مقالات

كيف تحضر لرحلتك مع حيوانك الأليف ؟

✍️كتبت / روان عبدالعزيز

أُناسٌ كثيرون يشعرون بالوحدة إذا كانت معنوية أو نفسية حتى لو كان يحيط بهم الكثير من البشر، فمعاشرة الحيوانات الأليفة تعطي لهم إحساس بالدعم و المآذرة، فقد يصبح الحيوان بالنسبة لهم من عائلتهم أو صديقهم المقرب الذي يلجأون إليه دائماً.

كيف تحضر لرحلتك مع حيوانك الأليف ؟
كيف تحضر لرحلتك مع حيوانك الأليف ؟

حتى أنهم ممكن أن يفكروا في الانعزال عن البشر بصحبة حيوانهم المُفضل، فيذهبون به للتنزه في الحدائق أو الشوارع أو حتر يفكرون في السفر برفقته بالرغم من الاجراءات الكثيرة والإرهاق الذي يشعرون به.

 

ولأن السفر هواية أو شَغَف فطبيعة البشر أنهم يحبون المغامرة والتنزه و اكتشاف كل ماهو جديد و رؤية بديع صنع الله – عز وجل – فمن يستطيع أن يسافر كثيراً لا يتأخر في ذلك، هذا تغاضياً عن أن ممكن أن تكون كثرة السفر تخص العمل ومشاغله فقط ولا يجد الإنسان فرصه لاكتشاف المكان الذي يوجد به، ولكن إذا كنت ممن يسافرون كثيراً للتنزه واكتشاف البلدان الأخرى وتحب اصطحاب حيوانك معك فتابع الآتي…

 

وهذه الأدوات التي يجب أخذها معك في رحلتك لحيوانك :-

صندوق مناسب لحيوانك ووسيلة سفرك :

فيجب مراعاة الصندوق أو الحامل الذي ستضع فيه حيوانك أن يكون ملائم لظروفه و ظروف الوسيلة التي تسلكها في السفر، فإذا كنت تسافر جوي بالطائرة فراعي حجم ومساحة الصندوق والعوامل التي تحافظ على سلامته وأمانه و أن يكون مزود بفتحات تهوية مناسبة للحيوان حتي يتنفس وممكن أن تزود الصندوق بمفرش أو لعبة حيوانك المفضلة لتُشعره بالأُلفة ، أما إذا كنت مسافر براً فممكن استبدال الصندوق بقفص تهويته جيدة ولكنه محكم الغلق حتى لا يتأثر الحيوان بالوقوف المفاجئ أو بالسرعة الزائدة وحتى لا يخرج من الصندوق ويتجول في السيارة .

كارت توضيح الهوية لحيوانك :

ضروري جداً إرفاق كافة المعلومات الخاصة بحيوانك الأليف التي من الممكن أن تحتاجها أثناء سفرك خاصةً إذا كان السفر على مسافة بعيدة ومن خلال الطائرة والسيارات وهكذا..
فضع معه كارت به معلومات الاتصال والتواصل التي تُمَكّن الناس من القدرة على التواصل معك في حالة إذا تاه حيوانك بالإضافة لكل شهادات التطعيم وجميع سجلاته الطبية التي قام بها وبه نعرف حالته الصحية فمن الضروري أخذها معك وأنت مسافر حتى إذا سُألت عليها.

وثائق السفر الخاصة بالحيوان :

عند تحضيرك للسفر يجب أن تكون على علم بكل المعلومات و الإجراءات القانونية اللازمة لسفر حيوانك معك وتعرف كل القواعد والإرشادات الخاصة بسفر الحيوان ودخوله بلد آخر،وهذا نظراً لأن بعض البلدان يفرض قيوداً صعبة وإجراءات ووثائق إضافية عن المعتاد وهذا كله لتجعل رحلتك أكثر سهولة وإرضائاً لك.

أخذ كمية كافية من الأدوية والطعام الخاص بحيوانك :

إذا كان حيوانك مريض أو يأخذ أي نوع من الدواء بشكل منتظم فيجب أخذ معك كمية تكفي طوال الرحلة حتى لا تواجه أي صعوبة معه في رحلتك أو تتضاعف أزمته المرضية، بالإضافة لأخذ كمية مناسبة من أطعمته المفضلة حتى يستمتع معك ويشعر بالألفة والسعادة وأنه بمكان ليس بغريب عليه .

علبة الإسعافات الأولية:

يجب ألا تنسى أخذ كل الإسعافات الأولية التي ممكن أن تحتاجها في رحلتك كالشاش والمعقم و المناديل المعقمة وملقط ، فلا تترك شيء للظروف فمن الوارد حدوث أي إصابة غير متوقعة ولكن ممكن أن يكون الأمر أصعب إذا لم تكن جاهزاً لذلك، فكن مستعداً لأي أمر طارئ ويجب أن تكون على علم بكيفية التعامل معه وتعقيم الإصابات للحيوان الأليف.

أدوات النظافة الخاصة بحيوانك الأليف:

يجب الحرص الشديد في أي مكان تذهب إليه أن تترك المكان كما دخلته بل إذا تمكنت من أن تتركه في حالة أفضل افعل ذلك بدون تردد، لهذا لا تنسى أدوات تنظيف حيوانك الأليف حتى لا تترك فضلاته في المكان الذي ستسافر إليه أو حتي في وسيلة السفر التي تسلكها ومن هذه الأدوات الأكياس الخاصة بالفضلات والمناديل الورقية والمبللة المعقمة فهؤلاء يعتبروا أهم الأدوات التي تتمكن من أخذها معك وتذكر دائماً أن النظافة من الإيمان وأن الله جميلٌ يُحب الجمال .

الوعاء الخاص بحيوانك الأليف:

مثل ما تحضر أشيائك الخاصة بعناية يجب أيضاً أن تحضر أشياء حيوانك بعناية أكثر حتى لا يُزعجك أثناء رحلتك، فيفضل أن تأخذ كل المعدات التي يحتاجها حيوانك وأهمهم أوعية الطعام والشراب ويُفضل أن تكون قابلة للطي حتى تكون سهلة في نقلها ولا تأخذ حيذ كبير في الحقائب.

السلسلة والطوق :

حينما تذهب لأماكن بعيدة أو بيئة غريبة فيجب عدم الاستغناء عن الحزام أو السلسلة التي تربط بها حيوانك وهذا لأن الحيوان الأليف كائن متطفل بطبعه ويحب اكتشاف كل شيء حوله فحتى إذا كان مُدرب على السير بنظام ومُريح في حركته لا استغنى عن وجود سلسلة تقيده بها معك حتى لا يحدث اي شيء غير متوقع .

اجعل الرحلة مُريحة ومُمتعة له :

فكما يُصاب الإنسان بالملل والإرخاق من الرحلات الطويلة بالحيوان أيضاً يشعر بالملل منها، لذا ممكن أن تأخذ معك أدوات مُسلية ومُمتعة تُضيع بها الوقت خلال الرحلة الطويلة، فممكن أن تأخذ معك ألعابه وأشياءه الخاصة مثل المضاغة التي يعض فيها فتهدئ أعصابه .

فراش مريح :

التنقل لمكان غريب عن المألوف قد يصيب الحيوان ببعض القلق والتوتر لهذا حاول أن تأخذ معك أشيائه التي تُشعره بالطمأنينة مثل فراشه المُفضل وبطانيته المعتاد عليها.

والسؤال هُنا ..

هل ضروري حجز مقعد إضافي على متن طائرة لحيوانك الأليف؟

لا، ليس ضروري تماماً فبمجرد صعوده على متن الطائرة يستطيع حجز المكان الذي يريده في المقصورة.

هل لازماً أن تعطي مهدئاً لحيوانك الأليف عند الطيران؟

لا، فبعض الحيوانات تكون في حالة نفسية جيدة فلا تحتاج لمهدئات، أما إذا شعرت أن حالة حيوانك خطيرة ومتوتر بطريقة صعبة فممكن أن تعطيه نوع مهدئ حتى يسترخي لكن احذر أن يُصاب بأي مشاكل في الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية، فالمهدئات كما لها تأثير إيجابي فلها أيضاً تأثيرها السلبي الخطير ،والأفضل أن تستشير دكتورك البيطري في هذا الأمر.

ما هي تكلفة نقل الحيوان الأليف ؟

تبلغ تكلفة سفر حيوانك الأليف معك 1,500 دولار أمريكي أو 215,000 ميل من أميال ضيف الاتحاد لكل رحلة مسار واحد في الدرجة السياحية، إذا كنت تسافر في رحلة ترانزيت.

اقرا ايضا:-

فوائد ومخاطر الحيوانات الألفية للاطفال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا