مقالات

أفضل النصائح للتوفير والاستثمار المالي

أفضل النصائح للتوفير والاستثمار المالي

كتبت / سلمي محمد

لا شك أن التخطيط المالي يساعد الفرد على اتخاذ قرارات فعالة وإدارة الأموال بشكل صحيح وبسيط، وبالتالي يعمل على تجنب أي قرار قد يكون غير سليم مثل الاقتراض من الآخرين أو الاعتماد على الآخرين لتدبير النفقات التي تحتاجها، فعندما يقوم الفرد بالتخطيط المالي الفعال يجد المال المناسب في الوقت المناسب، فالتخطيط المالي هو التحضير المسبق للأهداف المالية التي يرغب الفرد في تحقيقها ويكون عن طريق وضع خطة مالية مدروسة.

مراحل التخطيط المالي الفعال

تحديد الأهداف المالية: حيث إن الأهداف التي يضعها الفرد هي الدليل الوحيد الذي يتبعه الإنسان من أجل الخطة المالية، هذه الأهداف يجب أن تكون قابلة للتحقيق وقابلة للقياس ولها إطار زمني محدد وواقعية ومنطقية ومرنة قابلة للتعديل، كما أنه يفضل وضع هذه الأهداف مع مستشار مالي من أجل وضعها بطريقة سليمة.

العمل على جمع المعلومات الشخصية والمالية وذلك يحتوي علي المعلومات التي يتم جمعها الخاصة بالمصاريف والإيرادات وكل ما هو موجود وكل ما هو مطلوب.

تحليل المعلومات الشخصية والمالية بحيث يتم تحديد نسبة الادخار ومعدل السيولة ونسبة خدمة الدين وغيرها، وتحديد نقاط القوة والضعف وهذا يتم من خلال تقرير مالي يوضح كل هذه الأمور.

إنشاء خطط قصيرة المدى وطويلة المدى فالخطة قصيرة المدى تشتمل على إنشاء واتباع الميزانية المالية، أما بالنسبة للخطة طويلة المدى فهي تتضمن العمل على تقليل استخدام بطاقات الائتمان أو الديون عالية الفائدة وذلك من أجل تحقيق مدخرات طويلة الأمد.

مراقبة الخطط وإجراء تعديل في الخطط المالية التي تم وضعها سابقًا، وهناك حاجة لتحديث بعض الأشياء إذا حدثت أي تغيرات في حياة الفرد التي تؤثر على وضعه المالي مثل إنجاب طفل غير مخطط له أو الإقبال على مرحلة الزواج أو العمل على تغير المهنة وغيرها العديد من مثل هذه الأمور، فالوصول إلى الأهداف المالية ليس سهلاً عندما لا يعرف الفرد من أين يبدأ وكيف يبدأ.

كيف تبدأ في توفير الأموال

وضع الميزانيات المالية

عند البدء في توفير المال يتم وضع ميزانيات مالية التي على أساسها يتم تحديد أسس الصرف وكذلك القيم المالية التي يتوقع أن تُصرف في الفترة المستقبلية، وذلك يسهل توفير المال عن طريق ادخار الفائض عن ميزانية المستقبل.

إنشاء صندوق للطوارئ

هو عبارة عن صندوق ادخاري افتراضي، حيث يجمع الأفراد فيه الأموال لمدة زمنية محدودة، فيقومون بإجبار أنفسهم على وضع مبالغ مالية دورية في هذا الصندوق من أجل الاستخدامات التي تحدث فجأة وفي حال حدوث أي أمر طارئ، فذلك يدفعهم للاحتفاظ بالأموال في الصندوق بشكل دوري.

تخفيض المصروف الشهري

يجب تخفيض المصروف الشهري للأفراد التي تقوم بصرف الأموال على الأطعمة والتنزه والفسح وغير ذلك من الأمور الغير ضرورية، فيمكن تخفيض تلك المصاريف عن طريق عمل جدولة أسبوعية أو شهرية للطعام في خارج المنزل مثلًا، لتوفير بعض المال في مقابل ذلك.

نصائح لتوفير المال

كتابة قائمة التسوق

يجب الحرص على كتابة قائمة بالاحتياجات الضرورية والأولويات قبل القيام بالتسوق وذهابك لمراكز التسوق وعليك الالتزام بها، فهي تعد من أسهل الطرق لتوفير المال من الراتب الشهري، حيث عند كتابة هذه القائمة سوف تتعرف على كل ما تحتاجه ولن تضطر لشراء الكثير من الأشياء الغير الضرورية وتنفق أموال كثيرة عليها.

تحديد الهدف من ادخار الأموال

هذه العملية تعتبر في حد ذاتها حافز ودافع للشخص من أجل ادخار الأموال لتحقيق هدف الشخص الذي يتمناه، فتشير الكثير من الدراسات أن عملية الادخار عملية صعبة للأشخاص الذين لا يمتلكون هدف أساسي ومحدد.
دون وجود هدف لا يشعر الشخص بأي حافز يجعله يقوم باستثمار الأموال وتوفيرها، ويلعب العامل النفسي دور مهم في تشجيع الأشخاص على التقدم في الخطط المالية الخاصة بهم، والشعور بالرضا والإيجابية عند الوصول إلى الهدف الذي كان يسعى الفرد لتحقيقه.

التخلص من العادات الغير ضرورية

يصرف الكثير من الأشخاص المال على أشياء غير ضرورية فمثلًا يمكن إلغاء عضوية النادي الرياضي أو الصالة الرياضية بكل سهولة ومحاولة القيام بطرق مجانية أو غير مكلفة ، بالإضافة الي ذلك إمكانية التوقف عن شراء الطعام الجاهز وإعداد الطعام في المنزل.

تسجيل نفقاتك

عليك تدوين كل النفقات التي تنفقها واحتياجاتك التي تشتريها في قائمة شهرياً، لكي يتم الرجوع بنهاية كل شهر وتحدد فيما أنفقت الأموال، حيث يمكنك ذلك من تقييم سلوكك في الادخار والانفاق، وبالتالي تتجنب الأخطاء التي ارتكبتها في الشهور القادمة.

شراء أجهزة بجودة عالية

إن البعض يتعجب من ذلك الأمر لكن شراء الأجهزة منخفضة التكاليف يكون عمرها الافتراضي قصيرًا جداً وبالتالي تضطر إلى تغييرها بشكل مستمر، وهذا يؤدي بدفع مبالغ مالية كبيرة على عكس الأجهزة ذات الجودة العالية فيكون عمرها الافتراضي أطول نسبيًا ولا تحتاج في كل فترة إلى تغييرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا