المرأة والحياةالأسرة والتربية

كيف تبني لطفلك مملكته الخاصة؟ 

 

 

✍️ روان عبدالعزيز

 

الإحساس بالأمومة والتحضير لوجود الطفل أفضل احساس ممكن أن تمر به أي امرأة، فهي ترى قطعة منها تشعر بها تتابع تقدم عمرها توهبه قلبها وحبها وحنانها، لذلك تهتم بكل تفاصيله وتحاول تلبية كل احتياجاته رغم الإرهاق الذي تشعر به كل أم.

 

و من ضمن اهتمامتها وتحضيرها لاستقباله هو الاهتمام بغرفته وديكوراتها وأثاثها وما يجعلها مُبهجة للنظر، فالأنثى بطبعها أنيقة تبحث عن الفخامة و التميز وجعل عش الزوجية مكان للراحة والسكينة ومريح للعين بأثاثه وألوانه وديكوراته واكسسواراته، ومن أهم غرف المنزل هي غرفة الأطفال، فكيف تجعلينها غرفة أنيقة وطفولية بآن واحد ؟

 

نصائح اتبعيها حتى تجعلي الغرفة مناسبة لطفلك:-

 

أولاً: اجعلي الغرفة مناسبة لشخصية طفلك ومناسبة لاجوائه المحيطة به و حتى ميوله، فإذا كان يحب الشخصيات الكرتونية فاجعلي تصميمات الغرفة أو الديكورات أو الستائر والمفارش بها الشخصيات المفضلة عنده، وإذا كان يحب رياضة معينة فوفريها له في غرفته.

 

ثانياً: اخلقي مساحة كافية حتى يتحرك ويلعب دون قيود، واجعلي أماكن خاصة بتخزين الألعاب وأغراضه المُبعثرة لتساعد في جعل الغرفة أنيقة ومهندمة.

 

ثالثاً: اجعلي الغرفة محيط آمن للطفل فتجنبي وجود أي بروز قد يصطدم بها أو أي أشياء ممكن أن تسبب له الأذى أثناء عبثه بالغرفة نظراً لأن الأطفال كثيرين الحركة و محاولة اكتشاف كل ما يحيطهم.

 

رابعاً: أفضل أنواع الأرضية للأطفال هو ” الباركيه” حتى يسهل تنظيفه وإذا وقع الطفل – لا قدر الله- لا يتأذى.

 

خامساً: اختيار الشكل الهندسي للغرفة مهم لعقل الطفل وتوسيع أفقه فعندما تختاري حافظي على أن تكون أما مربعة أو دائرية.

 

سادساً: لا تضعي في الغرفة أي شيء غير ملائم لسن طفلك مثل الأجهزة الكهربائية وهكذا حتى لا تسبب له أي ضرر، فالغرفة يجب أن تحتوي على ألعابه وأشياءه التي تلائمه.

 

أفكار لتجعلي الغرفة أنيقة:- 

 

ضيفي استيكرات على الحائط والسقف تناسب خياله وميوله مثل النجوم المضيئة والسُحب والأشجار والشخصيات الكرتونية.

 

اصنعي مكتبة تضعي فيها القصص التي يحبها وبها بعض الديكورات الخاصة بالأطفال، ستعطي مظهراً أنيقاً وبنفس الوقت ستساعدك في تنظيم الغرفة.

 

تستطيعين مزج أكثر من لون طفولي مبهج يضفي على الغرفة نوع من النشاط والحيوية والبهجة بالإضافة إلى الرسومات المفضلة له كالشجر والنجوم والقمر وهكذا.

 

اجعلي إضاءات مختلفة للغرفة كالإضاءة الرئيسية القوية وإضاءات جانبية خافته عند النوم.

 

لا مانع من جعل السرير مناسب لشخصيته وممكن صنعه على حسب الشخصيات الكرتونية التي يفضلها هذا نظراً لأنه أهم قطعة في الغرفة ويجب الاهتمام بها.

 

استخدمي المفروشات المناسبة لشخصية الطفل وللأشياء التي يحبها كما يجب مراعاة استخدام الألوان المناسبة فمن الممكن استخدام ألوان كالأزرق، واللبني، والأخضر لغرف نوم الأولاد، وألواناً أخرى مثل: الوردي، والبنفسجي، والبرتقالي لغرف نوم البنات؛ و يوجد هناك بعض الألوان الحيادية التي تناسب ديكورات غرف نوم أطفال بنات وأولاد، مثل: الأصفر، والأبيض، والأزرق الفاتح.

 

تناسق وتنساب ألوان الغرفة والأشكال المستخدمة فيها من أهم النصائح، فكل الأطفال يحبون الشعور دائماً بالتميز عن غيرهم فاجعلي غرفة طفلك أنيقة ومتناسقة بداية من الجدران والحائط وصولاً الديكورات الصغيرة التي تُزين الغرفة.

 

ممكن أن تعيدي تدوير الألعاب التي ملَّ منها الطفل واهملها ولم يعد يستخدمها في أن تضفي بها أجواء طفولية مميزة على الغرفة كاستخدامها كديكور إذا كانت في حالة تسمح بذلك.

 

حتى تحافظين على نظافة الغرفة وأناقتها خاصةً حينما يكبر قليلاً فيبدأ باستخدام القلم ويحاول إظهار قدرته على الكتابة والرسم فيخرب بذلك مظهر الحائط فاجلبي له لوح – سبورة- وأقلام مُلونة واجعليه يطلق العنان لمواهبه عليها بدلاً من تخريب الغرفة.

 

خصصي ركن للألعاب واهتمي بديكوراته و تنساقه كأن تصنعي خيمة مثلاً على شكل محبب وافرشي سجادة بها شكل مرح واجمعي ألعابه وأشياءه الشقية بها واجعليه ينطلق فيها فالأطفال يعشقون التميز والمغامرات الغير متوقعة.

 

إذا كان بإمكانك طبع اسمه على كل شيء يخصه فافعلي ذلك حتى تثبتين له أن هذه الغرفة الصغيرة هي مملكته وهو أميرها وأن لا يستطيع اختراق هذه المساحة الخاصة به أبداً.

 

ممكن أن تضيفي مقاعد مريحة وشكلها مرح ومميز للطفل في غرفته، هذا يُعطي مظهراً جميلاً ومنمقاً.

 

إقرأ أيضاً:- 

 

تربية الطفل صعبة.. إليكِ بعض الأساليب الحديثة لتربية الطفل

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا