مقالات
أخر الأخبار

أنواع العلاقات الإنسانية ومميزاتها وتحدياتها

 تب: إسلام عبد الفتاح

 

تشير حركة العلاقات الإنسانية إلى الباحثين المتخصصين في التطوير التنظيمي الذين يدرسون سلوك الأشخاص في المجموعات، وخاصة مجموعات العمل، والمفاهيم ذات الصلة من مجالات مختلفة مثل علم النفس الصناعي وعلم النفس التنظيمي، نشأت الحركة من تجارب هوثورن في ثلاثينيات القرن العشرين، والتي بحثت في آثار العلاقات الإجتماعية، وتحفيز الموظفين، والرضا الوظيفي على الأداء الوظيفي ركزت هذه الحركة على العمال من حيث سيكولوجيتهم وتوافقهم مع العمل المؤسسي وليس كأجزاء قابلة للاستبدال، وأدت هذه الحركة إلى إنشاء تخصص إدارة العلاقات الإنسانية.

العلاقات الإنسانية 

البشر كائنات إجتماعية بطبيعتهم ويميلون إلى تكوين علاقات مع جميع أنواع الأشخاص، تظهر الأبحاث أن قدرة الشخص على تكوين علاقات جيدة تبدأ في مرحلة الطفولة وترتبط بقوة بكيفية معاملة الوالدين لأطفالهم، الأطفال الذين ينشأون في بيئات مستقرة نسبيًا يشكلون العلاقات بشكل مختلف، تختلف نوعية العلاقات التي يرغب الأشخاص في إقامتها من شخص لآخر.

أنواعها

علاقة الإنسان مع نفسه : 

عندما نفكر في العلاقات، قد لا نفكر في العلاقة بين الإنسان وأنفسنا، لكنها من أهم العلاقات التي يجب أن نعيد النظر فيها، كلما أحسن الإنسان معاملة نفسه، كلما كانت علاقاته مع الآخرين أفضل، لذلك يجب على الإنسان أن يسأل نفسه دائمًا: “هل أتحدث؟”، “وكذلك مع نفسي كما أتحدث مع الآخرين” ما الذي تغير في شخصيتي؟ هل تغير الأمر للأفضل أم للأسوأ؟، بعيداً عن قضايا الصحة العقلية والصحة العقلية.

العلاقات الأسرية:

تشير العلاقات الأسرية إلى العلاقات التي ترتبط بالدم، مثل العلاقات بين الأشقاء، والعلاقات بين الآباء والأمهات وأبنائهم، والعلاقات بين الأمهات والآباء والأبناء والأعمام والأعمام والأجداد، ويعيش بعض الأشخاص في عائلات ممتدة تمتد علاقاتها إلى ما هو أبعد من هذه الحدود ، وتتميز العلاقات الأسرية بروابط قوية تقوم على الحب والرعاية والاهتمام والشمول، وتلعب الأسرة دوراً مهماً في تكوين شخصية الطفل.

علاقات العمل والدراسة : 

علاقات العمل هي اتصالات بين أصحاب المصلحة الأفراد داخل الشركة، مثل العلاقات بين الموظفين، والعلاقات بين الموظفين ومديري العمل، والعلاقات بين الشركاء في مشاريع محددة، والعلاقات بين الشركاء في المشاريع المستقلة، توظيف تشمل أمثلة العلاقات التعليمية العلاقات بين الأساتذة والطلاب، والعلاقات بين الزملاء في نفس الفصل، وتتميز هذه العلاقات عادة بطابع رسمي، حيث يتم التواصل بينها عبر البريد الإلكتروني أو من خلال بعض التطبيقات التي لا يمكن وصفها بأنها شخصية، ما لم يتعمق الاتصال بينهما مع مرور الوقت.

العلاقات الرومانسية :

يسميها البعض علاقات عاطفية، ولكن العاطفة موجودة في معظم العلاقات مهما كان نوعها، ولكنها أقوى في العلاقات الرومانسية، وأبرز الأمثلة على العلاقات الرومانسية هي علاقات الخطوبة، والعلاقات الزوجية، وعلاقات الحب المعلنة، كل هذا يجب أن يعتمد على أفكار الإلتزام والعاطفة والحميمية من أجل تطوير علاقة رومانسية صحية، يتم أحيانًا تصنيف المواعدة قبل الزواج والعلاقات غير الرسمية على أنها علاقات رومانسية، لكن هذا يختلف باختلاف الثقافةمن فكرة إلى أخرى.

علاقات الصداقة :

تعتبر الصداقة من أفضل العلاقات الإنسانية، فلا يكفي أن يعرف أحد الطرفين الآخر، بل يجب أن يكون لدى الطرفين مصالح مشتركة، عادة ما يتشارك الأصدقاء تجارب مماثلة فيما يتعلق بالعلاقة الحميمة في القيم الإنسانية، ومن خصائص الصداقة أن الأصدقاء يدعمون الأصدقاء ويشجعونهم على النهوض والمضي قدماً، ويتفقون مع الأفكار الانهزامية والسلبية، وأن الأصدقاء عادة ما يجتمعون بانتظام وأن الأصدقاء أحرار ويتعلق الأمر بالشعور بالسعادة.

التحديات :

1- التواصل الفعال، في بعض الأحيان قد يكون من الصعب التعبير عن مشاعرك واحتياجاتك بطريقة يفهمها الآخرون بشكل صحيح، يمكن أن يؤدي عدم وجود تواصل فعال إلى سوء الفهم بين الناس.

2- احترام الحدود الشخصية، في العلاقة الصحية عليك احترام حدود الشخص الآخر وعدم انتهاكها قد يكون من الصعب معرفة الحدود المناسبة لكل شخص وكيفية التعامل معها بشكل مناسب.

3- إدارة الصراعات، من الصعب تجنب الصراع في العلاقات يمكن أن تنشأ الصراعات بسبب الاختلافات في الآراء والمصالح والقيم وعلينا أن نتعلم كيفية التعامل مع هذه الصراعات بطريقة بناءة وغير مدمرة.

4- الثقة والنزاهة، الثقة والصدق ضروريان لعلاقة صحية يجب أن نكون صادقين وجديرين بالثقة عند التعامل مع الآخرين، قد يكون من الصعب اكتساب الثقة بعد الخيانة أو الخداع.

5- التوافق والتفاهم، في بعض الأحيان يكون من الصعب العثور على شخص يتفق معنا ويفهمنا تمامًا، يجب أن نتعلم كيفية الانسجام وفهم الآخرين وقبول اختلافات بعضنا البعض.

المميزات :

1- إن مهارات كل موظف في التواصل والتفاعل مع الموظفين الآخرين لها تأثير إيجابي على الموظفين الآخرين في مكان العمل ليس العكس، وهذا له تأثير إيجابي على مكان العمل فرص التقدم والتطور.

2- يتم التعامل مع الموظفين بشكل جيد من قبل المديرين، كما أن جهودهم موضع تقدير وتقدير، مما يخلق شعوراً بالاحترام بين الموظفين ومديري العمل، مما يشجعهم على الإستمرار في العمل لأطول فترة ممكنة وهذا يخلق بيئة يشعر فيها الموظفون بالتقدير ويقل احتمال مغادرتهم.

3- يعتمد الإبداع عادة على بيئة غنية يستطيع فيها الموظفون التواصل وتبادل الأفكار مع زملائهم ، وهذا لا يعزز تطوير العلاقات والعمل الجماعي في مكان العمل فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى خلق نتائج عمل إيجابية إن تسريع تطوير المنتجات والخدمات مفيد وفعال في تلبية احتياجات المستهلكين المتغيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا