مقالات

كيف تحمي نفسك و محاصيلك من الصقيع في شهر طوبة ؟

كيف تحمي نفسك و محاصيلك من الصقيع في شهر طوبة ؟

كتبت/شهد محمد

في شهر طوبة، الذي يقع في فصل الشتاء، يمكن أن يتعرض المزارعون والمزارعات و محاصيلهم لخطر الصقيع و يعتبر الصقيع من أهم التهديدات التي تؤثر على النباتات و المحاصيل، حيث يمكن أن يتسبب في تلف الأوراق و السيقان و الثمار و حتى المحصول بأكمله لذا، يجب اتخاذ إجراءات و احتياطات لحماية النباتات و المحاصيل من الصقيع.

رصد الطقس:

قبل و خلال فصل طوبة، من المهم مراقبة التوقعات الجوية و التنبؤات الخاصة بالصقيع فيمكنك الحصول على هذه المعلومات من خلال محطات الرصد المحلية أو الأرصاد الجوية و عندما يتوقع حدوث صقيع، يمكنك اتخاذ التدابير الوقائية المناسبة.

التدفئة الاصطناعية:

إذا كانت المزرعة صغيرة الحجم، يمكنك استخدام الأجهزة الاصطناعية لتدفئة المنطقة المحيطة بالمحاصيل و يمكن استخدام المدافئ أو الأنابيب الساخنة لتوفير الحرارة و منع تجمد النباتات.

الاحتفاظ بالحرارة:

يمكن استخدام مواد مثل القش أو القماش لتغطية النباتات و المحاصيل و الحفاظ على الحرارة الموجودة في التربة و يمكن أيضاً استخدام الأغطية البلاستيكية المحكمة للحفاظ على الحرارة و منع دخول الهواء البارد.

الري المستمر:

قبل حدوث الصقيع المتوقع، يمكنك ري المزروعات بشكل جيد لزيادة الرطوبة في التربة لأن يعتبر الرطوبة الموجودة في التربة مصدراً طبيعياً للحرارة و تساعد في حماية النباتات من الصقيع.

استخدام الرش الحراري:

يمكن استخدام تقنية الرش الحراري لحماية النباتات من الصقيع و يتم ذلك عن طريق رش المحاصيل بمواد خاصة تولد حرارة صغيرة و تحافظ على درجة حرارة المنطقة المحيطة بالنباتات.

تشجير المزارع:

تشجير المزارع يمكن أن يساهم في تقليل تأثير الرياح الباردة و الصقيع و يمكن متابعة الأشجار المحيطة بالمزرعة لتوفير حاجز طبيعي يحمي المحاصيل من الرياح الباردة و تدفق الهواء البارد إلى المزرعة.

استخدام الرش الضوئي:

بعض الدراسات أشارت إلى أن استخدام الأنوار الصناعية في المزارع يمكن أن تساعد في منع حدوث الصقيع و يمكن استخدام الأضواء الصناعية لإضاءة المزرعة خلال الليالي الباردة و المعتمة لزيادة درجة الحرارة المحيطة بالنباتات.

التربية المحمية:

في حالة المحاصيل التي تكون حساسة جداً للصقيع، يمكن النظر في استخدام التربية المحمية مثل البيوت البلاستيكية أو البيوت الزجاجية و توفر هذه الهياكل الحماية و العزل اللازمين للمحاصيل و تقليل من تأثيرات الصقيع.

تنظيم الزراعة:

يمكن تنظيم الزراعة بحيث يتم زراعة المحاصيل الأكثر تحملاً للصقيع في فصل طوبة و يمكن أن تساعد اختيار المحاصيل المناسبة في تقليل التأثيرات السلبية للصقيع.

تأمين المحصول:

قد يكون من الحكمة النظر في تأمين المحاصيل ضد خسائر الصقيع و يمكن شراء وثيقة تأمين تحمي المزرعة و المحاصيل من الأضرار الناجمة عن الصقيع.

يجب أن يتم الاهتمام بتلك النصائح و اتباعها بعناية لحماية نفسك و محاصيلك من الصقيع في شهر طوبة لأن قد يكون من الأفضل استشارة الخبراء المحليين في الزراعة و الطقس للحصول على نصائح محددة للظروف المحلية و المحاصيل المزروعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا