مقالات

كيفية اختيار النباتات الداخلية والاعتناء بها

كيفية اختيار النباتات الداخلية والاعتناء بها

كتبت / سلمي محمد

إن النباتات الداخلية تضيف اللون والدفء والهدوء للمنزل، وتعد بعض أنواع النباتات الداخلية سهلة النمو ولكنها تتطلب ظروفاً بيئيةً معينة تصل إلى مستوى الظروف البيئية المثالية التي كانت تتلقاها في البيوت البلاستيكية.

كيفية اختيار النباتات المنزلية

يوجد بعض الاعتبارات التي يجب اتخاذها عند اختيار النباتات:

1-شكل النبات المطلوب بناء علي مساحة المكان المراد تزيينه: من الضروري اختيار حجم النبات وارتفاعه وشكلة بصورة تتناسب مع الحيز الذي سيوضع به وتندرج النباتات المنزلية عامة تحت واحد أو اكثر من المجموعات التالية:

1-العشبيات ومنها ما يشبه النجيليات ذات اوراق شريطية ونباتات ذات اوراقها عريضة.
2-نباتات شجيريه الشكل غزيريه التفرع.
3-أشجار مثل فيكس بنجامينا.
4-النباتات المتسلقة والمدادة.
5-النباتات كروية الشكل.
6-النباتات ذات الاوراق اللحمية مثل البنفسج الافريقي.

2-الهدف من اقتناء هذه النباتات: إن النباتات المنزلية تقتني لجمال أوراقها أو لجمال ازهارها أو لها فائدة منزلية مثل النعناع أو الصبار أو نباتات عطرية تضيف للمكان رائحة عطرية جميلة.

3- عمل دراسة تفصيلية للمكان الذي يوضع فيه النبات من حيث:

شدة الاضاءة ونوعها ، وطول الفترة الضوئية من اليوم التي يتعرض لها النبات ، درجة الحرارة، الرطوبة ، التدفئة والتبريد والتهوية ، بالإضافة إلي لون الحوائط وأثاث المنزل وأبعاد المكان وحركة السير وأماكن الشبابيك الموجودة ونوعية مياه الري المتوفرة أيضاً.

4-الالمام بطبائع نمو النباتات المنزلية واحجامها النهائية

حيث يوجد نباتات التنسيق الداخلي الورقية: تعرف بأنها نباتات معمرة في ظروف الغرفة العادية بشرط أن يتوفر الاحتياجات اللازمة لها.

النباتات الكاكتوسية: تعتبر هذه النباتات من الناحية العملية نباتات عديمة الاوراق, ويحمل بعضها أشواك، إنها نباتات معمرة في ظروف الغرفة العادية.

إن كافة أنواع النباتات بحاجه إلى الماء والغذاء وضوء الشمس للنمو ولكنها تختلف بالكمية التي تحتاجها.

طرق العناية بالنباتات الداخلية

السقاية الدائمة تتطلب بعض أنواع النباتات تربة رطبة بينما تتطلب بعضها الآخر القليل من الجفاف في التربة بين السقاية والأخرى، إن المهم هو الحفاظ على نمط السقاية بشكل مستمر لأن التغاضي عنه وتغييره من الرطوبة الزائدة إلى الجفاف يؤثر على جذور النبات، يجب قراءة المنشور أو الكتيب المرفق مع النبتة أو استشارة مختص نباتات لمعرفة النمط الضروري لها.

الوقاية من حشرات النباتات عند تعرض نبتة منزلية للحشرات يمكن أن تنتقل بشكل سريع لباقي نباتات المنزل، لذلك يجب الوقاية منها ومنع دخول الحشرات المنزل وذلك عن طريق التأكد من خلو النباتات من الحشرات عند شرائها.

تحري أيضاً أوراق النبتة للبحث عن آثار الحشرات عند كل موعد سقاية وعند إيجاد أثر يجب عزل النبتة عدة أسابيع للتخلص من المشكلة، كما ينصح بغسل أوراق النبتة مرة بالسنة لأن الغبار والأوساخ ليست جيدة لصحة النبتة فالغبار، حيث تعمل على سد مسامات النبتة كما وتعزل بعض مكونات أشعة الشمس قبل وصولها إلى النبتة.

عدم نقل النباتات كثيراً تتأقلم النباتات ببطء للبيئة المحيطة بها ولذا ينصح بعدم نقلها كثيراً أو وضعها في مكان يتغير في درجة الحرارة بكثرة، وعند الحاجة لنقلها لمكان آخر يجب وضعها في المكان الجديد لمدة ساعة يومياً وزيادة المدة تدريجياً حتى تتأقلم تماماً.

زيادة الرطوبة في الغرفة ينصح بزيادة الرطوبة في الغرفة لأن معظم أنواع النباتات تحتاج إلى الهواء الرطب وخاصةً النباتات الاستوائية.

تقليم النباتات بشكل دوري تحتاج بعض أنواع النباتات التقليم الدوري لجذورها ولذلك يجب الوعي بعدد المرات اللازمة لكل نوع من أنواع النباتات لأن كل نوع يختلف عن الآخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا