مقالات

الشباب أمل الامة ومستقبلها فكيف نحتويهم

الشباب أمل الامة ومستقبلها فكيف نحتويهم

كتبت نانسي معاذ

تعتبر فئة الشباب أهم الفئات ودور الشباب مهم في بناء المجتمع وتزدهر الأوطان بشبابها وبحضرتها وانجازاتها فهم عماد الوطن وهم من يساهمون في تطويره ونجاحه ولهم قوة الرأي والدفاع عن القضايا العامة فيه لأنهم الدم الذي يجري في عروق هذا الوطن الحركه لينهض بين الأمم ويبقي وطنهم في تنافس ونجاح وابتكار وتطور دائم .

فإذا أردت أن تعرف مستقبل أي أمة فلا تسأل عن رصيدها المالي وذهبها فانظر إلى شبابها فيجب علينا أن نحتويهم و ننشئهم نشأة صحيحة.
حيث قال صلى الله عليه وسلم في حديث شريف له ( أوصيكم بالشباب خيرا فإنهم أرق أفئدة لقد بعثني الله بالحنيفية السمحة فحالفني الشباب وخالفني الشيوخ) رواه البخاري.

والحديث عن الشباب يتناول عدة عناصر مهمة وهي :-
_حديث القرآن الكريم عن الشباب.
_ تعامل النبي محمد صلي الله عليه وسلم مع الشباب .
_ دورهم في بناء ونجاح الامه .
_ نماذج مشرقة من شباب الإسلام في بناء الأمة .
_ نصائح عملية لهم .

دور الشباب في بناء المجتمع
للشباب دور كبير في بناء المجتمع وقوة اقتصادية جباره ولا يشترط دورهم على مجال محدد بل عدة مجالات مختلفة فهي العمود الفقري الذي لا يمكن الاستغناء عنه .
وبسبب كثرة طموح الشباب في المجتمع لا تقف عملية التغيير والتقدم فالطموح هو أساس التغيير لذلك يجب أن يكون استقطاب طاقاتهم وتوظيفها في أولويات جميع المؤسسات والمجموعات الإجتماعية.
ولأنهم فئه تقبل التغيير يكونوا دايما الأكثر استعدادا لتقبل كل ما هو جديد والتعامل معه ولديهم طاقه جباره التي تساعدهم بشكل كبير نحو التقدم والازدهار والحيوية في التفاعل مع مختلف المعطيات المتغيرة سواء أن كانت سياسيه أو اجتماعيه.
وللشباب بعض التأثيرات الكبيرة في مجال السياسة .

للشباب حقوق لهم وواجبات عليهم وضح
اولا يجب تطبيقها بالشكل الأمثل حتى يستطيعوا المطالبة بها والتعامل معها ولهم حق التعبير عن آرائهم بمختلف الطرق وخاصتا ما توفره اليوم وسائل التكنولوجيا الحديثة لكن يجب الانتباه والحذر الشديد من كل ما يقال أو يتم نشره .
ولهم حق الرأي في الانتخابات والاختيار والانتخابات تعد مفصل سياسي مهم في جميع دول العالم لذلك يجب اتخاذ موقف لأنه في أغلب الأحيان ستحدد مستقبل بلدك لعدة سنوات .

لذلك يجب على الشباب أن يستثمروا طاقاتهم وجهودهم في خدمة الدولة والنهوض به والحرص على عدم تبديدها بما لا ينفع وكما أن عليهم التحلي بالأمل والتفاؤل فيما هو قادم .
وللشباب مرحلة عمرية غير دائمه لذا عليهم استغلال كل الفرص والأوقات والطاقة ويضعونها في المكان المناسب .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا