مقالات

كيف أصبح محمد صلاح نجم كرة القدم العالمي رغم الظروف الصعبة؟

كيف أصبح محمد صلاح نجم كرة القدم العالمي رغم الظروف الصعبة؟

كتب: علي صبري

هو محمد صلاح حامد محروس غالي، ولد محمد صلاح يوم 15 يونيو 1992 في قرية نجريج التابعة لمدينة بسيون في محافظة الغربية، ولد محمد صلاح في أسرة فقيرة ولم يستطع الالتحاق بجامعة كبيرة، التحق بمعهد اللاسلكي، كما لم يستطع محمد صلاح الالتحاق بالثانوية العامة في بلده، لانه فضل البقاء في القاهرة للانضمام لنادي المقاولون العرب.

حياته الشخصية

كما نعرف ولد محمد صلاح في أسرة فقيرة، تتكون من أم وأب يعمل بالتجارة، وكان لديه أخ وأخت، تزوج محمد صلاح يوم 18 ديسمبر عام 2013 من صديقته في المدرسة ماجي محمد، محمد صلاح لديه بنتين مكة مواليد 2014 وكيان مواليد 2020.

مسيرة صلاح الكروية

بدأ صلاح مسيرته الكروية في أندية صغيرة مثل اتحاد بسيون و عثماثون طنطا، بعدها انضم ليكون ناشئًا في نادي المقاولون العرب عام 2006، حيث كانت أولى محطاته الإبداعية. وخاض محمد صلاح أول مباراة له في الدوري المصري الممتاز في 3 مايو 2010 وكان في ذلك الوقت في الثامنة عشر، وكان محمد صلاح على وشك الانضمام لنادي الزمالك ولكن رفض ممدوح عباس الذي كان رئيس النادي في ذاك الوقت.

وانتقل محمد صلاح لصفوف نادي بازل السويسري في عام 2012 بعد مستواه اللافت مع نادي المقاولون، ولم تنتهي الصعوبات باحترافه في أوروبا، لم يبدأ محمد صلاح مبارياته في بازل أساسيا بل كان على مقاعد البدلاء، وأول مباراة شارك فيها كبديل خسر يومها بازل بنتيجة 4-2،
سجل محمد صلاح أول أهدافه الأوروبية يوم 11 أبريل عام 2013، ضد توتنهام هوتسبير، ليتأهل فريقه بازل للدور المقبل بعدما تخطوا توتنهام هوتسبير بركلات الترجيح.

حصل محمد صلاح على لقب أفضل لاعب في الدوري السويسري عن عام 2013، وحصل على جائزة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لأفضل لاعب صاعد في أفريقيا عام 2012، فضي صلاح مع نادي بازل موسما ونصف خاض خلالها 79 مباراة أحرز 20 هدف في مختلف البطولات.

وفي 26 يناير 2014، أنتقل محمد صلاح لصفوف نادي تشيلسي حيث أعلن نادي تشيلسي عن إتمام صفقة انتقال محمد صلاح إلى النادي اللندني، بصفقة تقارب 11 مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل 13.25 مليون يورو، وفي 8 فبراير 2014 سجل صلاح ظهوره الأول مع تشيلسي حيث حل بديلًا في مباراة الفوز 3–0 على نيوكاسل يونايتد، وأحرز صلاح أول أهدافه مع تشيلسي في مباراة ضد أرسنال انتهت بفوز تشيلسي بنتيجة 6-0

وظلت الصعوبات تلاحق محمد صلاح حيث لازم دكة البدلاء لفترات طويلة لم يعتدها صلاح في مسيرته، وفي يوم 3 فبراير 2015، انتقل محمد صلاح إلى نادي فيورنتينا الإيطالي على سبيل الإعارة لمدة ستة أشهر على أن يكون للنادي الحق في التجديد لموسم آخر، وأحرز صلاح أول أهدافه مع فيورينتينا في المباراة ضد ساسولو والتي انتهت بفوز فيورنتينا بنتيجة 3–1، وكانت أول مباراة يشارك فيها صلاح اساسي والثانية له مع الفريق.

وفي 6 أغسطس انتقل محمد صلاح لنادي روما على سبيل الإعارة لمدة عام، وفي 20 سبتمبر 2015 سجل صلاح هدفه الأول مع روما، ولفت الأنظار جدا بعد تألقه الكبير مع روما.

وفي 22 يونيو 2017، –ونتيجة التألق الكبير الذي حققه صلاح في موسمه الأخير مع روما– أعلن نادي ليفربول الإنجليزي عن تعاقده مع محمد صلاح بصفقة تاريخية على جميع المستويات، حيث بلغت قيمة الصفقة 42 مليون يورو، لتصبح صفقة محمد صلاح أغلى صفقة في تاريخ نادي ليفربول، بعد تفوقه على الرقم القياسي السابق الذي كان بحوزة أندي كارول، كما أصبح محمد صلاح أغلى لاعب أفريقي واغلى لاعب عربي، وسجل صلاح أول أهدافه مع ليفربول في شوطه الأول وكانت ضد نادي ويجان أتليتيك وكانت مباراة ودية، واستمر صلاح كتابة التاريخ مع ليفربول.

سجل حافل بالإنجازات الفردية والجماعية للفرعون المصري محمد صلاح

حقق محمد صلاح دوري السوبر السويسري مع بازل ،وحقق الدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد الانجليزي وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة مع ليفربول، وحقق دوري ابطال اوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، كما حقق مع منتخب مصر تحت 20 سنه المركز الثالث في كأس الأمم الأفريقية، ومع منتخب مصر حقق الوصيف مرتين.

وحقق جوائز فردية كثيرة، افضل لاعب صاعد في افريقيا، لاعب الموسم في روما، افضل لاعب في دوري السوبر السويسري، جائزة الكرة الذهبية في كأس العالم للأندية، جائزة لاعب العام المقدمة من قبل مشجعي كرة القدم:2020، 2021، أفضل لاعب في قارة أفريقيا المقدمة من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم: 2021، جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز المقدمة من بي بي سي: 2021، جائزة رجل العام من نسخة الشرق الأوسط لمجلة جي كيو: 2019، جائزة لاعب العام من اتحاد مشجعي كرة القدم مرتين، جائزة بوشكاش لأفضل هدف، والكثير والكثير من الجوائز الفردية التي تحتاج الكثير من الوقت للحديث عنها وذكرها جميعاً.

وحقق العديد من الأرقام القياسية، أسرع ثلاثية (هاتريك) في مباراة بدوري أبطال أوروبا: 6 دقائق و12 ثانية ضد رينجرز، 12 أكتوبر 2022، أكبر عدد من الأهداف في دوري أبطال أوروبا لنادٍ إنجليزي: 41 هدفاً لليفربول
أسرع ثلاثية في دوري أبطال أوروبا لبديل: 13 دقيقة ضد رينجرز، 12 أكتوبر 2022، أكبر عدد من الأهداف المسجلة في مسابقات الأندية الأوروبية بواسطة لاعب أفريقي: 53 هدفاً، ولديه الكثير من الأرقام القياسية التي تختاج الكثير لذكرها جميعاً.

محمد صلاح مثال يقتدي به في عالم كرة القدم وفي الحياة الشخصية، محمد صلاح دائما ما يتبرع بالكثير من الأموال وكان آخرها لإخواننا في فلسطين، يعامل الجميع باحترام ، محمد صلاح يستحق بجدارة لقب فخر العرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا