مقالات

ماذا يحدث لجسمك عندما تتوقف عن تناول السكر لمدة شهر؟

ماذا يحدث لجسمك عندما تتوقف عن تناول السكر لمدة شهر؟

كتب_أحمد محمد

عندما نتحدث عن “السكر” هنا، نعني السكر المضاف أو السكر الأبيض الذي يتم إضافته في العديد من المشروبات والأطعمة المصنعة. إليك ما يحدث لجسمك عندما تتوقف عن تناول هذا النوع من السكر:

تحسن مستوى الطاقة: قد تشعر بتحسن عام في مستوى طاقتك بعد فترة من التوقف عن تناول السكر. عند تناول السكر، يحدث ذروة سريعة في مستوى السكر في الدم متبوعة بانخفاض حاد، مما يؤدي إلى تقلبات في مستويات الطاقة. عندما تتوقف عن تناول السكر، يتوازن مستوى السكر في الدم، وهذا يمكن أن يساهم في تحسين مستوى الطاقة العام.

فقدان الوزن: قد يؤدي تقليل تناول السكر إلى فقدان الوزن. يحتوي السكر على سعرات حرارية فارغة، وعندما تتوقف عن تناوله، تقلل من استهلاك السعرات الحرارية الزائدة. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول السكر يحفز الشهية ويجعلك تشعر بالجوع بشكل أكبر، وبالتالي قد يؤدي تقليله إلى تقليل الرغبة في تناول الطعام.

تحسّن صحة القلب: يمكن أن يحدث تحسن في صحة القلب عندما تتوقف عن تناول السكر. تناول السكر بكميات زائدة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكولسترول الضار. عندما تتوقف عن تناول السكر، يمكن أن يساعد ذلك في تقليل هذه المخاطر وتحسين صحة القلب.

تحسين وظائف الكبد: يعتبر الكبد المسؤول الرئيسي عن معالجة السكر في الجسم. عندما تتناول كميات كبيرة من السكر بانتظام، يتعب الكبد من إزالته ومعالجته. عندما تتوقف عن تناول السكر، يتحسن وظيفة الكبد ويتمكن من التركيز على وظائفه الأخرى المهمة.

تحسين صحة القلقم وتقوية الجهاز المناعي: يمكن أن يؤثر تناول السكر بكميات كبيرة على جهاز المناعة في الجسم ويضعفه. عندما تتوقف عن تناول السكر، يمكن أن يتحسن استجابة جهاز المناعة وتقوية الحماية ضد الأمراض والعدوى.

تحسين صحة الأسنان: يعتبر السكر عاملًا رئيسيًا في تسوس الأسنان. عندما تتوقف عن تناول السكر، تقلل من تعرض أسنانك للتسوس وتحسن صحة الفم بشكل عام.

تحسين نوعية النوم: يؤثر تناول السكر بكميات كبيرة على نوعية النوم. يمكن أن يزيد من مشكلات الأرق ويتسبب في تقلبات في مستويات السكر في الدم خلال الليل. عندما تتوقف عن تناول السكر، يمكن أن يحسن ذلك نوعية نومك ويجعلك تشعر بالراحة أكثر أثناء النوم.

من الطبيعي أن تواجه بعض الأعراض الانسحابية في البداية عند التوقف عن تناول السكر، مثل الشعور بالإرهاق والصداع والتوتر. ومع ذلك، فإن هذه الأعراض تتلاشى عادة خلال فترة قصيرة، وسوف تشعر بالفوائد الصحية المذكورة أعلاه.

مهما قررت التوقف عن تناول السكر، يجب عليك أن تتأكد من تناول السعرات الحرارية والمغذيات اللازمة من مصادر أخرى صحية. قد تستشير أيضًا أخصائي تغذية للحصول على نصائح ملائمة لاحتياجاتك الشخصية.

ما هي السعرات الحرارية والمغذيات التي يجب علي تناولها من مصادر أخرى؟

عند التوقف عن تناول السكر، من المهم التأكد من تناول السعرات الحرارية والمغذيات الأخرى الضرورية لصحتك من مصادر أخرى. هنا بعض السعرات الحرارية والمغذيات التي يجب عليك أن تناولها:

البروتين:
يعتبر البروتين أساسيًا لبناء وصيانة الأنسجة في الجسم وتقوية العضلات. يمكن الحصول على البروتين من مصادر مثل اللحوم العضوية (الدجاج واللحم البقري والأسماك)، والبقوليات (الفاصوليا والعدس والحمص)، والمكسرات والبذور، والألبان ومنتجاتها (اللبن والزبادي والجبن).

الدهون الصحية:
تلعب الدهون الصحية دورًا هامًا في صحة القلب والدماغ والجهاز العصبي. يمكن الحصول على الدهون الصحية من مصادر مثل الأفوكادو، والزيوت الصحية مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت جوز الهند، والمكسرات والبذور، والسمك الدهني مثل السلمون والتونة.

الكربوهيدرات المعقدة:
يمكن الحصول على الكربوهيدرات المعقدة التي توفر طاقة طويلة الأمد من مصادر مثل الحبوب الكاملة (الأرز البني والشوفان والقمح الكامل)، والخضروات الغنية بالألياف مثل البروكلي والسبانخ والبطاطا الحلوة، والفواكه المعتدلة في استهلاك السكر مثل التفاح والبرتقال والتوت.

الألياف:
تلعب الألياف دورًا هامًا في صحة الهضم ومستويات السكر في الدم والشعور بالشبع. يمكن الحصول على الألياف من المصادر التي ذكرتها للكربوهيدرات المعقدة، بالإضافة إلى البقوليات والمكسرات والبذور.

الفيتامينات والمعادن:
يجب تناول مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن لصحة جيدة. يمكن الحصول على الفيتامينات والمعادن من الفواكه والخضروات الملونة، والمكسرات والبذور، والحبوب الكاملة، والأسماك واللحوم العضوية.

من المهم أيضًا شرب كمية كافية من الماء والحفاظ على الترطيب الجيد.

تذكر أن الاحتياجات الغذائية تختلف من شخص لآخرويجب أن تستشير متخصصًا في التغذية لتحديد الاحتياجات الغذائية الدقيقة لجسمك ووضع خطة غذائية مناسبة لك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا