الأسرة والتربيةالمرأة والحياة

كيف تكونين مدبرة في شئون منزلك؟

 

 

✍🏻 بسنت الغباري

 

البيت هو المملكة الخاصة بالمرأة التي تهتم به بإستمرار، فكل إمرأة عند إقبالها على الزواج تفكر كثيراً في المنزل الجديد الذي سيكون تحت مسؤليتها، ويشغل تفكيرها دائماً كيف ستكون ست بيت مدبرة وكيف ستدبر أمر هذا المنزل بنجاح؟

 

نصائح عامة لتكوني ست بيت مدبرة:

 

تدبير المنزل لا يكون بإهتمامكِ بالشئون المادية والمصاريف فقط، ولكن يكون نجاحكِ في إدارة شئون منزلك بالإهتمام أولاً بزوجك وأولادك وشئونهم، ولا يلهيكِ إهتمامك بالبيت عن إهتمامك بإحتياجاتك بأفراد أسرتك.

 

لا يوجد إمرأة تعلم كل شئ، فتعلمي مع الأيام واكتسبي مهاراتك واستعيني دائماً بالكتب والبرامج التليفزيونية والمواقع الإلكترونية في مساعدتكِ لكي تكوني ناحجة في إدارة منزلك.

 

لكي تكوني إمرأة ناجحة في نظر زوجك تجنبي إتخاذ القرارات الضرورية بمفردك و شاركي زوجك وناقشيه في القرارات خاصة المتعلقة بالشئون المادية للمنزل، وتربية الأبناء.

 

اهتمي بنفسك دائماً وضعي نفسكِ في المقام الأول، فذلك سيساعدك كثيراً في تحقيق نجاحك في تدبير منزلك، كما سيساعدك في التخطيط للمستقبل جيداً.

 

كيف تكونين مدبرة في مصروف البيت؟

 

أولاً يجب تحديد المبلغ الشهري لمصروف البيت، فعلى أساس الدخل سيكون توزيعك للمصروف، وزعي المصروفات الشهرية أولاً، مثل: الإيجار والفواتير وأي رواتب أو إلتزامات شهرية، وخصصي مبلغ جانبي كل شهر لأي موقف طارئ.

 

كيف تكونين مدبرة عند التسوق؟

 

قبل نزولكِ للتسوق أكتبي قائمة بجميع الأشياء التي تحتاجين لها، وقومي بتقسيم الطلبات إلى أشياء أساسية مثل الطعام والمنظفات وأشياء فرعية مثل حلوى للأطفال، واستخدمي العبوات الكبيرة التي توفر لكي النقود وتوفر مجهود الذهاب لشرائها كل فترة، وحاولي عند شراء أي غرض أن تذهبي إلى أفضل الأماكن من ناحية الجودة وأقلها في السعر، ويمكنكِ معرفة ذلك عن طريق مقارنة الخامات والأسعار في أكثر من مكان، وحددي موعد إسبوعي للذهاب للتسوق.

 

فذلك سيجنبكِ النزول أكثر من مرة وبذلك تستطيعي تحديد إحتياجاتك اللازمة قبل كل نزول للتسوق، وأثناء التسوق احسبي لنفسك مشترياتك والمبلغ المطلوب، واعرفي إذا إلتزمتي بالميزانية التي حددتيها أم لا، فذلك سيجعلك تركزين على الأولويات والإستغناء عن أي شئ غير ضروري في مشترياتك.

 

كيف تكونين مدبرة في شئون منزلك؟

 

ضعي خطة منظمة لتدبير شئون منزلك حتى تسهل عليكي الكثير من الأمور ويجب أن تشمل هذه الخطة عدد مرات تنظيف ارجاء المنزل وترتيب كل غرفة حسب الأولويات، مواعيد التسوق، كافة إحتياجات المنزل.

اختاري لمنزلك قطع أثاث مناسبة في الحجم، واستغلي كل مساحات منزلكِ بذكاء، فترتيب قطع الأثاث يعطي لأفراد أسرتكِ حرية الحركة داخل المنزل.

وفري لأفراد أسرتك منزل نظيف ومريح ومرتب، وأبدعي في جعل منزلك مكان يشعر فيه زوجك بالراحة بعد يوم عمل شاق مما سيساعد على تحسين المزاج العام لأفراد البيت جميعاً، وعلمي أولادك أن يلتزموا الهدوء في وجود الأب.

حددي لعائلتك جدول للطعام الشهري وأجعلي يوم للآكلات الموفرة واللذيذة مرة أسبوعياً.

 

ضعي لائحة بالأطعمة لكل أيام الأسبوع فيفيدك كثيراً في توزيع الأطعمة بشكل متوازن غذائياً ومالياً، فيمكنكِ توزيع الوجبات ما بين المكلفة قليلة مرة اسبوعياً ووجبات متوسطة ووجبات بسيطة على مدار الأسبوع بشكل لا يسبب الملل لأفراد عائلتكِ، المهم أن تكون اللائحة تتناسب مع المبلغ المخصص لهذا الأسبوع، ولكن يجب عليكِ أن تنتبهي للتالي:

 

يجب أن تقومي بإعداد كمية من الطعام تكفي لكل أفراد عائلتك، حتى لا يحدث تهدير، وأن تعودي أفراد أسرتك على أن يضعوا في أطباقهم ما يستطيعون تناوله فقط، حتى لا يفسد الطعام ويذهب إلى سلة المهملات.

يمكنكِ إعادة تقديم الطعام القديم بوصفات جديدة قد تكون أشهى، وعدم تحضير طعام جديد طالما الموجود يكفي، لأنه من الطبيعي أن يفضل الجميع وخصوصاً الأطفال أكل الطعام الجديد.

الحرص على تخصيص طعام يوم الجمعة بأن تجعليه مميزاً بنوعية الطعام المحببة للجميع، على أن يكون يوم احتفال بالتقاء كل افراد العائلة معاً طوال اليوم.

 

إذاً عندما تكونين عاقلة وواعية بالحياة، سوف يمكنكِ رفع مستوي المعيشة في الأسرة من خلال التفكير مع زوجكِ في طريقة مناسبة للعيش والمصاريف بحيث تكونوا قادرين علي الإستفادة من الأموال المدخرة في إقامة مشروعات تعمل علي تنمية الوضع الاقتصادي في الأسرة.

 

إقرأ أيضاً:- 

 

سامحي الحياة والآخرين

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا