مقالات

أبرز المعلومات التي يجب الإطلاع عليها عند زيارة أهرامات الجيزة في الشتاء

أبرز المعلومات التي يجب الإطلاع عليها عند زيارة أهرامات الجيزة في الشتاء

كتبت / ساندي روماني

عزيزي القارئ، هذا المقال سيأخذك في رحلة قصيرة إلى الأهرامات، لذا يرجى الاستعداد لهذه الرحلة. عندما تخطط لزيارة أهرامات الجيزة تتبادر إلى ذهنك العديد من الأسئلة مثل موقعها، كيفية الدخول، مواعيد العمل وحتى ما هي الملابس المناسبة لارتدائها لهذه الرحلة، ولكن قبل أن أجيب على كل هذه الأسئلة دعوني أطرح سؤالاً لماذا نذهب تحديداً لزيارة الأهرامات؟

لا تزال أهرامات الجيزة تحتل قمة عجائب الدنيا السبع، ورغم وجودها منذ آلاف السنين إلا أنها لا تزال قادرة على إبهار الزائرين، خاصة هرم خوفو الأكبر الذي بني عام 2570 قبل الميلاد، وهو الوحيد من عجائب الدنيا السبع المتبقيه حتى الآن. ويمكنك زيارة أهرامات خفرع ومنقرع، وكذلك تمثال أبو الهول، بالإضافة إلى العديد من المقابر الصغيرة. يمكنك القيام برحلة لا تُنسى هنا ستبقى في ذهنك إلى الأبد، حيث تزور المعالم التي لا تزال تحيرك حتى اليوم.

علاوة عن ذلك، إليك بعض النصائح الهامة أثناء تنظيمك لزيارة الأهرامات
حتى في فصل الشتاء تكون الشمس قاسية، لذلك عليك وضع واقي الشمس لحماية نفسك من أشعة الشمس المباشرة، وارتداء ملابس مريحة تجعلك أكثر راحة أثناء التجول حول المعالم المختلفة.
يجب عليك أيضًا ارتداء قبعة وأحذية مريحة.
ونظراً للطبيعة الرملية والصحراوية للمنطقة فمن الأفضل ارتداء أحذية رياضية مريحة للمشي وملابس خفيفة، بنطال قطني لسهولة الحركة، خاصة إذا كنت تمارس رياضة ركوب الخيل أو ركوب الجمال.

في السياق ذاته، متى أفضل وقت لزيارة الأهرامات؟
يمكن زيارة الأهرامات في أي وقت من السنة، لكن هناك ما يعرف بموسم الذروة يبدأ من نوفمبر إلى فبراير حيث يكون الطقس أكثر برودة وهو فصل الشتاء للسفر والسياحة.

فضلاً عن ذلك، هناك ثلاث طرق يمكنك من خلالها الوصول إلى أهرامات الجيزة:
أولاً، يعتبر التاكسي (سيارة الأجرة ) هو الحل الأسهل للوصول إلى الأهرامات، يمكنك الحصول عليه عن طريق إيقاف سيارته في أي شارع رئيسي وطلب الذهاب إلى الأهرامات.
ثانيا الاوبر
ثالثاً شركة السفر: تقوم شركة السفر بتوفير جولات سياحية في منطقة الأهرامات شاملة النقل من وإلى الفندق.
رابعاً، المترو الذي يكون مزدحما للغاية خلال ساعات الذروة، أي من الساعة 7:00 صباحا إلى الساعة 9:00 صباحا ومن الساعة 3:00 عصرا إلى الساعة 6:00 مساء.

في هذا الإطار، إذا سافرت برا فقد يستغرق الأمر من 30 إلى 90 دقيقة للوصول إلى الأهرامات حيث أن القاهرة واحدة من المدن المزدحمة للغاية لذا كن مستعدًا للتأخير، ولكن إذا سافرت بالقطار فسيتعين عليك الانتظار 45 دقيقة.
كما ترحب منطقة أهرامات الجيزة بالزائرين يوميًا من الساعة 7:00 صباحًا حتى 5:00 مساءً بتوقيت القاهرة. ومن الأفضل زيارتها مباشرة بعد الافتتاح لتجنب الزحام والاستمتاع بها قبل وصول المجموعات السياحية.

ارتباطا بما سبق، بعد الوصول إلى الأهرامات يمكنك الدخول إلى الهرم الأكبر وهو هرم خوفو وكذلك هرم خفرع وهرم منقرع، كما تشمل التذكرة زيارة مجانية للهرم الأوسط.
مع العلم أن التصوير غير مسموح داخل الهرم. يمكنك ترك متعلقاتك مع الحارس عند المدخل الرئيسي وسيعطيك تذكرة في المقابل.
حدد لنفسك حدًا زمنيًا لقضائه داخل الهرم، عادة ما يكون من 30 إلى 40 دقيقة

بالإضافة إلى أن زيارة الأهرامات لا تقتصر على التجول بين الأهرامات والوقوف أمام الأهرامات، بل يمكنك أيضًا القيام بالعديد من الأمور داخل الأهرامات مثل ركوب الخيل وركوب الجمال. او دخول غرفة الملك إنها غرفة فارغة ويتطلب الوصول إليها السير في ممر ضيق جدًا، وهو غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من رهاب الأماكن المغلقة. وضيق في التنفس وإذا كنت تعاني من فوبيا، فاحذر، فالمعرض الكبير داخل الهرم الأكبر بالجيزة ضيق للغاية.

كذلك، تتيح لك المنطقة البانورامية رؤية ستة من الأهرامات التسعة الموجودة على هضبة الجيزة.

أما عن أبو الهول وعرض الصوت والضوء
فمع حلول الليل، يضاء تمثال أبو الهول والهرم، ويبدأ أبو الهول في سرد تاريخ الهرم وأسراره.

ويعتبر معبد الوادي، الذي يقع بجوار أبو الهول، هو المعبد الوحيد من عصر الدولة القديمة الذي لا يزال سليما. وعند زيارة الأهرامات يمكن للزائرين زيارة المعبد ومشاهدة أبوابه التي لا تزال قائمة على حالتها الأصلية. .

بالمثل يمكنك إجراء رحلة تسوق فيوجد بالقرب من هضبة الهرم العديد من المحلات التجارية و”البازارات” التي تبيع المجسمات والتماثيل التي تشبه الأهرامات وأبو الهول، بالإضافة إلى البرديات، حيث يمكنك التسوق وشراء الهدايا التذكارية.
ويزور عدد كبير من السائحين منطقة نزلة السمان القريبة من الأهرامات يوميا. اقضي لحظات مغامرة لا تنسى مع الخيول، حيث تعتبر هذه المنطقة الوجهة الأكثر شهرة لركوب الخيل في مصر، حيث ينظم الفرسان جولات متنوعة بأسعار مناسبة، بالإضافة إلى العروض الترفيهية مع الخيول الراقصة.

أما عن أسعار التذاكر
يصل سعر تذكرة دخول السياح الأجانب لمنطقة الهرم إلى 360 جنيه تبلغ تكلفة الدخول إلى هرم منقرع 150 جنيهًا إسترلينيًا للزوار الأجانب، و75 جنيهًا إسترلينيًا للطلاب الأجانب، و500 جنيه إسترليني لمقابر العمال.
سعر التذكرة لزيارة أبو الهول وفتح الأرض أمام الزوار الأجانب هو 150 جنيهًا إسترلينيًا. إذا كنت ترغب في الاستمتاع بعرض الصوت والضوء، يمكنك الحجز واختيار موعد مختلف.

في الختام، يُنصح بقراءة هذه المعلومات قبل زيارة الأهرامات لتعزيز فهمك للتاريخ والثقافة المصرية العريقة، وتجنب الإشكاليات المحتملة أثناء الزيارة. اكتساب المعرفة حول الآداب المحلية والتحضير الجيد يسهمان في تجربة الزيارة بشكل إيجابي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا