مقالات

نصائح عملية الترشيد والادخار في زمن الغلاء

نصائح عملية الترشيد والادخار في زمن الغلاء

كتبت / روان عبدالعزيز

مع مرور الوقت تتغير أشياء كثيرة في حياتنا تتغير عادتنا وأهتماماتنا وميولنا وشخصياتنا وحتى المحيطين بنا يتغيرون، وهذه أشياء تكمن من تفكيرنا و عادتنا وتقاليدنا بل هي طبيعة إنسان .

فمن الطبيعي إذا تغير الإنسان البسيط الذي هو فرد في مجتمع فما بال المجتمع بأكمله!

يتغير كل شيء في المجتمع بجميع مجالاته كالسياسة والاقتصاد والتعليم والصحة و الأسعار..

لذا فمع غلاء الأسعار الخرافي الذي أصبح يحيط بنا واصبحنا نُفاجئ بارتفاع ضخم في الأسعار بشكل يومي فيجب الحفاظ على المال وعدم إسرافه في أشياء ليست ضرورية وليس لها قيمة، فحاول الحفاظ على أموالك وتوحد طرق كثيرة للحفاظ والإدخار واقتصاد الأموال .

نصائح لإدخار أموالك :-

احسب نفقاتك الأساسية واعرف الأساسيات و الضروريات التي لا يمكن الاستغناء عن جلبها مثل ” الايجار ، الطعام، الملابس، المواصلات” وكله على حسب مرتبك الذي تتقاضيه.

اكتب الرقم التقريبي لمصروفاتك الشهرية.

رتب ترتيباً تنازلياً لمشترياتك الأهم فالمهم فالأقل أهمية، ستجد أن معظم مشترياتك قد لا يوجد لها أهمية تجبرك على شرائها وإنما هي جزء ترفيهي يمكن الاستغناء عنه.

قارن بين استخدامك لأشياء وبين أشياء أخرى أكثر اقتصادية كأن تختار شركة هاتف أو كهرباء سعرها مخفض، أو قلل عدد تنزهاتك خارج المنزل أو ممارسة التسوق.

حدد هدفك دائماً لماذا تتدخر هذه الأموال؟ فإن لم يكن لديك هدف فممكن أن تتقاعس عن الإدخار أو حتى إذا احتجت لأي مبلغ بشكل عاجل ستأخذ منهم وتحد نفسك تعود لمربع الصفر من البداية، فيذكر الخبراء “الادخار من المرجح أن يكون فعّالا إذا كان له غرض محدد، وليس ببساطة من أجل وضع المال في صندوق فقط”.

افتح حساباً للإدخار فجدير بالذكر أن فصل مصروفاتك الشهرية أو الأسبوعية أو حتى اليومية عن المبلغ الذي تتدخره يجعلك أكثر تحكماً فذاتك في الدخول على الأموال الأخرى المُدخرة.

افتح الحساب ويكون مناسباً لك ولمدخراتك فغير صحيح أن تفتح حساب تتدخر في أموالك ولا يكون في مقدرتك المالية، هذا بالإضافة إلى العوامل الخارجية التي ممكن أن تنزع كل خططك كالضرائب و التضخم المالي، فضع في حسبانك الخسائر التي ممكن أن تقع عليك من هذا الإدخار.

و أفضل شيء إذا كان في مقدرتك أن تدخر ما شهر مبلغ من مرتبك هذا يزيد من حماسك بل أنه يُدِرّ عليك مبلغاً كمكافأة مقابل الأموال المودعة.

قم بعمل قائمة مشتريات وخذها معك في مكان المنتجات حتي لو ” السوبر ماركت” فهذا يجعلك تلتزم بما تحتاجه بالإضافة لوجوب معرفة الفرق بين الاحتياجات والرغبات.

اختر آخر يوم لك بالعمل كل أسبوع لشراء كل ما تحتاجه هذا يقلل من مرورك على أماكن البيع بالإضافة لتأكيد بعض الخبراء أن الأسعار تكون أقل في نهاية كل أسبوع يومي ” الخميس و الجمعة” فاقتنص هذه الفرصة للحفاظ على أموالك.

ابحث عن مستشار جيد ومنتج جيد فيرى الخبراء أن العثور على مستشار جيد ومنتج أفضل يمكن أن يمثل صفقة، إذ يمكننا توفير أكثر من مئتي يورو مثلا سنويا من العمولات إذا اخترنا الحساب المناسب، وذلك في إشارة إلى نوع البنك الذي ستختاره ونوع الخدمة المتفق عليها.

استخدم خدعة السّنت فهي تقول أن ادخار أول يوم سنتاً واحداً واليوم الثاني سنتان واليوم الثالث ثلاثة واستمر على هذه الفكرة حتى يصبح معك مبلغاً عظيماً، على الرغم من أن هذه الخدعة تحتاج للصبر والإصرار وعدم التكاسل ولكن ممكن أن نعتبرها نوع من المغامرة.

اتبع قاعدة 20/30/50 … فهي تعني أن :

50٪ من مرتبك للأساسيات الشهرية كالأيجار والغذاء والعلاج .

30٪ منهم للترفيه والإمتاع كالتنزه والتسوق.

20٪ الآخرين ادخرهم فيقول الخبراء “إذا وضعنا روتينا أسبوعيا أو كل أسبوعين أو شهريا يتم من خلاله تخصيص جزء من الدخل في بداية كل شهر للادخار، سيكون من السهل جدا توفير المال شيئا فشيئا، على أن يكون ذلك بشكل متواصل”.

وأخيراً …
يجب عليك الالتزام بخطة نفقاتك حتى تستطع ادخار أموالك مع مراعاة الأشياء العرضية التي تحدث فجأة كالمرض وصيانة في المنزل والسيارة مثلاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا