مقالات

كيف تحمي عينيك من الأشعة الزرقاء الضارة ؟

✍️كتبت : منار رشاد

مع تطور تكنولوجي أصبحت تكنولوجيا موجودة في جميع جوانب الحياة وتشكل جزء من حياتنا اليومية فأصبح الكثير منا يجلس على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية لساعات طويلة يومياً ، ومن هم عملهم على أجهزة الحاسوب والهواتف الذكية ، مما يؤدى إلى شعور بالصداع الشديد والإرهاق والإجهاد الشديد للعينين مما يؤذي العين ويعرضها لجفاف العين ، لذلك يجب ارتداء النظارات شمسية وطبية المضادة الأشعة الزرقاء لحماية العين من الأشعة الزرقاء سنتعرف في هذا المقال على نظارات لحماية العين من الاشعة الزرقاء الضارة .

تعرف على نظارات الحماية من الأشعة الزرقاء؟

هي نظارات لحماية العين من الاشعة الزرقاء الضارة، فلقد عمل مطوروا هذه النظارات على إضافة عدسات مطلية بطبقة حماية مخصصة لترشيح وحجب الضوء الأزرق لها وهي تقوم بحماية العين من ضوء الشمس وليس ضوء الشمس فقط بل أيضاً:
1- الكمبيوتر
2- الموبايل والايباد
3- المصابيح عالية الإضاءة
4- ضوء الناتج عن التلفاز

ما هي أنواع نظارات الحماية من الأشعة الزرقاء ؟

وهذه الأنواع تخص العدسات وليس النظارات.

1- الشفافة :
وهي العدسات المستخدمة في النظارات الطبية وتقوم بحماية العين من الضوء الأزرق بنسبة 40% وهي مناسبة الاطفال وجميع الفئات العمرية.

2- الصفراء :
وهي من أكثر أنواع النظارات انتشاراً ويتغير عند مواجه الضوء الساطع لذلك من المناسب استخدامها الحماية من أشعة الشمس أيضاً.

3- البرتقالي:
وهي العدسات المناسبة الذين يعملون على أجهزة المحمول طوال اليوم وكذلك الذين يعملون تحت أشعة الشمس طوال اليوم مثل المهندسين و البحارة والسائقين وتقوم بحجب 90% من أشعة الضوء ، ويعتبر هذا النوع من العدسات مكلف بعض الشئ.

ما أهمية نظارات الحماية من الأشعة الزرقاء ؟

1- حفظ النظر
2- تخفيف الشعور بالإجهاد
3-تقليل الصداع :
حيث يعتبر الجلوس لمدة طويلة وساعات طويلة على الكمبيوتر والهواتف الذكية يؤدى إلى شعور بالصداع والإرهاق الشديد لذلك تعمل هذه النظارات على حماية العين من الاشعة الزرقاء الناتجة عن تلك الأجهزة.

4- حماية العين من الأمراض الضارة التي يمكن أن تصيبها
أن الجلوس لفترات طويلة دون إعطاء العين لفترات من راحة أمام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والكمبيوتر يؤدى إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل:

1-جفاف العين التي ينتج عن الجلوس لفترات طويلة أمام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والكمبيوتر مما يؤدي إلى زغللة العين ونقص في إفراز القناة الدمعية مما يؤدى إلى الإصابة بجفاف العين.

2- تلف القرنية

3- التكس البقعي

وهناك أيضاً بعض طرق لحماية العين من الاشعة الزرقاء مثل :
1-استخدام القطرات لترطيب العين بعد جلوس لفترة طويلة أمام الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والكمبيوتر.

2- أخذ فترات من الراحة أثناء العمل لفترات طويلة على الكمبيوتر.

في نهاية المقال يجب علينا حماية أعيننا من الأشعة الزرقاء الناتجة عن استخدامنا اليومي لوسائل التكنولوجيا عن طريق ارتداء نظارات الوقاية من الأشعة الزرقاء وأخذ فترات من الراحة للعين أثناء العمل لفترات طويلة على الكمبيوتر وعدم تركيز على شيء لمدة طويلة وتحريك العين.

اقرا ايضا:-

أفضل أطعمة لتقوية النظر ومنع العمي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا