مقالات

الصحة والتغذية والرياضة للمرأة في المنزل

الصحة والتغذية والرياضة للمرأة في المنزل

كتبت: سهيلة رأفت جمال

المرأة هي عمود الأسرة ومحورها، وصحتها هي صحة الأسرة بأكملها. تواجه المرأة العديد من التحديات في حياتها اليومية، من مسؤوليات العمل والمنزل والعائلة، مما قد يؤثر على صحتها الجسدية والنفسية.

الصحة

١- احصلي على قسط كافٍ من النوم: يجب على النساء الحصول على 7:8 ساعات من النوم كل ليلة. ويمكن أن يساعدك النوم الجيد على تحسين مزاجك وطاقتك ومستوى تركيزك.

٢- تناولي طعامًا صحيًا: تأكدي من حصولك على الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. قللي من تناول الأطعمة المصنعة والسكريات المضافة والدهون غير الصحية.

٣- مارسي الرياضة بانتظام: تهدف النساء إلى الحصول على 150 دقيقة على الأقل من النشاط الهوائي المعتدل الشدة أو 75 دقيقة من النشاط الهوائي القوي الشدة كل أسبوع.

٤- اشربي الكثير من الماء: تهدف النساء إلى شرب حوالي 2 لتر (8 أكواب) من الماء كل يوم.

٥- احصلي على توصيات طبية منتظمة: من المهم أن ترى طبيبك لإجراء فحوصات منتظمة، حتى لو كنت تشعرين بصحة جيدة.

التغذية

تناولي الكثير من الفواكه والخضروات: فالفواكه والخضروات مليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف التي ضرورية لصحتك. تهدف إلى تناول 5 حصص على الأقل من الفواكه والخضروات كل يوم.

تناولي البروتين الخالي من الدهون في كل وجبة: البروتين ضروري لبناء وإصلاح الأنسجة. تشمل مصادر البروتين الخالية من الدهون الدجاج والسمك والبيض والفول والبقوليات.

ابتعدي عن الدهون الغير صحية : مثل: الدهون المشبعة والدهون المتحولة، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وأنواع أخرى من السرطان. توجد الدهون غير الصحية في الأطعمة المقلية واللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم.

من تناول السكريات المضافة: حيث تؤدي السكريات المضافة إلى زيادة الوزن والسمنة ومرض السكري من النوع الثاني . توجد السكريات المضافة في المشروبات السكرية والحلويات والعديد من الأطعمة المصنعة الأخرى.

التمارين الرياضية: ابدئي ببطء وقم بزيادة شدة ومدة تمارينك تدريجيًا. إذا كنتِ جديدة في ممارسة الرياضة، فمن المهم أن تبدئي ببطء وتزيدي تدريجيًا من شدة ومدة تمارينك. سيساعدك ذلك على تجنب الإصابات والإرهاق.

اختر الأنشطة التي تستمتعين بها: من المرجح أن تلتزمي ببرنامج تمرين إذا اخترت الأنشطة التي تستمتعين بها. هناك العديد من أنواع التمارين المختلفة للاختيار من بينها، لذا ابحثي عن شيء تستمتعين به ويتناسب مع نمط حياتك.

اجعلي التمرين جزءًا من روتينك اليومي: من السهل العثور على أعذار لتخطي التمرين، ولكن من المهم جعله جزءًا من روتينك اليومي. حاولي ممارسة الرياضة في نفس الوقت كل يوم، أو اجعليها جزءًا من طقوسك الصباحية أو المسائية.

اجعلي الأمر ممتعًا: هناك العديد من الطرق لجعل التمرين ممتعًا. يمكنك ممارسة الرياضة مع صديق أو الانضمام إلى فصل دراسي أو الاستماع إلى الموسيقى أثناء التمرين.

ضعي أهدافًا واقعية: أن المهم أن تضعي أهدافًا واقعية لنفسك عندما يتعلق الأمر بالصحة والتغذية واللياقة البدنية. إذا وضعت أهدافًا مرتفعة جدًا، فقد تصبحين محبطة وتستسلمين.

تذكري أن صحتك هي أهم ما تملكين. اهتمي بنفسك جسدياً ونفسياً لتكوني قادرة على أداء جميع واجباتك على أكمل وجه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا