مقالات
أخر الأخبار

الصلاة في السفر أحكامها ومسائلها وفوائدها

كتب: إسلام عبد الفتاح

 

صلاة المسافر في الإسلام هي صلاة تؤدي أثناء السفر في مكان خاص، وصلاة المسافر في الفقه الإسلامي من خصائص صلاة أهل العذر، وصلاة المسافر أيضًا ولهذا السبب ألزم الإسلام المسلمين بأداء الصلاة في وضع خاص، حيث قلل من صلاة الركعات الأربع من أربع إلى اثنتين، وجمع بين صلاتي الظهر والنهار مع صلاة المغرب والعشاء في نفس الوقت.

حكم قصر الصلاة للمسافر

قصر الصلاة في السفر سنة مؤكدة في حالة الأمن أو الخوف، قصر صلاة أربع ركعات (الظهر، العصر، العشاء) إلى ركعتين، وهذا مسموح به فقط أثناء السفر، وأما المغرب والفجر فلا يجوز تقصيرهما بحال من الأحوال ﴿وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُبِينًا ١٠١﴾ [النساء:101] .

ويجوز للمسافر أن يكون إمام أهل مقيمين، فإذا سلم عليهم قام أهل مقيمين وصلوا خلفه، لكن يجب على المسافر الذي يؤم أهل القرية أن يعلمهم قبل الصلاة ويقول: لهم إنا مسافرون فإذا سلمنا فأتموا صلاتكم؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بمكة عام الفتح وقال (أتموا يأهل مكة فإنا قوم سفر) فكان يصلي بهم ركعتين وهم يتمون بعده» .

حكم جمع الصلاة للمسافر :

والجمع هو أن يجمع المصلي بين صلاة الظهر والعصر مقدمًا، أو يصليها الظهر قبل أن يصليها العصر، أو يجمعها متأخرًا فيؤجل صلاة الظهر إلى ذلك الوقت، وكذا الحال في صلاة المغرب والعشاء، فجمعهما مع ما قبله وما بعده، وأما صلاة الصبح فلا يجوز الجمع بحال من الأحوال.

كيفية الجمع: تصلى كل صلاة على حدة عن غيرها، يؤذن المصلون للصلاة، ثم يقيمون الصلاة الأولى، ثم يقيمون ويقيمون الصلاة الثانية.

جواز الجمع: لا يجوز للملتزم أن يؤخر صلاة الفريضة عن وقتها، ولا يعجلها بغير عذر إذا كانت هناك مشكلة، يمكنك الجمع بينهما لتجنب الإحراج إذا كان المريض يعاني من صعوبات أو الشخص الذي يعاني من سلس البول، في الطقس الممطر، فمن الممكن الجمع بين الساعات من الظهر و العصر.

مسائل في صلاة المسافر

1- ولا تسقط صلاة الجماعة إذا كان المسافر في بلد غير وطنه، ويجب على المسافرين حضور صلاة الجماعة في المسجد عند سماع النداء، إلا إذا كانوا بعيدين أو يخافون فقدان رفاقهم.

2- إذا تم تنظيم المستعمرة وغادر وطنه بالكامل، فسوف يستمر تطبيق نفس القواعد الخاصة بالمستوطن الأصلي.

3- ولم يُسمح له بالسفر إلى البلد الذي سينتقل إليه، ولكن حصل على تنازلات إذا سافر من هناك ولو إلى وطنه.

4- وإذا حضر وقت صلاة الفريضة والمصلي في طريقه، فإنه يستقبل القبلة عند الوصول، وإذا كان هناك وقت كافٍ لأداء الصلاة كاملة ركوعاً أو سجوداً أو قياماً أو جلوساً، فهذا أفضل وإلا فيجوز لك الجمع بين الصلوات المتأخرة والمشاركة في الصلاة قبل الإنتهاء.

5- وإذا لم تتوقف المركبة أو تصل حتى يخرج وقت الصلاة الثانية، فيجب عليك أن تصلي صلاتين بحسب استطاعتك مستقبل القبلة، يصلي قائماً وركعًا إن أمكن، إذا لم يكن الأمر كذلك، عليك أن لفتة، ويجب عليك الركوع قائمًا والسجود إن أمكن إذا لم يكن الأمر كذلك، فيجب عليك القيام بإيماءة .

السجود أثناء الجلوس.

6-كما يجوز الصلاة النافلة أثناء الجلوس، وحركات الركوع والسجود، والسجود السفلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا