مقالات

فيتامينات مفيدة لجسم الإنسان

فيتامينات مفيدة لجسم الإنسان

كتبت : إيمان حامد

يحتاج جسم الإنسان إلي المواد الغذائية اللازمة لنموه الصحي من الطعام بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات التي تعتبر أساسية لحياة طبيعية وخالية من الأمراض، والفيتامينات بمختلف أنواعها مهمة للجسم ولا يُغني واحد منها الجسم عن الأنواع الأخرى ويمكن الحصول عليها من الخضار والفواكه أو تناول مكملات غذائية تحتوي على خليطٍ أساسيٍّ من الفيتامينات.

كما يحتاج جسم الإنسان لأنواع مختلفة من الفيتامينات حسب المرحلة العُمرية أو الفيزيائية التي يمر بها فالمرأة الحامل تحتاج إلى مكملات غذائية من فيتامين ⓑ9 المعروف باسم الفوليك أسيد، والكبار في العمر تزداد حاجتهم لفيتامين ⓓ لمنع الإصابة بهشاشة العظام.

إليك بعض الفيتامينات المهمة للجسم وهي :-

1/ فيتامين ⓑ3 :-

يحتوي اللحوم، وصدر الدجاج من أهمِ مصادر النياسين الذي يلعبُ درواً رئيسياً في إنتاج الطاقة والمحافظة على صحة الجهاز العصبي كما يعزز من صحة الجهاز الهضمي وكذلك التونة الصفراء، وسمك الهلبوت، صدر ديك الحبش.

2/ فيتامين ⓑ9 :-

يقوم حمض الفوليك بمنع ظهور العيوب الخلقية العصبية عند تكون الجنين في رحم المرأة الحامل كما يساعد على تكاثر خلايا جديدةٍ في الجسم ويمنع الإصابة بفقر الدم، ويتوفر بشكل كبير في العدس، والفول، والهليون، والسبانخ، والفاصولياء السوداء.

3/ فيتامين ⓓ :-

يعد المصدر الرئيسي للحصول علي فيتامين ⓓ هو أشعة الشمس وهو أساسي للنموّ الصحي العظام، ويقي من الإصابة بالكُساح، وهشاشة العظام، ويمكن الحصول عليه من الحليب المُدعم بفيتامين ⓓ، والسلمون، والجمبري.

4/ فيتامين ⓑ1 :-

يعزز من قوّة الجهاز العصبي ويحافظ على انتقال الإشارات العصبيَة لجميعِ أجزاء الجسم، ويساعد أيضاً على امتصاص الكربوهيدرات من الطعام في الجسم، ومن أهمِ مصادره بذور عباد الشمس، والتونة، والفاصولياء السوداء، والعدس.

5/ فيتامين ⓒ :-

يعد فيتامين ⓒ من الفيتامينات المعروفة في محاربة نزلات البرد، بالإضافة إلى أنّ له خصائص مضادة للأكسدة تعزز من صحة الجهاز المناعي في الجسم وتمنع نشاط الجذور الحرة إن وجدت في الجسم.

بالإضافة إلى أنه يحافظ على صحة الأنسجة الضامة التي تغلف الغضاريف والأوتار، ويتوفر بكميات كبيرة في الفلفل الأحمر، والفراولة، والبابايا الذي يقدم 300% من الحاجة اليومية من فيتامين ⓒ.

6/ فيتامين ⓐ :-

هو أساسي لصحة العين، ويساعد الجهاز المناعي، كما أنه فيتامين أساسي للنمو الصحي للعظام، ويتوفر بكمياتٍ كبيرةٍ في الجزر، والبطاطا الحلوة، والكوسا، واللفت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا