مقالات

الحيوانات الأليفة و الحساسية.. كيف تتجنبها أو تعالجها ؟

الحيوانات الأليفة و الحساسية.. كيف تتجنبها أو تعالجها ؟

كتبت : شروق محمد

الحيوانات الأليفة هي رفقاء محبوبون للكثير من الأشخاص و لكن قد يعاني بعض الأفراد من حساسية تجاه الحيوانات الأليفة و يمكن أن تسبب هذه الحساسية أعراضًا مثل سيلان الأنف و العطس و الحكة و الطفح الجلدي و صعوبة في التنفس .

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الحيوانات الأليفة أو ترغب في تجنب حدوثها فإليك بعض النصائح :

ابتعد عن الحيوانات المسببة للحساسية :
إذا كنت تعلم أن لديك حساسية تجاه حيوان أليف فمن الأفضل تجنب التعامل معه أو تجنب إقامته في نفس المكان الذي تعيش فيه و قد تحتاج إلى تجنب الحيوانات المنومة في السجاد أو الأثاث و تنظيف المساحات جيدًا للتقليل من مواجهتك للمواد المسببة للحساسية .

الحفاظ على نظافة المنزل :
قم بتنظيف المنازل بشكل منتظم للتخلص من الشعر و القشور و القطع الصغيرة التي قد تحمل مواد مسببة للحساسية و استخدم مكانس ذات فلاتر عالية الكفاءة و مناديل مبللة لتنظيف الأسطح التي تساعد في تقليل التراكمات و منظفات للأرضيات .

تجنب الأثاث المنجد بالنسيج :
يحتفظ الأثاث المنجد بالنسيج بالشعر والقشور و الغبار بشكل أكبر مما يزيد من احتمالية حدوث ردود فعل تحسسية و يُفضل استخدام أثاث من الجلد أو الفينيل أو الخشب الصلب الذي يمكن تنظيفه بسهولة .

تهوية المنزل :
قم بتهوية المنزل جيدًا للحد من تراكم العوامل المسببة للحساسية في الهواء و استخدام مرشحات الهواء أو منظفات الهواء لتقليل الحساسية .

الحفاظ على النظافة الشخصية :
بعد التعامل مع الحيوانات الأليفة قم بغسل اليدين جيدًا بالماء و الصابون للتخلص من أي مواد مسببة للحساسية قد تكون متواجدة على الجلد .

غسل الحيوانات الأليفة بانتظام :
إذا كنت تمتلك حيوانًا أليفًا و تعاني من حساسية قم بغسله بانتظام للتخلص من الشعر و القشرة و المواد الأخرى التي تسبب الحساسية .

وفي حالة حدوث أعراض حساسية شديدة أو مستمرة يفضل استشارة الطبيب للحصول على تشخيص دقيق و خطة علاج مناسبة و قد يوصي الطبيب بتناول أدوية مضادة للهستامين أو الإستروينات أو استخدام مواد تخفيف الأعراض الأخرى .

من المهم أن تتذكر أن الحساسية تختلف من شخص لآخر و بعض الأشخاص قد يكونون أكثر تحملاً للحيوانات الأليفة من غيرهم و قبل اتخاذ قراراتك بالتعامل مع الحيوانات الأليفة من الأفضل إجراء اختبار الحساسية للتأكد من التحمل قبل اتخاذ قرار بامتلاك حيوان أليف .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا