مقالات

معرض القاهرة للكتاب 2024 تجربة ثقافية مثيرة

معرض القاهرة للكتاب 2024 تجربة ثقافية مثيرة

كتبت: سهيلة رأفت جمال

معرض القاهرة للكتاب 2024 يستقبل الجمهور في دورته ال 55 وذلك في الفترة بين 25 يناير إلى 2 فبراير المُقبِل، وتأتي هذه الدورات تحت شعار ” نصنع المعرفة… نصون الكلمة” .
وكشفت وزيرة الثقافة ” نيفين الكيلاني” إلى أن البرنامج الثقافي للدورة الـ 55 يجمع بين قامات ثقافية وفنية ومتخصصين من مصر والعالم من خلال ندوات ثقافية ومؤتمرات للمرة الأولى بالمعرض.

الدورة ال 55 علامة فارقة في تاريخ معرض الكتاب

حيث تنطلق الدورة من ساحة الأوبرا، وتم بذل الكثير من الجهد من قِبل الدولة المصرية التي سخرت إمكانياتها؛ تقديرًا لمكانة الثقافة والكتاب. وأكدت أن هذه الدورة تحدت الصعاب التي تواجه العالم، حيث شارك 1200 ناشرًا من جميع قارات العالم ، ويبلغ عدد الدول التي شاركت في هذه الدورة 70 دولة من مختلف الجنسيات .

مملكة النرويج ضيف شرف على معرض الكتاب .

تشهد الدورة ال 55 لمعرض الكتاب وجود مملكة النرويج ضيف شرف على المعرض وهذا له اتجاه للثقافة العربية نحو التخاطب مع ثقافة شمال أوربا، مما يسمح بالتبادل الثقافي والإبداعي، والانفتاح على الثقافات الإنسانية.

أنشطة القاعات

يتم عقد البرنامج الثقافي للمعرض في 7 قاعات، بالإضافة إلى صالة لكتب وأنشطة الأطفال، وأماكن للفنون الحرة، فالقاعدة الرئيسية قاعة ” سليم حسن” وتضمن ندوات ( الحضارة ضمير الإنسانية- الهرم سر اكتشفته التكنولوجيا الحديثة- الحوار الوطني المستمر- مستقبل الصحافة الورقية- خريطة السكان في مصر إلى أين؟) وغيرها.

أنشطة الطفل

يحرص البرنامج الثقافي في دورته ال 55 على تشكيل وعي الطفل ثقافيًا وتنمية روح الانتماء الوطني، ويتناول مجموعة من الفعاليات منها الأنشطة القولية، والعروض الفنية “مسرح- أراجوز- عرائس- غناء- سيرك” وغيرها.
ويشارك فيها عدد كبير من مبدعي ورسامين وفنانين ثقافة الطفل في القاهرة والمحافظات، بالإضافة إلى حكايات حول البيئة، ووجود شاشة عرض سينمائية لتقديم فيديوهات لأفلام الكارتون، والمسرحيات ، والعرائس ، الأغاني، والأفلام التوعوية.

جديد البرنامج المهني برديات ٣

يتضمن البرنامج المهني لهذا العام مجموعة من الندوات الخاصة بصناعة الكتاب والنشر، بالإضافة إلى برنامج ” القاهرة تنادي” الذي يهدف إلى مساعدة الناشرين والهيئات الثقافية من أنحاء العالم على تواصلهم بالناشرين المصريين العرب من خلال القضاء لمدة ثلاث أيام فى بداية المعرض للتعرّف على أنسب وأفضل دور نشر لاختيار بعض الناشرين للعمل معه.

خدمات المعرض للزوار

١- توصيل الكتب عبر البريد الإلكتروني.
٢- استراحة للزوار .
٣- مسارات خاصة لذوي القدرات الخاصة وكبار السن.

لقد أتاح لنا المعرض فرصةً للتواصل مع نخبة من الكتاب والمثقفين، والاستماع إلى أفكارهم ورؤيتهم حول مختلف القضايا. كما كان فرصةً للاطلاع على أحدث الإصدارات الأدبية والعلمية، واكتشاف مواهب جديدة في عالم الكتابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا