مقالات

الحقوق والواجبات الزوجية في الإسلام وكيفية التوازن بينهما

الحقوق والواجبات الزوجية في الإسلام وكيفية التوازن بينهما

كتبت نانسي معاذ

يعطي الاسلام الزوجة حقوقها الخاصة كاملة ويجب علي الزوجة القيام بجميع واجباتها في العلاقه الزوجيه الإسلامية بناء على تعاليم الدين حتى ضمان استمرار علاقة الود والرحمه والحب المتبادل والتوازن بينهما .
ويعتبر هذا التوازن امرا اساسيا لبناء شراكة قوية ودائمة طوال العمر ويمنح الزوج والزوج حقوقا ومسؤوليات محددة ضمن إطار قواعد الدين الاسلامي .
كلا منهم لديه واجبات يتحمل الزوج مسؤولية توفير احتياجات الأسرة المادية بأكملها بينما الزوجة تحافظ على المنزل و تراعي وتحافظ وتربي الأسرة على مبادئ وأسس الدين الإسلامي ويتوقع من كلاهما التواصل بشكل مفتوح وتبادل الآراء والقرارات والتشاور بشكل مشترك بهدف تحقيق شراكة متناغمة ومحبه تتوافق مع تعليم الاسلام .

مفهوم حقوق وواجبات الزوج والزوجة في الاسلام
تعتبر العلاقة بين الزوجين اهم العلاقات الاجتماعيه في الاسلام وهي تعزز بشكل كبير في التعليم الاسلاميه وتعتمد هذه العلاقة على مبدأ التوازن بين الحقوق والواجبات وهذا التوازن يمثل القاعدة الرئيسية لبناء هذه العلاقة الزوجية و ونجاحها استمرارها .
وتمثل حقوق وواجبات الزوج والزوجه أحد أهم الجوانب التي تنظم الحياه الزوجيه والاسريه في هذا الدين ويقوم الدين الإسلامي بتوجيه الزوجين الى تحقيق هذا التوازن والعدالة في العلاقة بينهما من خلال تحديد حقوق وواجبات كل منهما اتجاه الاخر وبدقه.
من حقوق الزوجه الاساسيه الحصول على النفقة والسكن والرعاية الجيدة من قبل الزوج وأن يعاملها بكل أحترام ولطف ورحمة ويتفهم احتياجاتها العاطفيه والنفسيه وهذه الحقوق تضمن لها العيش بكرامة وراحه واستمرار وعلى الزوجة ايضا أداء كل واجباتها اتجاه العلاقة الزوجية ومن الجانب الآخر تحمل جميع مسؤوليات الزوج ورعايته ودعمه والوقوف بجواره في كل الاوقات وان تعامله بكل احترام وود .

الاحترام المتبادل مفتاح الزواج المتوازن في الإسلام وضح
يعتبر الاحترام المتبادل بين الزوج والزوجة أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر بشكل كبير على نجاح الزواج واستدامته و يجب ان يكون دائما حاضرا في تفاعلات الزوجين .
_ الاحترام الذاتي اولا.
_ فهم واحترام الحقوق والواجبات وواجب الالتزام بها .
_ الاحترام في التعبير والتبادل الآراء والتواصل .
_ احترام الخصوصية والحرية الشخصية .
_ التعامل بلطف ورحمة ولين .
_ الوقوف بجانب الطرف الآخر والدعم والتشجيع والعمل كفريق واحد .
_ الاعتذار والتسامح والمغفرة والصفح من الامور المهمه .

لماذا حقوق الزوج أكثر من حقوق الزوجة ؟ وهل الطاعة متبادلة بين الزوجين ؟
سبب تعظيم الشريعة لحق الزوج على زوجته فالعظيم منَّته وفضله عليها ولعظيم واجباته ومسؤولياتها تجاهها فلقد اوجب عليه ما لم يعجبه على المراه فاوجب لها عليه مهرا وان ينفق عليها طوال حياته وان يؤمن لها السكن والكسوه حسب وسعه وفي هذا المقابل اعفى المراه من النفقه على نفسها حتى ولو كانت تمتلك الكثير.
الطاعة ليست متبادلة بشكل متساوي فهي من حق الزوج الذي رتبه الشرع له ويجب أن تلتزم الزوجة بها وتنقاد لأمره وتلين له ولا تمانع فيما ليس فيه مخالفة للشرع .
ولا تعتبر قطاعه أسلوب تسلط من انسان على اخر دون مبرر هي مسؤوليه متبادله بين الطرفين ونصيب الزوج من هذه المسؤولية هو الأكبر بحكم قيادته لسفينة هذه الحياة الزوجية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا