مقالات

كيف تنظم وقتك وميزانيتك لزيارة معرض الكتاب ؟

كيف تنظم وقتك وميزانيتك لزيارة معرض الكتاب ؟

كتبت / روان عبدالعزيز

الحياة رحلة .. لها أولويات ولها مكملات و تنظيم وقتنا فيها واجب للاستمتاع بالرحلة أمر ليس بالهين ولكنه لازم، تتعدد وتختلف أولوياتنا على حسب مشاغلنا في الحياة فلا يوجد فرد مثل الآخر، وأيضاً تختلف هواياتنا من شخص للآخر ..
القراءة والبحث فيها البعض يعتقده شغف ويمارسه كهواية والبعض يشعر به ضروري و من أساسيات الحياة وتظل الحياة على هذا المنوال حتى تنتهي.

ولكن حتى تستمر الحياة بشكل صائب يجب أن تنظم وقتك لتعيش بهدوء وحتى تمارس شغفك بالقراءة فيجب اختيار اوقات مناسبة لهذا الأمر لزيارة معرض الكتاب أو أي مكتبة تحبذ القراءة فيها أو الاستعانة أو الشراء للكتب منها، ولكن هل يظل العائق الوحيد للمارسة القراءة هو الوقت فقط؟
بالطبع لا، فهنالك عقبة كبيرة يجب عليك أن تنظمها حتى لا تشعر بعبء عند ممارستها فحاول تنظيم ميزانيتك حتى تستطيع ممارسة هوايتك أو الشيء الذي تريده.

وهذه بعض النصائح التي من الممكن اتباعها :-

اطلع على خط المواصلات واعرف الوقت الكافي للذهاب للمعرض على المعاد حتى لا تصل المكان متأخراً ، ومعرفة خط سير المواصلات التي وفرها المعرض لزائريه والتي خصصتها وزترة الثقافة مع النقل العام عن طريق 7 خطوط رئيسية وتوفير 58 أتوبيس.

اعرف ماذا تريد شراءه من المعرض و اكتبه قبلها بعدة أيام واكتب بجانبه اسم دار النشر حتى لا تتحير في اماكن الكتب وتضيع وقتك.

ضع خطة لليوم وأين وماذا تريد هذا نظراً لكبر مساحة المعرض والذي يضم 4 صالات ، ويمكنك حفظ خريطة المكان من على جوجل بلاي من خلال ابلكيشن معرض القاهرة الدولى واتباعها طوال الوقت الذي تمضيه في المكان.

اذهب دائماً في وقت مبكر حتى لا تذهب متأخراً وتضطر للوقوف في الطوابير والزحام، فالذهاب مبكراً يجنبك هذا كله ويجعلك تستمتع باليوم.

خصص ميزانية معينة لشراء الكتب ووزعها على عدد مرات ذهابك للمعرض فلا تنفقها كلها مرة واحدة و تضطر عدم الذهاب مرة أخرى بسبب عدم وجود أموال.

ابحث عن العروض والخصومات التي تقدمها كل دار نشر باختلاف جنسيتها إذا كانت مصرية أو عربية حتى تستفيد أكبر استفادة .

تستطيع شراء كل الكتب التي تريدها باختلاف أنواعها وبأسعار ممتازة وملائمة وفي متناول الجميع من أجنحة وزارة الثقافة من خلال ” هيئة الكتاب – هيئة قصور الثقافة – المركز القومي للترجمة- دار الأوبرا المصرية – المجلس الأعلى للثقافة – دار الكتب والوثائق القومية”.

ويوجد مكان آخر يعتبر كنزاً لشراء الكتب باختلاف أنواعها وبأسعار مميزة ومناسبة ورخيصة وهو أجنحة سور الأزبكية.

اقتنس أوقات الخصومات وخاصةً في أواخر العام حيث توفر دائماً دور النشر خصومات مميزة في آخر العام والمناسبات.

دوّن ملاحظاتك في ورقة أو على note الهاتف تكتب فيها دور النشر التي تود زيارتها أو الكتب التي تحب الاطلاع عليها قبل الشراء.

وإذا كنت لا تود الشراء فهذا لا يجعلك تمتنع عن الذهاب للمعرض فممكن أن تذهب للاستمتاع بالندوات الثقافية والحفلات والعروض الفنية والموسيقية وكل النشاطات التي تُمارس هناك، فهو لا يعتبر مكان لبيع الكتب فقط .

اقتنِ الملابس المريحة الشتوية بما أننا في فصل الشتاء ولا تتأنقِ بالكعب العالي أو الملابس الضيقة الغير مريحة حتى لا ترهق نفسك في السير لمدة طويلة بأشياء متعبة.

خذ معك كل الأشياء التي من الممكن استخدامها أو احتياجها هناك مثل أي سناكس خفيف و زجاجة مياة و شاحن للهاتف لأنك ستقضي وقت طويل هناك في التصوير والبحث في الهاتف، ولا تنس شنطة ظهر كبيرة تضع فيها كل أشياءك حتى تتحرك بسهولة وبدون عوائق.

الحرص على النوم الكافي وأخذ قسط مناسب من الراحة حتى تكون فائق لإرهاق اليوم وتعبه .

وأخيراً لا تستغني عن الكمامة فنحن لازلنا نعاني من متحورات كورونا والمكان هناك يكون مزدحم بشدة .

لا تنس العربة التي ستضع فيها مشترياتك من الكتب وإذا سهواً نستها فبإمكانك شراءها من أحد أجنحة المعرض فهي تباع بمبلغ زهيد حتى لا تضطر تأجير حامل للكتب وسيأخذ منك مبلغ أكبر.

لا تسمح لأحد أن يخدعك ويقنعك بكتاب فقط لأنه الأكثر مبيعاً فقد يكون ليس من ضمن احتياجاتك و لا يفيدك بشيء.

ممكن أن تستعين بآراء أحد أصدقائك الذين تثق فيهم في رأيهم عن كتاب معين .

وإذا كنت مبتدأً في القراءة فاختر كتباً بسيطة وسلسلة ولغتها ليست معقدة.

إذا تمت طباعة أكثر من نسخة من الكتاب فاختر النسخة الأخيرة أو الحديثة له ولا تأخذ النسخة أو الطبعة القديمة.

عندما تقوم بتصوير نفسك في المعرض احرص على عدم اظهار وجه أحد خلفك نظراً للازدحام الشديد هناك حتى لا تتسبب في مشكلة.

استمر في القراءة في مجالات مختلفة فالقراءة غذاء للروح والعقل وتساعد على توسيع الأفق .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا