مقالات

الأمن السيبراني.. كيف تحمي نفسك وبياناتك من الهجمات الإلكترونية؟

الأمن السيبراني.. كيف تحمي نفسك وبياناتك من الهجمات الإلكترونية؟

كتب: علي صبري

يتعرض عدد كبير من مستخدمي الإنترنت حول العالم لمخاطر أمنية سيبرانية وإلكترونية كثيرة، ولكن في الآونة الأخيرة تزايدت هذه المخاطر بشكل أكبر مع عمل قطاعات كبيرة من الناس في منازلهم.
فتلك المخاطر أصبحت تعرض شركات ومنصاتها الإلكترونية إلى خطر كبير، أحيانا يكون تأثيره الاقتصادي أكثر بكثير مما يتوقعه البعض.

وهناك مجموعات كبيرة من الناس تحتاج أن تدرك مدى خطورة التهاون في أمنهم الإلكتروني، خاصة بعد تحويل معظم الأعمال و مباشرتها من المنزل.

والآن نعرض اهم الطرق التي يمكنك من خلالها حماية الأجهزة الخاصة بك من أي هجمات وتهديدات سيبرانية

1- جدار الحماية Firewall

اعتقد حينا ذكرنا جدار الحماية فالكثير من الأشخاص قد سمع به من قبل، وقد يقول البعض أن حدار الحماية أداء قديمه قد جار عليها الزمن، ولكن يجب أن نعرف أن جدار الحماية من أهم أدوات الحماية التي يجب أن نفعلها.

يعرف جدار الحماية بالجدار الناري،ة ودائما ما يكون جهاز أو برنامج يفصل بين المناطق الموثوق بها في شبكات الحاسوب، وقد يكون أداة مخصصة أو برنامج على جهاز حاسوب آخر، الذي بدوره يقوم بمراقبة العمليات التي تمر بالشبكة ويرفض أو يسمح فقط بمرور برنامج طبقاً لقواعد معينة يتم تصميمه عليها.

2- تحديث البرامج بشكل مستمر

التحديثات التى الى يتم إطلاقها للبرامج تكون دائما اكثر امانا، وتعزز الحماية ضد الهجمات الإلكترونية، لذا يجب علينا تحديث البرامج بشكل مستمر.

يتجاهل عدد كبير من الأشخاص التحديثات التي تأتي للبرامج والتطبيقات الموجودة على أجهزته.

ولا يدرك أن كثير منها يكون تحديثات أمنية لتصحيح بعض الثغرات وسدها وحماية بياناتك من السرقة، في الشركة تطلق الكثير من هذه التحديثات لسد الثغرات التى يلجأ إليها لصوص الانترنت.

3- الحذر من رسائل البريد الإلكتروني المجهولة

جميعنا الآن نملك حسابات بريد الالكتروني للعمل او للاستخدام الشخصي، من النادر أن نحد أحد لا يملك بريد الكتروني، وغالباً ما يضع معظمنا بيانات كثيرة ومهمة على الحساب البريد الإلكتروني الخاص به.

لذا يجب أن نعلم أن مجرمي الإنترنت قد استغلوا تفشي فيروس كورونا، لإرسال رسائل بريد إلكتروني مزيفة تحمل روابط خطيرة للموظفين.

وبمجرد النقر على رابط غير معروف، من الممكن أن تقوم بتنزيل برامج ضارة على جهازك.

لذا يجب عليك بمجرد أن تتأثر، أن تبلغ صاحب العمل بمحاولة التصيد الاحتيالي على الفور، أو لو كان حسابا شخصيا أن تجد حلا سريعا قبل أن تفقد بياناتك، فقد يسمح البريد الإلكتروني للتصيد الاحتيالي الذي يحتوي على برامج ضارة لمجرمي الإنترنت بأن يتم التحكم في جهاز الكمبيوتر أو الوصول إلى معلومات الأعمال الحساسة والبيانات المالية.

4- استخدم أدوات الشركة أو المؤسسة التي تعمل بها

يجب عليك أن تستخدم الأدوات التقنية التي تعتمدها شركتك فقط، لأنها تكون محمية من قبلها، وجاهزة لصد أي هجمات خارجية.

فيجب أن نذكر أن دائما ما تمتلك الشركات أدوات تقنية
لمساعدتك في الحفاظ على أمانك على الإنترنت عند العمل من المنزل.

بالإضافة أن أغلب الشركات تتضمن نظام حماية جدار الحماية ومكافحة الفيروسات، إلى جانب ميزات الأمان مثل VPN و أهم الأشياء المصادقة الثنائية.

5- الاتصال مع صاحب العمل:

يجب عليك أن تحافظ على اتصال وثيق مع صاحب العمل الخاص بك، إذا كنت تعمل من المنزل بشكل كبير، فقد يقوم صاحب العمل بدمج المعلومات الأمنية ويطلعك على السياسات الجديدة للمساعدة في الحفاظ على أمنك وأمن زملائك المعلوماتي، ودائما ما يكون صاحب العمل على دراية كافية تمكنه من فرض طرق لزيادة الحماية الخاصة بأعمال الشركة.

6- تطوير روتين جديد

يتطلب العمل من المنزل أن تغير الروتين الخاص بك، ولكن يتوجب عليك أيضًا تنظيم يومك للعمل بكفاءة والحفاظ على الاتصال مع فريقك.

لذلك يجب أن تتخذ خطوات لتجنب السماح بحدوث ذلك، تواصل مع زملائك، قم ببعض الأنشطة على الجهاز الخاص بك.

والكثير والكثير من الاجراءات والطرق التي يمكن من خلالها حماية بياناتنا من الهجمات والتهديدات السيبرانية، ذكرنا بعض هذه الطرق وأهمها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا