مقالات
أخر الأخبار

ما هي أسباب ضعف البصر وكيف يمكن تجنبها؟

كتب: إسلام عبد الفتاح

 

فقدان البصر هو عدم القدرة على الرؤية، مما يسبب مشاكل لا يمكن تصحيحها بالطرق الطبيعية مثل النظارات، يعاني بعض الأشخاص من ضعف البصر لأنهم لا يستطيعون ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة يوصف ضعف الرؤية عادة بأنه أن تكون حدة البصر أقل من 20/40 أو 20/60 ، يشير مصطلح العمى إلى حالة ضعف البصر الكامل أو شبه الكامل يمكن أن يسبب ضعف الرؤية مشاكل في الأنشطة اليومية مثل القيادة والقراءة والتواصل والمشي.

الأسباب الأكثر شيوعًا لضعف البصر في جميع أنحاء العالم هي الأخطاء الإنكسارية (43٪)، وإعتام عدسة العين (33٪)، والماء الأزرق (2٪). وتشمل الأخطاء الإنكسارية قصر النظر، طول النظر، طول النظر الشيخوخي، والإستجماتيزم ، إعتام عدسة العين هو السبب الأكثر شيوعًا للعمى، وتشمل الأمراض الأخرى التي يمكن أن تسبب مشاكل في الرؤية الضمور البقعي المرتبط بالعمر، واعتلال الشبكية السكري، ومتلازمة العين الحمراء، والعمى لدى الأطفال، والعديد من الالتهابات، يمكن أيضًا ربط ضعف الرؤية بمشاكل الدماغ مثل السكتة الدماغية والولادة المبكرة والإصابة، يمكن أن يؤدي فحص الأطفال بحثًا عن مشاكل في الرؤية إلى تحسين رؤيتهم المستقبلية وأدائهم الأكاديمي لا توجد فائدة واضحة لفحص البالغين الذين لا تظهر عليهم أعراض يتم التشخيص عن طريق فحص العيون.

أنواع ضعف النظر

فقدان الرؤية المركزية: في هذا النوع، يظهر عدم وضوح أو نقطة عمياء في مركز رؤيتك، لكن رؤيتك المحيطية تظل دون تغيير.

فقدان الرؤية الجانبية: وهي حالة تتميز بعدم القدرة على رؤية الأشياء خارج خط الرؤية، لا يستطيع الشخص رؤية الأشياء على أي من الجانبين فوق مستوى العين أو تحته، لكن الرؤية المركزية تظل طبيعية، وهذا ما يسمى الرؤية النفقية.

العمى الليلي أو العشى الليلي : يتميز العمى الليلي بعدم القدرة على الرؤية ليلاً، سواء في غرفة ذات إضاءة خافتة أو في الهواء الطلق .

أسباب ضعف النظر :

1- نقص فيتامين أ.

2- ندوب القرنية.

3- التهابات العين مثل التراخوما.

4- إعتام عدسة العين الخلقي.

5- الحمض النووي.

6- ضعف البصر القشري.

7- نقص تنسج العصب البصري.

8- تشوه بنية العين.

9- الفشل في تصحيح الأخطاء الإنكسارية مثل قصر النظر، وبعد النظر، والاستجماتيزم.

10- التعرض لإصابة العين أو العدوى.

11- الجلوكوما.

12- إعتمام عدسة العين.

13- كسل العين.

14- التهاب الشبكية الصباغي.

تجنب الإصابة بضعف النظر

تناول طعام صحي :

إن تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات له تأثير مباشر على صحة الجسم وأعضائه المختلفة، هذه هي إحدى الطرق لمنع فقدان البصر تشمل بعض الأطعمة المعروفة المرتبطة بصحة الرؤية ما يلي:

جزرة

الكبد

مشمش

خوخ

البرتقال

يقطين

مانجو

الحفاظ على صحة العين :

1- عدم إجهادها بالجلوس أمام الشاشات المختلفة لفترات طويلة أو الذهاب إلى الفراش في وقت متأخر من الليل، وذلك لأنه يضع الكثير من الضغط على عينيك.

2- للحفاظ على صحة عينيك، عليك أن تبقيها نظيفة وخالية من الأوساخ.

3- إذا كنت تشكو من مشاكل في الرؤية، فلا تهمل مراجعة طبيبك.

4- إذا كنت تعاني من ضعف البصر عليك ارتداء النظارات.

ممارسة تمارين العين :

1- أنظر إلى يمينك وثبت على هذه الوضعية لحوالي 10 عدات، ثم عد إلى الأمام، ثم حول نظرك سريعًا إلى اليسار للعد 10، ثم عد إلى الأمام.

2- أثناء الجلوس، حرك عينيك بحركة دائرية، ثم أنظر إلى يسارك وابدأ بالتحرك ببطء في إتجاه عقارب الساعة، كرر ذلك 5 مرات حتى تعود إلى نقطة البداية وتكمل الدائرة.

3- نركز على شيء قريب لفترة من الوقت، ثم ننتقل إلى شيء بعيد لفترة من الوقت، ثم نركز على شيء قريب مرة أخرى.

4- ضع إبهامك على بعد 10 سم من أنفك وحركه لأعلى ولأسفل حتى تصعب الرؤية والتركيز لبضع ثوان، سيؤدي ذلك إلى خلق شعور بالضغط على عينيك، لذا حرك إبهامك مرة أخرى إلى وضع مريح لعينيك وأنظر مرة أخرى لتشعر براحة أكبر لعينيك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا