مقالات
أخر الأخبار

ماهي عملية الليزر للعيون وهل تناسبك؟

كتبت: روان كامل

 

ما هي عملية الليزر؟

عملية الليزك هي من أحد الإجراءات الشائعة لتصحيح النظر حول العالم، التي تشير إلى تصحيح إلى تصحيح تحدب القرنية الموضعي بالليزر، فهذه العملية يتم من خلالها القيام بتصحيح شكل القرنية حيث أنها الجزء الأمامي من العينان طريق أشعة الليزر وبخاصة تعمل هذه العملية على تصحيح أي خلل في انعكاسات النظر والرؤية، وبالتالي فإن الضوء يتركز على شبكية العين في الجزء الخلفي من العين.

كما أن يلجأ المريض إلى اللجوء لعملية الليزك في الحالات التالية : طول النظر ، قصر النظر ، اللابؤرية ، التي تتسبب في ضبابية وتشوش الرؤية.

هل تناسب عملية تصحيح البصر جميع الحالات ؟

كما قال الدكتور أحمد خطاب، عملية الليزر لا تصلح لكل حالات ضعف النظر، فالذي يعانون من درجات عالية من طول النظر أو قصره، أي أنه يزيد عن -10 أو+4 لا تصلح لهم هذه العملية .

لا تناسب عملية الليزر الأطفال دون سن ال18 عاما ، حتى نضمن ثبات النظر، حيث أن مقياس النظر يتغير في سن الطفولة .

والذين لديهم مشاكل في القرنية، أي يعانون من ضعف القرنية المخروطية أو ضعف سمك القرنية ،التي تكون القرنية فيها ضعيفة جداً ورقيقة، فعند إجراء العملية في هذه الحالة فسوف تضعف من القرنية بنسبة أكبر .

وعند سن ال60 سنة، يصلح إجراء العملية ولكن بشرط ،أن يتم التأكد جيدا بأن العين غير مصابة بأي عيوب أخرى غير الإبصار، مثل: وجود مشاكل في القرنية أو وجود مياه بيضاء ، ففي حالة إصابتها بهذه بأي مشكلة من هذه فيجب علاجها أولا وبعد ذلك القيام بالعملية.

كما أن عملية الليزك لا تناسب الفئات التالية:

الأشخاص المصابون بمشاكل في النظر سريعة التدهور والتفاقم .

الأشخاص المصابون بمرض السكر.

والذين يمتلكون قرنية عين رقيقة .

والنساء الحوامل .

والأشخاص المصابون بأمراض عيون مختلفة ،كالتهابات العيون، وإنتاج عدسة العين، والقرنية الزرق ،و المخروية، و جفاف العين المزمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا