مقالات

كيفية ممارسة الرياضة في الطبيعة والاستفادة منها للصحة واللياقة

كيفية ممارسة الرياضة في الطبيعة والاستفادة منها للصحة واللياقة

كتبت : منار رشاد

أثبتت الدراسات الحديثة أن ممارسة رياضة في الهواء الطلق يحسن من الحالة النفسية والجسدية ويمنع الإصابة من الاكتئاب ويحسن من حالة المزاجية سواء الجرى أو المشى في الهواء الطلق فذلك مفيد للصحة نفسية ، سنتعرف في هذا المقال على فوائد ممارسه الرياضة في الهواء الطلق وكيفية ممارستها.

أن ممارسة الرياضة في الهواء الطلق حتى لو 5 دقائق فقط من تمارين اللياقة البدنية سواء المشى والجري قي الحدائق والمحميات الطبيعة أو في بيئة خضراء او الجرى على الشاطئ ولذلك أهمية في تحسين صحة نفسية وجسدية وكما طالت مدة التمرين عن 5 دقائق كان ذلك الأفضل فالخروج إلى طبيعة لممارسة الرياضة يساعد أيضاً على الاسترخاء وتقليل من التوتر والتكيف والانسجام مع الطبيعة.

ويقوم الباحثين بتعريف تمارين اللياقة البدنية الخضراء هي التمارين التي يتم ممارستها في البيئة الطبيعية، كما إشارات العديد من الدراسات أن ممارسة تمارين في الهواء الطلق تقلل من الإصابة بالأمراض النفسية والاكتئاب وتمنح الشعور بالرفاهية والسعادة وتقليل من توتر ولا احد يعرف حتى الآن لممارسة الرياضة في الهواء الطلق ولكن ما تم أثبته حتى الآن أن الحد الأدنى من الوقت له تأثير على الصحة.

ومن تمارين رياضيه التي يمكن ممارستها في الطبيعة مثل المشي وركوب الدراجات وركوب الخيل وركوب القوارب الشراعية ، ولكن أثبتت الأبحاث أن تأثير الأكبر كان على الشباب والمرضي النفسيين واستفاد منها أيضاً الفئات العمرية الأخرى.

والبيئات الطبيعة مثل الحدائق العامة والمناطق الخضراء التي تحتوى على مياة زادت من تحسن الصحي.

لممارسة التمارين في الطبيعة سواء عن طريق المشى أو الركض في الهواء الطلق في الحدائق العامة يومياً أو في عطلة نهاية الأسبوع بعيداً عن النوادى وصالات جيم مما يحفز الشعور بالسعادة والرفاهية وتقليل شعور من الاكتئاب.

وقام مجموعة من الباحثين بفحص مجموعة من الذين يمارسون الرياضة في الهواء الطلق من الشباب الذى يبلغ عمرهم 21 عاماً ، لمعرفة تأثير المشي في الهواء الطلق على النفسية ، وتم الاعتماد على تخطيط كهربية الدماغ واختبارات نفسية لفحص الانتباه.

في نهاية المقال تساعد التمارين الرياضية في الهواء الطلق بزيادة الشعور بالسعادة عن طريق إفراز هرمون الإندورفين كما تمنع الإصابة بالاكتئاب والقلق ولأن أشعة الشمس تزيد من إفراز هرمون السيروتونين وهو هرمون يؤثر على المزاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا