مقالات

فيتامينات مهمة لتقوية مناعتك في فصل الشتاء

فيتامينات مهمة لتقوية مناعتك في فصل الشتاء

كتبت/روان كامل

يتعرض الكثير منا لنزلات البرد والإنفلونزا مع قدوم فصل الشتاء ، حيث تتفشى العدوى بسبب تغير درجات الحرارة، فيجب أن يكون تعزيز الجهاز المناعي هو الخطوة الأولى لحماية جسمك من العدوى ، وتلعب المكملات الغذائية والفيتامينات دور مهم لتعزيز المناعة خلال فصل الشتاء ، فسوف أعرض عليكم بعض الفيتامينات التي يجب عليك تناولها خلال فصل الشتاء لتقوية جهازك المناعي.

فيتامين ب

يساعد هذا الفيتامين في إنتاج قاتلة مسببات الأمراض الطبيعية، وفيتامين ب 12 يركز على الخلايا التائية ، والثيامين هو فيتامين ب 1 ، يساعد على استخراج المزيد من الطاقة من الطعام و تجديد شباب الجهاز العصبي .

فيتامين أ
فيتامين أ هو أحد مضادات الأكسدة ، حيث أنه يقلل من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة وغير الفيروسية ، كما يساعد في حماية أماكن دخول الفيروس المحتملة ، حيث يعمل على حماية أغشية المعدة ،وأغشية الأنف ،وأغشية الفم ، لأن معظم الفيروسات تتسلل بعد العطس والسعال .

فيتامين د
فيتامين د مهم جدا لحماية الرئة ويساهم أيضا تكوين الخلايا الأحادية والخلايا الضامة التى تعمل على تعزيز المناعة ، ويتم الحصول عليه في المقام الأول من الشمس ، ولكن في فصل الشتاء يتناول عن طريق المكملات الغذائية لما له من أهمية وصعوبة الحصول عليه من الشمس خلال فصل الشتاء.

فيتامين سي
يعمل فيتامين سي كعامل ممرض لخلايا الدم البيضاء ، حيث أنه يساعد في توجيهها لمواقع الإصابة، لذا يجب على البالغين تناول ما بين 65 ل 90 ملليجرام يوميا ، فهى الكمية المثالية التى تساعد الجسم على تكوين الخلايا المناعية الجديدة.

فيتامين ه
يسهم فيتامين ه في القضاء على مدخل المحتمل للفيروس ، حيث أنه يعمل على بناء قوة حاجز الأمعاء والجلد ، كما يساعد على المدى الطويل في تعزيز الخلايا التائية .

النحاس
هو معدن تنظيمي يعمل على تنظيم الأنواع المختلفة من الخلايا التائية ، وللأستجابة المناعية يساعد على تنشيط الخلايا الأخرى الحيوية.
بعض الأطعمة التي تحتوي على النحاس : البذور، الفطر ، الشوكولاتة الداكنة ، المكسرات.

الحديد
الحديد له استخدامات عديدة ، ويعمل على بناء خلايا العدلات ، حيث أنها نوع من أنواع الخلايا المناعية التي تنتقل لتحييد العدوى .
من الأطعمة التي تعتبر مصدرا رئيسيا للحديد هى اللحوم الحمراء.

السيلينيوم
السيلينيوم يساعد في تكوين أجسام مضادة جديدة ، وهوأحد مضادات الأكسدة التي توجد في بعض الأطعمة منها : الدجاج واليك الرومي.

مكملات الأوميجا 3
تقلل من خطر العدوى الفيروسية ، وتسهم في درء الأمراض منها التهاب المفاصل ، وتعمل على تعزيز المناعة.

الزنك
يعمل الزنك على دعم الخلايا البلعمية ، حيث أنها خلايا ونوعية فطرية تدمر أى كائن حر غازي، كما يساعد على تقوية دفاعات الجسم من الخط الأول ضد الغزو من مسببات الأمراض.

هكذا قد عرضت عليكم بعض الفيتامينات والمدخلات الغذائية التي يجب عليك تناولها خلال فصل الشتاء ، حتي تعمل على تقوية مناعتك ضد الأمراض والفيروسات ونزلات البرد والإنفلونزا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا