مقالات

التأثير العاطفي للشعر في الأدب والثقافة

كتبت: نيرة محمد 

الشعر من أشكال الفن الأدبي ويستخدم الجماليات والصفات الواقعية والواضحة كما أن الشعر يعتمد اعتماد كلي على استخدام الموسيقى ويعرف أيضًا بمسمى الموسيقى الشعرية وهو من أنواع الكلام التي تصطدم الوزن الدقيق وهو عبارة عن كلمات تحمل معاني لغوية كثيرة و مختلفة تؤثر على الإنسان .

نشأة الشعر 

يعود نشأة الشعر إلى الشعر العربي وتحديدًا في شبه الجزيرة العربية في عصور ما قبل الإسلام حيث حرص العرب على توثيق الأحداث والمناسبات المهمة القصائد الشعريه ولأجل ذلك عملوا على تنمية تطوير أشكال القصائد والشعر ونتج عن هذا التطور الاحتفاظ بالكتب و قصائد الشعر العربي .

الشعر في عصور الإسلام 

مع بدء عصر الإسلام في الجزيرة العربية قام الشعراء بتنمية الشعر ولكن باتخاذ الحذر والدقة في انتقاء الكلمات والعبارات حتى تتناسب مع قواعد الدين الإسلامي بالإضافة إلى أن الدين الإسلامي ساهم بشكل كبير في انتشار الشعر عن طريق اللغة العربية داخل وخارج الجزيرة العربية مما أدى إلى ظهور شعر جديد ويطلق عليه الشعر الحديث والذي قد اعتمد على الشعر العاطفي بالإضافة إلى تنمية لغة الشعر القديم لتتوافق مع لغة الشعر الحديث .

عناصر الشعر 

يتكون الشعر من عدة عناصر ومن أهمهم: 

العاطفة:

هي الإحساس الذي يضيفه الشاعر إلى القصيدة مثل الحب،  الكره،  الفرح، والتي تساعد في تحديد هدف الشاعر من كتابة القصيدة .

الخيال:

الخيال هو عبارة عن أشياء لا علاقة لها بالواقع ولكن يستخدمها الشاعر لأجل صياغة أبيات القصيدة بحيث يصل الخيال بالصورة الفنية والتي تعزز من إضافة طابع متميز ومميز للقصيدة .

الفكرة:

هي عبارة عن أفكار الشاعر والتي يستخدمها لعمل نص القصيدة وغالبًا ما يعتمد الشعراء على فكرة رئيسية ترتبط بجميع الأفكار داخل أبيات القصيدة .

الأسلوب:

طريقة الشاعر في الكتابة والأسلوب هو الأساس الذي يميز بين الشعراء وذلك لأن لكل شعر أسلوب خاص ومميز يساعد على نجاح وتميز القصيدة.

النظم:

أسلوب يعتمد عليه الشاعر ليجمع بين المعاني والكلمات في نص القصيدة وكلما زاد الشاعر من استخدام للنظم في القصيدة بطريقة صحيحة ومعبرة كلما ساهم ذلك في نجاح القصيدة وجعلها أكثر بلاغة .

أغراض الشعر العربي:

تتعدد أغراض الشعر العربي ومن أهم أقسامها:

الوصف:

طريقة انتقاء الشاعر للمعاني من أجل التعبير عن الموقف أو المشهد الذي يريد وصفه

المدح:

من أغراض الشعر القديم، يستخدم لذكر الصفات الحميدة في الشخصية الممدوحة، وكان في بعض الأحيان قد يبالغ الكثير من الشعراء في المدح عن طريق استخدام كلمات وصفات غير موجودة في الشخص الذي يمدح وذلك لأجل كسب ثقته أو ثناؤه أو تقديره .

الهجاء:

من أغراض الشعر القديم كان يستخدم في الشعر الجاهلي وهو عبارة عن استخدام الألفاظ والعبارات التي تسيء إلى شخص ما .

الرثاء:

يستخدم الشاعر الرثاء عند ذكر الصفات الحميدة للمتوفي وشعر النساء كان خاص بالأشخاص ذوي المكان الإجتماعية مثل القادة،  شيوخ القبائل .

تعرف على مقومات القصيدة الشعرية: 

وحدة الوزن:

يكسب بوحدة الوزن التشابه بين القصائد الشعرية من حيث الوزن الشعري وترتيب التفاعلات بالإضافة إلى الالتزام بالترتيب الشعري .

ثبات القافية:

يقصد بثبات القافية أن تكون القافية في الأبيات الشعرية متوافقة وثابتة بحيث تنتهي قوافي القصيدة بنفس الحرف .

أنواع الِشعر

الشعر الغنائي، الشعر الملحمي، الشعر القصصي، الشعر المرسل، الشعر الحر، الشعر العمودي

أهم شعراء ما قبل عصور الاسلام:

زهير بن أبي سلمى، عمرو بن كلثوم، الحارث بن حلزة اليشكري، الأعشى، امرؤ القيس، عنترة بن شداد، والنابغة الذبياني، ولبيد بن ربيعة

أشهر شعراء العصر الإسلامي:

حسان بن ثابت، كعب بن زهير، عبد الله بن رواحة، مليكة جرول بن أوس بن مالك العبسي

أبرز شعراء العصر الحديث:

نزار قباني، محمود درويش، محمد مهدي الجواهري، أحمد شوقي، جبران خليل جبران، عمر أبو ريشة، محمد الماغوط، يوسف الخال، أدونيس

أثر الشعر على المجتمع :

مرآة المجتمع، توثيق الأحداث التاريخية، الاستشهاد به في بعض الحوادث والمواقف، يوثق حال المجتمع

الأدب:

الأدب هو وأحد من أشكال التعبير الإنساني والذي يعبر عن مشاعر الإنسان وأفكاره وهو أساس رقي الكتابة والشعر الموزون .

أنواع الأدب:

النثر:

أهم أشكال اللغة وهو هيكل رسمي ويعتبر تدفق طبيعي للعبارات والكلمات والبنية التي يعتمد عليها النحو والناس و الذي يتم كتابته في شكل فقرات .

الخيال:

الخيال يعتبر جزء من مخيلة المؤلف ويكون مصمم بطريقة ترفيهية ويشتمل على الإلهام والإقناع .

أنواع الخيال:

القصة القصيرة، الخيال التاريخي، الرواية، الخرافات، والأساطير .

الدراما: 

تعتبر الدراما من أهم أشكال التمثيل الخيالي عن طريق الحوار والأداء وهي نوع من أنواع الأدب الذي يعتمد على الشعر الملحمي والغنائي والرواية، كما عرفه أرسطو الدراما بأنها تمثيل لعمل كامل يكن له بداية ووسط ونهاية كما يتم أداء الدراما على المسرح أمام جمهور حي واقعي ويتم تقديمها بأشكال مختلفة مثل الراديو التلفزيون وغالبُا تكون من كتابه كاتب مسرحي.

أنواع الدراما:

التاريخ، الموسيقى ،المأساة ،الكوميديا .

أبرز وأشهر الأدباء:

ابن خلدون، الجاحظ، طه حسين، نجيب محفوظ، حنه مينة، عبد الرحمن منيف، ياقوت الحموي، ابن بطوطة، ابن رشد .

علاقة الأدب بالشعر:

تعتبر العلاقة بين الأدب والشعر متعددة الأوجه فالشعر يتمتع بتاريخ غني ويعود التاريخ إلى القرن السادس وهو جزء أساسي ومهم من الأدب العربي ويعتبر أيضًا الأدب التطور والنمو الأحدث على الإطلاق في التقاليد الأدبية وقد ظهرت الأعمال الأدبية في أوائل القرن العشرين وبالرغم من تشابه الأدب والشعر إلا أن كل منهما لديه مميزات خاصة به، الشعر يهتم بالقافية والوزن،أما الأدب فهو يتميز باستخدام الوصف والخيال وإحكام الحبكة .

أهمية الشعر بالنسبة للثقافة:

مصدر المعرفة، مصدر الفكر والحكمة، فهم التراث ونقله من جيل الى جيل، تهذيب الذات، أداة لحفظ اللغة، فصاحة اللسان، كما يعمل على تقويه و شجاعة الفرد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا