المرأة والحياة

إليكِ طرق آمنة ليعود ضغطكِ المرتفع طبيعياً

 

 

✍️ بسنت الغباري

 

يسمى إرتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت لعدم ظهور أعراضه في العادة، ولكنه حالة طبية خطيرة حيث يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية في حالة تركه دون التحكم فيه واتباع ما يجب لخفض الضغط، ويعد مرتفعاً عندما يبلغ 130/80 ملم زئبق أو أكثر، وعندما يكون أعلى من المعدل الطبيعي 120/80 ملم زئبق، ولكن أقل من 130/80 ملم زئبق فهذا يعني أن هناك خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ويمكنكِ علاجه باتباع نمط الحياة الصحي المناسب وليس بواسطة الدواء فقط.

 

علاج ضغط الدم المرتفع بدون أدوية:

 

ممارسة الرياضة لخفض ضغط الدم:

 

تتعدد فوائد ممارسة الرياضة في كونها من الطرق الطبيعية لعلاج ارتفاع الضغط، والتي لابد من وضعها ضمن أي برنامج لخفض الضغط، حيث يمكنكِ أن تمارسي أنواع الرياضة المختلفة ما عدا حمل الأثقال التي قد تزيد من ارتفاع الضغط.

 

ومن الرياضات المناسبة لكِ:

 

المشي يعد أحد الرياضات الضرورية، ولابد أن يكون سريعاً ولمدة تصل إلى 30 دقيقة على الأقل، وتساعد ممارسة رياضة الجري، والسباحة، وركوب الدراجات على زيادة تدفق الدورة الدموية، وانخفاض الضغط، ويوصى بتقسيم وقت الرياضة إلى 15 دقيقة، ثم خذي قسط من الراحة وعاودي مرة أخرى، أو تقسيم الرياضة إلى عشر دقائق على ثلاث مرات.

 

ويمكن اللجوء إلى ممارسة رياضة التأمل والراحة والاسترخاء، إذ لهم تأثيراً جيداً على خفض الضغط أيضاً، ويمكنكِ المزج بين الرياضات، فإبدأي بالمشي لمدة 15 دقيقة، ثم الجري مدة عشر دقائق، ثم أداء بعض تمارين اللياقة والليونة وصعود الدرج.

 

اتباع نمط غذائي صحي لتنزيل الضغط:

 

حيث اعتمادكِ على بعض أنواع الأغذية، والابتعاد عن أخرى من أهم الطرق الطبيعية لعلاج ارتفاع الضغط، إذ تساعدكِ بعض أنواع الغذاء السيطرة على الضفط المرتفع وتخفيضه، لذا ننصحكِ بالامتناع عن الأغذية الدهنية والوجبات السريعة والخفيفة والمقليات، والتقليل من حجم السكريات والنشويات والأطعمة المحلاة بصورة كبيرة، وتقليل الزيوت واستبدالها بالأنواع المفيدة، مثل زيت الزيتون، وكذلك زيت الذرة في الأطعمة.

 

ويجب الاعتماد على وجبات الأسماك الطازجة بشكل أكبر، حيث يمكن تناول ثلاث وجبات من هذه الأسماك على مدار الأسبوع، وإعدادها من خلال الشوي وليس القلي، والإكثار من تناول المياه خلال اليوم بمعدل 8 إلى 10 أكواب من الماء، وتناول الحبوب الكاملة، مثل الشعير، والأرز البني، والبرغل، والشوفان.

 

والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، مثل الفاكهة والخضروات، والأطعمة الغنية بالكالسيوم ايضاً مثل منتجات الألبان الخالية من الدسم، والأجبان بأنواعها الخالية من الدهون النباتية، ويفضل الجبن الطبيعي أو القريش، وكذلك الزبادي واللبن الرائب، وتقليل تناول الملح، من خلال استخدام ملح الطعام بكميات قليلة، والابتعاد عن المخللات، واستبدال الملح بالتوابل والأعشاب، مثل السماق، والتقليل من الكافيين.

 

الفواكه لتنزيل الضغط:

 

يعد تناولكِ الخضار والفواكه من الطرق الطبيعية لعلاج ارتفاع الضغط، نظراً لاحتوائهم على معدلات كبيرة من الألياف والبوتاسيوم والماغنسيوم، وهي عناصر تسهم بشكل كبير في تقليل ضغط الدم، كما تعمل على زيادة تدفق الدم وتعزيز الدورة الدموية، وضبط معدلات المعادن في الخلايا، ويمكن تناول طبق من الفاكهة في الصباح قبل وجبة الإفطار، مثل البرتقال، والموز، واليوسفي، والفراولة، والبطيخ، والأناناس، والخوخ، والعنب، والكانتلوب، والأفوكادو، والباباي، والتوت بكل أنواعه.

 

وبعد مرور ساعة من تناول كِ الفاكهه يمكنكِ تناول الخضار أو طبق سلطة دون ملح، ويمكن إضافة ليمونة أو ملعقين صغيرتين من خل التفاح أو الخل العادي لمنح المذاق، مع وضع التوابل المفيدة في تخفيض الضغط، ومنها الفلفل الأسود والقرفة والزنجبيل والشطة الحمراء والكزبرة.

 

مشروبات لتنزيل الضغط:

 

يوجد الكثير من المشروبات التى تخفض الضغط بشكل إيجابي وسريع، مثل: الكركديه المنقوع وليس المغلي، حيث يتم وضع أوراق الكركديه في الماء ليلاً وتركها للصباح، وبذلك تنتج العناصر المفيدة لخفض الضغط.

 

شاي الزنجبيل الساخن، ويمكنكِ إضافه القرفة إلى الزنجبيل وتناول هذا الخليط.

 

اللبن المغلي بالقرفة.

 

الكزبرة والدوم، ويمكن تناولكِ لهم بالطرق التالية، تحضير شاي الكزبرة المغلي من خلال وضع ملعقة متوسطة من هذه العشبة في كوب من الماء واتركيها لمدة عشر دقائق تغلي، ويمكنكِ إضافة القرفة إليها.

 

عمل خليط من الكزبرة، والدوم، والقرفة وتناوليها على مدى اليوم، ويفضل عدم إضافة السكر أو التحلية بملعقة من العسل.

 

تناولي هذه المشروبات على مدار اليوم، فيمكنكِ تناول كوب بعد الإفطار، وآخر بعد الغداء، وثالث بعد العشاء، أو بين الوجبات.

 

يجب كذلك التقليل من الكافيين والابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية وخصوصاً الغامقة، وكل ما يحتوي على الكافيين بأنواعه، لأنها تعمل على توتر الأوردة الدموية وزيادة الضغط.

 

علاج ضغط الدم المرتفع بالأعشاب:

 

قد تقلل الأعشاب والتوابل من مستويات ضغط الدم، وقد يكون من المفيد إليكِ إضافتها إلى نظامكِ الغذائي، مثل،

الريحان: وقد يحتوي على مركبات، مثل الأوجينول، التي قد تساعدكِ في خفض ضغط الدم.

البقدونس: ويحتوي على فيتامين سي والكاروتينات الغذائية، التي تساعدكِ في خفض ضغط الدم.

 

بذور الكرفس: قد تساعد في خفض ضغط الدم، بفضل أليافها الطبيعية الفعالة.

 

الزعتر: ويحتوي على مركبات قوية، مثل حمض الروزمارينيك ، الذي يساعدكِ على استرخاء الأوعية الدموية.

 

القرفة: حيث تساعدكِ في توسيع وإرخاء الأوعية الدموية، مما قد يعمل على خفض ضغط الدم.

 

الزنجبيل: حيث يعرف بدوره الهائل في تحسين الدورة الدموية، وتقليل مستويات الكوليسترول، وخفض ضغط الدم.

 

الهيل: يمتلئ بمضادات الأكسدة المختلفة التي قد تساعدكِ في خفض ضغط الدم.

 

علاج ضغط الدم المرتفع بالثوم:

 

يعد تناولكِ فصين من الثوم من الطرق الطبيعية لعلاج ارتفاع الضغط، ويمثل الثوم أحد الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن بكل أنواعها والنادرة منها، كما أنه لا يحتوي على دهون أو صوديوم، ويساعدكِ تناوله على الريق في خفض ضغط الدم المرتفع بشكل جيد، ويجدر الذكر بأنه يجب الحذر من تناول الثوم على الريق في حال كنتِ تعانين من مشاكل بالمعدة أو عملية الهضم، إذ قد يؤدي إلى تفاقم اضطرابات بالجهاز الهضمي، لذلك لابد من استشارة الطبيب قبل علاج ضغط الدم المرتفع بالثوم.

 

ويفسر الباحثون تأثير الثوم الجيد في تنزيل ضغط الدم بسبب احتوائه على البوتاسيوم، والمغنسيوم، والكالسيوم، ودوره في خفض مستوى البروتين التفاعلي المتسبب بحدوث التهابات وارتفاع الضغط، ودوره في تعويض قلة الكبريت في الجسم، التي تسبب ارتفاع ضغط الدم، كما أن الثوم يحتوي على مادة الأليسين التي تزيد من تركيز كبريتيد الهيدروجين، مما يؤدي إلى عملية استرخاء الوعاء الدموي ويمنع حالة الانقباض المسببة للضغط.

 

علاج ضغط الدم المرتفع في المنزل:

 

إنقاص وزنك الزائد.

تناولي الشوكولاتة الداكنة أو الكاكاو.

الحصول على نوم جيد ومريح.

تناولي المكملات مثل أوميجا 3، وبروتين مصل اللبن، والمغنيسيوم، وإنزيم Q10، والسيترولين.

التقليل من الضغط والتوتر من خلال تعلم التنفس العميق، أو قراءة كتاب، أو مشاهدة فيلم كوميدي، أو الاستماع إلى الموسيقى، أو ممارسة التأمل و اليوجا.

الإقلاع عن التدخين وتعاطي الكحول.

 

تعرَّفِ على ما يناسبكِ وكوني مستعدة لتجربة أشياء جديدة، واغتنمي الفوائد الصحية التي قد يكون من بينها خفض ضغط الدم المرتفع.

 

اقرأ أيضاً:- 

 

فوائد تمارين الترامبولين للمرأة

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا