مقالات

ما هي الطرق التي تساعد الشباب على تحسين مهاراتهم في التواصل و القيادة و التعاون؟

ما هي الطرق التي تساعد الشباب على تحسين مهاراتهم في التواصل و القيادة و التعاون؟

كتب: إسلام عبد الفتاح

 

التواصل هي القدرات التي نستخدمها لإعطاء وتلقي أنواع مختلفة من المعلومات، مثل إيصال أفكارنا ومشاعرنا للآخرين والتعبير عما يحدث حولنا ، وتختلف عملية التواصل حسب الطريقة المستخدمة ، نحن نؤمن بأن التواصل وجهًا لوجه غالبًا ما يكون أكثر صعوبة من التواصل عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني، وأن كل طريقة لها فوائدها ومهاراتها الخاصة التي تحتاج إلى إتقانها للتواصل بشكل فعال .

 

القيادة هي عنصر أساسي في أي معادلة نجاح، سواء على المستوى الشخصي أو المهني أو الأكاديمي. تعد مهارات القيادة واحدة من أكثر المهارات المرنة أو الناعمة التي يبحث عنها أصحاب العمل في مجموعة متنوعة من المتقدمين للوظائف ، تشمل المهارات القيادية عدة صفات شخصية ومهارات تواصل يجب على كل منا أن يتعلمها ويتقنها حتى يحقق النجاح والتطور .

 

القدرة على تكييف أسلوب التواصل مع الجمهور :

ويعني ذلك اختيار أسلوب وطريقة الاتصال المناسبة حسب الشخص الذي تتواصل معه ، على سبيل المثال، إذا كنت طالبًا جامعيًا وترغب في الدردشة مع أحد أساتذتك في كليتك ولا تعرفه شخصيًا، فإن الطريقة الأفضل والأنسب للقيام بذلك هي إرسال بريد إلكتروني بدلاً من رسالة اجتماعية تطبيقات الشبكة مثل الفيسبوك والواتس اب وحتى رسائل الهاتف.

 

الثقة :

 

يميل الأشخاص إلى التواصل والتعرف على الأشخاص الذين يتمتعون بثقة عالية بالنفس، وينجذبون إلى الأفكار التي يتم التعبير عنها بثقة، حتى لو لم تكن أفكارًا إبداعية، لكن الأشخاص الذين يقدمون أفكارًا رائعة يميلون أحيانًا إلى رفض الأفكار العظيمة ببساطة لأنهم ليسوا جيدين بما فيه الكفاية. كن واثقا من نفسك وأفكارك.

 

تعاطف :

إذا كنت غير قادر على فهم مشاعر الآخرين والتعاطف معها، فلن تتمكن من التواصل بشكل فعال ، يجب أن تكون قادرًا على فهم مشاعر الشخص الآخر واختيار الكلمات المناسبة للرد. التعاطف مع شخص يشعر بالحزن أو الإحباط يجعله يشعر بالتحسن ،كما أن معرفة أن شخصًا ما سعيدًا وإيجابيًا سيساعدك على التعبير عن أفكارك في الوقت المناسب والحصول على الدعم الذي تحتاجه.

 

الوضوح واختيار نبرة الصوت المناسبة :

 

تعد معرفة كيفية اختيار نبرة وطبقة الصوت المناسبة للمواقف المختلفة مهارة أساسية للتواصل الفعال، لذلك من المهم أن يكون صوتك واضحًا وسهل سماعه عندما تتحدث. في بعض المواقف، يمكن أن يشير الصوت المرتفع إلى الفظاظة أو الوقاحة، بينما في مواقف أخرى، يمكن أن يشير الصوت المنخفض إلى الضعف أو عدم الثقة، عليك أن تتعرف بشكل أفضل على الجو العام للمكان الذي تتواجد فيه واختيار نبرة الصوت المناسبة بناءً على ذلك.

 

فهم لغة الجسد :

جزء كبير من التواصل يتم من خلال لغة الجسد. لذلك، تعد قراءة الإشارات غير اللفظية مهارة مهمة للتواصل الفعال. هنا عليك أن تفهم ما يقوله الشخص الذي أمامك لفظيا وما هي الإشارات التي يصدرها جسده ، يجب عليك أيضًا أن تكون على دراية تامة بلغة جسدك وأن تحرص على استخدامها بشكل صحيح ومتناغم مع ما تقوله.

 

مهارات إتخاذ القرار :

تشير مهارات اتخاذ القرار إلى القدرة على اتخاذ قرارات حاسمة وصحيحة بسرعة بناءً على المعلومات المتاحة. وتتحسن هذه المهارة مع مرور الوقت والخبرة. لأنه كلما كنت أكثر دراية ببيئة عملك، كلما كنت أفضل في اتخاذ القرارات حتى لو لم يكن لديك كل المعلومات التي تحتاجها لاتخاذها.

 

مهارات بناء العلاقات :

وتتطلب القيادة أيضًا القدرة على بناء فريق قوي ومتماسك يسعى لتحقيق هدف مشترك، ودعم هذا الفريق من خلال تعزيز وتطوير العلاقات بين أعضائه. لاحظ هنا أن مهارات بناء العلاقات تتطلب أيضًا مهارات أخرى مثل التواصل الفعال والقدرة على حل النزاعات.

 

مهارات حل المشاكل :

يجب أن يكون القادة الناجحون قادرين على حل المشكلات غير المتوقعة التي يواجهونها أثناء العمل ، لكي تصبح قادرًا على حل المشكلات، تحتاج إلى اكتساب مهارات إضافية مفيدة، مثل القدرة على التزام الهدوء، وتحديد المشكلة، وتقديم خطوات واضحة ومحددة لحلها ، تساعد هذه المهارة القادة على اتخاذ قرارات سريعة والتغلب على العقبات داخل فرقهم وخارج مجموعات العمل الأخرى. ليس هذا فحسب، فمهاراتنا في حل المشكلات تضمن إكمال المشاريع في الوقت المناسب وفقًا للشروط المحددة مسبقًا.

 

مهارات الإشراف والتدريس :

من أهم المهارات التي تميز القيادة عن غيرها من الكفاءات هي القدرة على القيادة والإشراف ، إن قدرتك على تدريب الآخرين ومساعدتهم على النمو وتطوير عملهم ستساعد بدورها شركتك على النمو. ولعل أهم متطلبات هذه المهارة هو أن يفكر القادة في فريقهم أكثر من أنفسهم وفي كيفية مساعدة فريقهم على النجاح والنمو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا