مقالات

كيفية الحفاظ على الصحة والدفء فصل الشتاء

كيفية الحفاظ على الصحة والدفء فصل الشتاء

كتبت / سلمي محمد

برد الشتاء يزيد من العادات السيئة لدى بعض الناس، حيث يجلس الناس في منازلهم ويشاهدون التلفاز ويأكلون الوجبات السريعة خلال فصل الشتاء، ويشعرون بالرغبة في الحصول على التدفئة وعدم الخروج في الجو البارد.

نصائح للحفاظ على صحتك في برد الشتاء

اهتم بجودة الهواء في المنزل

يميل الناس إلى قضاء المزيد من الوقت في المنزل عندما تنخفض درجة الحرارة، حيث تكوم جودة الهواء الداخلي أقل من جودة الهواء الخارجي كما يكون لملوثات الهواء في الأماكن المغلقة والمواد المسببة للحساسية تأثير سلبي على صحتك.

نظف منزلك بالمكنسة الكهربائية مرتين في الأسبوع ونظف الفلتر بانتظام، وحافظ على نظافة المنزل واستبدل المرشحات في التكييف.

اغسل يديك

الشتاء معروف بأنه موسم البرد والانفلونزا غسل اليدين طريقة بسيطة وفعالة للمساعدة في منع انتشار الجراثيم والبقاء بصحة جيدة دون أي أمراض.

تناول طعام صحي

يمكنك تناول طعام صحي خلال برد الشتاء للشعور بالتدفئة، يشتمل النظام الغذائي الصحي على الكثير من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم والبروتينات الخالية من الدهون يمكن أن يكون الفلفل الحار ولحم البقر وحساء العدس والخضروات المشوية وحتى الدجاج المشوي أو الدجاج المطبوخ مع الخضار أطعمة لذيذة ومغذية.

حافظ على رطوبتك

لا يربط الناس عادةً بين الجفاف والشتاء، ولكن يمكن أن تصاب بالجفاف بغض النظر عن درجة الحرارة في الخارج يفقد جسمك الكثير من السوائل خلال أشهر الشتاء الباردة والجافة، والكثير منهم أقل اجتهادًا بشأن الترطيب كما يجب شرب الماء باستمرار وتجديد السوائل.

ابق نشيطا

إنه من الصعب أن يظل الإنسان متحمس متحمسًا لممارسة الرياضة خلال فصل الشتاء، إن البالغون بحاجة إلى 30 دقيقة على الأقل من النشاط البدني كل يوم في طبقات مناسبة للطقس والاستمتاع بالمشي، أو الانضمام إلى صالة الألعاب الرياضية للحصول على التمرين.

النوم جيداً

يساعد الحصول على قسط جيد من النوم في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي للجسم ، ويقضي على هرمون الإجهاد الكورتيزول ويحرق السعرات الحرارية النوم عامل غير قابل للتفاوض للحفاظ على صحة جيدة.

ارتدي ملابس ثقيلة عند الخروج من المنزل

ارتدِ ملابس صوفية لتبقيك دافئًا عند الخروج، حتى لا تصاب بنزلة برد.

نصائح لتبقي جسدك دافئا في الشتاء

رياضة المشي

يمكن للهواء النقي أن يصنع المعجزات، ممارسة رياضة المشي لمدة 20 دقيقة يوميا، ينشط الدورة الدموية ويزود الجسم بالاكسجين اللازم للقيام بالوظائف الحيوية على أفضل وجه، وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن هذه الرياضة تساعد على إبقاء صحتك أفضل خلال فصل الشتاء.

التقليل من التوتر

يؤثر التوتر على ديناميكية الأوعية الدموية، وقد يؤدي التوتر إلى قلة تدفق الدم إلى الأطراف، مما يؤدي إلى برودة اليدين والقدمين، كما أنه التخفيف من خلال قضاء الوقت مع الأحباء، أو ممارسة بعض التمارين الرياضية.

مبدأ طبقات الملابس

إن أفضل طريقة للحفاظ على دفء الجسم، هو ارتداء العديد من الملابس طبقات تحت بعضها البعض.
اختيار ملابس من مواد طبيعية

عند شراء ملابس شتوية، يجب معرفة جودة المنتجات، لأنه ليست كل المواد دافئة بشكل متساي. يوصي بالمواد الطبيعية مثل الصوف، فهي لا تحمينا فقط من درجات الحرارة الباردة في الشتاء، ولكنها عادة ما تكون جيدة التهوية، وبهذه الطريقة، فإنك تضمن انتقال الرطوبة إلى الخارج، وتحافظ على حرارة الجسم.

شرب الزنجبيل

الزنجبيل مناسب بشكل جداً لأنه إذا أصبت بنوبة برد، يجب صنع كوباً من شاء الزنجبيل الساخن، أو مشروب الحليب مع الزنجبيل، فالزيوت الأساسية والمواد اللاذعة في الزنجبيل تضمن الدفء من الداخل، ان التوابل الأخرى مثل الفلفل الحار والقرفة أيضاً تبعث الدفء من الداخل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا