية التي تؤكد على أهمية حب الرسول صلى الله عليه وسلم وبيّنت معاييره.

معايير حب الرسول صلى الله عليه وسلم في القرآن

١- الأمتثال لأوامره واجتناب نواهيه: قال الله تعالى: “قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم” (آل عمران: 31).

٢- التقدير والاحترام: قال الله تعالى: “لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً” (الأحزاب: 21).

٣- الإيمان بما جاء به: قال الله تعالى: “ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا” (الحشر: 7).

٤- الطاعة المطلقة: قال الله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله ورسوله ولا تولوا عنه وأنتم تسمعون”(الأنفال: 20).

معايير حب الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة

١- تضيله على النفس والأهل والمال: روى البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه وماله وولده والناس أجمعين”

٢- تباع سنته: روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يجيء قوم يسبقون بالشهادات ولا يستشهدون، ويخونون ولا يؤتمنون، ويقسمون لا يفون، ويظهر فيهم الفحشاء والربا”.

٣- الدفاع عنه: روى أحمد عن أبي بكر رضي الله عنه قال: “قلت يا رسول الله، إن قريشاً قد اجتمعوا على أن يقتلوك، فهل لك أن تدعو الله عليهم؟ فقال: “دعوت الله على قريش بدعوة ما دعوت بها على أحد”.

٣- الشوق للقائه: روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أشوق أصحابي إليّ في الجنة”.

مظاهر حب الرسول صلى الله عليه وسلم

١- المداومة على الصلاة عليه: قال الله تعالى: “إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما (الأحزاب: 56).

٢- قراءة القرآن الكريم: قال الله تعالى: “ورتل القرآن ترتيلاً” (المزمل: 4).

٣- تعلم السنة النبوية: قال الله تعالى: “لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة”(الأحزاب: 21).

٤- الدعوة إلى الله تعالى: قال الله تعالى: “ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة” (النحل: 125).

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: قال الله تعالى: “ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون”(آل عمران: 104).

وأخيرًا إن حب الرسول صلى الله عليه وسلم واجب شرعي ومطلب فطري، وهو من أعظم الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، ويجب على كل مسلم أن يسعى جاهداً لتحقيق معايير حب الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا