مقالات

العمل من المنزل فرص وتحديات المرأة الطموحة

العمل من المنزل فرص وتحديات المرأة الطموحة

كتبت منار رشاد

تضطر المرأة العاملة في أغلب الأحيان أن تتخلى أن عملها من أجل عدم الموازنة بين العمل بالخارج وحاجات المنزل لذلك يعتبر العمل من المنزل البديل المناسب للعمل خارج منزل حيث سيزيد من راحة المرأة ومن موازنتها بين العمل والمنزل مع عدم التأثير في أى الأعمال المنزلية و الاعتناء بأطفالها وسيقلل من ضغط العمل عليها لذلك سنتعرف في هذا المقال على أهمية العمل من المنزل وتحديات وكيفية العمل من المنزل.

ما أهمية العمل من المنزل ؟

1- الاستقلال المالي :
أن يصبح للمرأة مصدر دخل مستقل خاص بها تستطيع أن تلبي جميع احتياجاتها بالمال الخاص به دون الطلب من أبيها أو زوجها فستشعر المرأة بالاستقلالية والاطمئنان وأنها قادرة على تحكم في زمام الأمور ، وعند مشاركة المرأة بجزء من مالها بجانب مال الرجل يساعد في تحسين وضع الأسرة وضمان مستقبل أفضل لأبنائها.

2- امتلاك هويتك والحياة الخاصة:
أن عمل المرأة يزيد من شعورها بهويتها الخاصة ويزيد من شعورك با امتلاك حياة خاصة و دائرة من الأصدقاء والعلاقات.

3- تكوين علاقات اجتماعية أكبر وأقوى:
يتيح لك العمل فرصة في توسيع دائرة العلاقات الاجتماعية الخاصة بك وتكوين صداقات مما يزيد من خبرتك ومن مهارتك وذكائك الاجتماعي.

ما مزايا وعيوب العمل من المنزل ؟

أولاً مزايا العمل من المنزل؟

1-المرونة :
يوفر لك العمل الحر من المنزل العديد من المرونة على عكس العمل التقليدى من مكتب أو شركة فيمكنك العمل من المنزل اختيارك العمل المناسب بالنسبة لك وتحديد جدول العمل الخاص بك عن طريق تحديد ساعات العمل وأيام الإجازات وساعات راحة وحرية اختيار مكان العمل في أي مكان يتوفر به اتصال الانترنت، وذلك ميزة الأمهات حتى يستطيعوا الاعتناء بأطفالهم دون شعورهم بإهمال أو يشعروا بالقلق عليهم.

2- التحكم في أعباء العمل :
أن العمل التقليدي من الشركة أو مكتب يفرض عليكي القيام بأعمال في وقت محدد ، مما يزيد من ضغط عليكي، أما العمل الحر من المنزل يزيد من شعورك بالراحة وتحديد أوقات المناسبة للعمل وأوقات الراحة الخاصة بك وتنظيم جدول عملك بما يناسبك.

3- اكتساب المهارات بشكل أسرع:
أن عند قيامك من العمل بالمنزل فإنك ستقومين بإعداد جدول العمل الخاص بك والاعلان وتسويق لنفسك وضع سعر مناسب لخدماتك وتفاوض مع العملاء وجميعها مهارات تتطلب تفاعل مع المجالات الاخرى كالمجال المحاسبي وإدارة الأعمال والتسويق وأن قيامك بالعمل يساعدك في اكتساب خبرات جديدة.

ما عيوب العمل من المنزل ؟

1-صعوبة الحصول على أول عميل :

فيوجد العديد من المنافسين في سوق العمل الحر في ظل توسع هذا العمل فيفضل العميل العمل مع المنافسين المعروفين ويمتلكوا اسم خاص بهم فسوف تجدى بعض صعوبات في بداية اجتذاب العملاء.

2-الحصول على دخل غير ثابت

فستعملين لمدة شهر وستجدي جدول أعمالك مزدحم وشهر آخر لن تجدى عمل مثل شهر سابق فسوف تحصلين على دخل غير ثابت وهذه من أبرز عيوب العمل الحر

3- صعوبة التوازن بين العمل والحياة الشخصية:
بالرغم من أن العمل من المنزل يتيح لك المرونة واختيار جدول العمل الخاص بك ولكن في البداية يجب عليكي الالتزام بمواعيد العمل مما يفقدك التوازن بين العمل والحياة الشخصية.

4-المشكلات الصحية والنفسية:
نتيجة الجلوس أمام الكمبيوتر فقد يشتكوا البعض من مشكلات صحية كالعمود الفقري والرقبة والصداع وضعف البصر ويزيد من شعورك من العزلة ويؤثر على العلاقات الاجتماعية.

كيفية الموازنة بين العمل من المنزل والحياة الشخصية ؟

1-وضع جدول عمل مرن :
يجب وضع جدول العمل مناسب بالنسبة لك حيث تستطيع القيام فيه بالأعمال المنزلية و التزاماتك العائلية الأخرى دون تأثير في أى منهم.

2-تخصيص مكان خاص بالعمل :
يجب عليك تخصيص مكان خاص بالعمل في المنزل يتميز بالهدوء والإضاءة المناسبة بعيداً عن أى مشتتات.

3- توفير وقت مناسب للراحة ، وتخصيص وقت فراغ :
عن طريق تخصيص وقت للراحة تمارسين فيه ما تحبين بعيداً عن ضغط العمل.

ما الأعمال التي يمكن ممارستها من المنزل ؟
1- إعداد طعام وبيعه
2- مشروع صناعة الشموع
3- صناعة الاكسسوارات
4-صناعة الريزين
5- مشروع الصابون
6- التطريز والخياطة

وهناك وظائف أخرى يمكن ممارستها عن طريق الانترنت مثل :
1- كتابة المقالات
2- كتابة المحتوى
3- الترجمة
4- إنشاء صفحات اونلاين
5-التسجيل الصوتي

في نهاية المقال فإن العمل من المنزل يزيد من شعور المرأة من الراحة وتنظيم جدول أعمال خاص بها دون ضغط العمل التقليدي وتستطيع الموازنة بين أعمال البيت وعمالها فالعمل من المنزل يتميز بالمرونة والعمل يزيد من شعور المرأة بالاستقلالية والتفرد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا