المرأة والحياةجمالك معانا

تخلصي فوراً من الشفاه الجافة 

 

 

✍️ روان عبدالعزيز

 

مع حلول الشتاء نجد تغيرات كثيرة في أجسادنا، فيسبب الطقس تغيراً في الهرمونات والحالة المزاجية والجسدية للمرأة، ومن ضمن المتأثرات بهذه التقلبات المناخية والحقيقة يوجد الكثير من الأسباب غير المناخ هي الشفاه.

 

تعتبر الشفاه عضو حساس يتأثر بأقل شيء، فتوجد عوامل متعددة خارجية وداخلية ذات تأثير قوي على جسدِك ومنه الشفاتين والتي تسبب الجفاف والتشقق وبياضها وجعلها غير مقبولة لكِ.

 

وهذه بعض الأسباب التي تسبب مشكلة جفاف الشفايف:- 

 

مثلما ذكرنا من قبل ” الطقس” من الأسباب القوية التي تسبب جفاف الشفاه، وخاصةً بفصل الشتاء حيث الهواء الشديد والبرودة القارصة والتي تسبب جفاف البشرة ومنها الشفاتين، ولكن بالصيف تقلل حرارة الجو من هذا الجفاف، لهذا نجد في فترة الشتاء الشفايف جافة ومشققة باستمرار.

 

بعض النساء يستخدمن “مستحضرات تجميل” بغرض تقليل الجفاف ولكنها تزيده لأنها تحتوي على العديد من المكونات التي تزيد نسبة الجفاف مثل “النعنع، والكافور، وحمض الساليسيليك”.

 

عند الإحساس بجفاف الشفاه تقومين ب لعق شفتيك وهذا يزيد الأمر سوءاً فيساعد اللعاب الخارج من الفم على ترطيب الشفاه ولكن عندما يجف يسبب تشققات أكبر.

 

قد يكون من الأسباب الغير مباشرة ولكنها قوية على الشفايف هي الأدوية، فبعض الأدوية يكون من أعراضها الجانبية هو جفاف البشرة والشفاتين وهذه الأدوية مثل: ” مضادات الهستامين، ومدرات البول، والعلاجات الكيميائية”.

 

من ضمن الأسباب المحيطة بنا دائماً هي ” الشمس” فأشعة الشمس الفوق بنفسجية تسبب مخاطر كثيرة للجلد والبشرة والشفاتين فتتسبب في إسمرارها وجفافها، ومن ضمن مساوىء أشعة الشمس القوية هو التسبب في سرطان الجلد.

 

عند الإصابة بالبرد الشديد أو الانفلونزا أو إذا كنتِ مصابة بمشكلات في الجيوب الأنفية أو شيء من هذا القبيل فتضطري “التنفس من الفم بدلاً من الأنف” وهذا يسبب جفاف الشفاتين بالإضافة لتكوين رائحة كريهة خارجة من الفم وتعرضك للكثير من الأمراض.

 

أن تصابي بالضعف وتجدي جسدك ينقصه العديد من الفيتامينات فهذا يسبب جفاف شديد للبشرة والشفاه وخاصةً الحديد وفيتامين ب.

 

قد قمنا بعرض المشكلة وعرفنا مسبباتها ولكِ إذاً طرق الوقاية التي من الممكن اتباعها لتقليل جفاف الشفاه:- 

 

احمي شفتيكِ من البرودة فعند الشعور ببرد شديد ضعي مركباً على شفتيك أو إذا كنتِ في المنزل فشغلي جهاز لترطيب الجو من البرودة وإذا كنتِ خارجة ضعي أي شيء يحمي شفتيك من البرودة كالشال مثلاً.

 

تجنبي كل شيء يسبب جفاف شفتيكِ من المسببات التي ذكرناها من قبل، كلعق الشفاه أو استخدام مستحضرات التجميل التي تسبب تدمير البشرة والشفاه “كالروچ”، و احمي شفتيكِ عند الخروج من المنزل وفي المنزل أيضاً بمرطب شفاه ومرطب جو من البرد، عدم التنفس من الفم وهكذا…

 

اعتادِ على شرب كمية كافية من الماء فالماء صحي ومفيد جداً للبشرة والجسم والشعر والشفايف، فهو يجعل الشفايف على ترطيب كافي ويقلل من الجفاف الذي يصاحبها.

 

استخدمي مرطب شفايف مناسب لكِ، فتوجد العديد من الأنواع فاختاري منها ما يُناسبك ليعطيكِ نتيجة جيدة، بالإضافة أن تضعي في اعتبارك عند الاختيار أن تختاري مرطب به مكونات ترطيبها عالي مثل ” الهلام النفطي، الفازلين، زبدة الشيا، شمع العسل، زيت الخروع، السيراميد”.

 

والأفضل من المرطبات وهذا ما يُنصح به هي الكريمات والتي تساعد على ترطيب أعلى ولوقت أطول وممكن استخدامه أكثر مرة في اليوم وقبل النوم.

 

استخدام المقشرات والتي تقوم بها الكثيرات، لأن وجود الجلد الميت وتراكمه يمنع وصول المرطب إلى الشفاه ويقلل من نتيجته، لهذا يستخدمن المقشر ومن ثَم يُستخدم المرطب.

 

استخدام الوصفات الطبيعية والتي يُصاحبها تأثير قوي وعميق، فالنباتات خلق بها الله -عز وجل- فوائد عِظام لا يمكن الاستغناء عنها مثل ” نبات الألوفيرا، زيت جوز الهند، الخيار، الشاي الأخضر ، العسل” ، كلها من صنع الله وتفيد البشرة والجسم والشعر والشفاه.

 

الإحساس بالجمال ليس شيء عادي وليس سهلاً ، فيحتاج ثقة بالنفس واهتمام بذاتك واقناعك قبل إقناع الآخرين أنك الأحلى والأحلى مهما كبرتِ بالعمر، مهما تغيرت هرموناتك، مهما حدث أي شيء ستظلين جميلة..

فأنتِ أنثىٰ، والأنثىٰ رمز الجمال..

كوني جميلة..

 

إقرأ أيضاً:- 

 

سامحي الحياة والآخرين 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا