مقالات

الأطفال و التغذية.. كيف تختار الأطعمة الصحية و اللذيذة لطفلك ؟

الأطفال و التغذية.. كيف تختار الأطعمة الصحية و اللذيذة لطفلك ؟

كتبت : شروق محمد

عندما يتعلق الأمر بتغذية الأطفال فإن توفير التغذية المتوازنة و المتنوعة تعد من أهم العوامل التي تسهم في نموهم و تطورهم الصحي .

النصائح التي يمكن أن تساعدك في اختيار الأطعمة الصحية و اللذيذة لطفلك :

1. توفير مجموعة متنوعة من الأطعمة: حاول أن تقدم مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية لطفلك مثل الفواكه و الخضروات و الحبوب الكاملة و البروتينات الصحية مثل اللحوم الخالية من الدهون و الأسماك و البقوليات حيث يساعد الأطفال في تلبية احتياجاتهم الغذائية المختلفة و تعزيز تناوله لمجموعة واسعة من العناصر الغذائية .

2. الاهتمام بالتوازن الغذائي: يجب أن تحتوي وجبات الأطفال على مكونات غذائية متوازنة تشمل الكربوهيدرات و البروتينات و الدهون الصحية و الفيتامينات و المعادن و يمكنك تحقيق التوازن الغذائي من خلال تقديم وجبات متوازنة تشتمل على مصدر من الكربوهيدرات (مثل الحبوب الكاملة) و مصدر من البروتين (مثل اللحوم أو الأسماك أو البقوليات) و مصدر من الدهون الصحية (مثل زيت الزيتون أو زيت الكانولا) بالإضافة إلى الفواكه و الخضروات .

3. تقديم وجبات مصنوعة في البيت: يفضل تجنب الأطعمة المصنعة و المعلبة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر و الملح و المواد الحافظة بل يجب إعداد وجبات صحية لطفلك في البيت و يمكنك التحكم في المكونات و الكميات المستخدمة و استخدم المكونات الطازجة و الطبيعية قدر الإمكان .

4. تشجيع تناول الفواكه و الخضروات: تعتبر الفواكه و الخضروات مصدرًا هامًا للفيتامينات و المعادن و الألياف الغذائية الضرورية لنمو الأطفال لذلك حاول أن تشجع طفلك على تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات و قدمها بطرق مبتكرة ومشوقة مثل تقطيعها إلى أشكال ممتعة أو تقديمها مع صلصات صحية .

5. الحد من السكر و الملح: يجب تقليل كمية السكر و الملح في وجبات الأطفال حيث استهلاك السكر الزائد يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن و مشاكل صحية أخرى و استهلاك الملح الزائد يمكن أن يسبب زيادة ضغط الدم لذلك حاول استخدام التوابل الطبيعية و الأعشاب في تحضير الوجبات لإضفاء النكهة دون الحاجة إلى استخدام كميات كبيرة من الملح .

6. الاستماع إلى شهية الطفل و تقديم الخيارات الصحية: قد يكون لدى الأطفال تفضيلات غذائية مختلفة و قد تتغير شهيتهم من يوم لآخر فحاول تقديم خيارات صحية و متنوعة لطفلك و الاستماع إلى اختياراته حتي يمكنك أيضًا تشجيعه على تجربة أطعمة جديدة بشكل منتظم لتوسيع تفضيلاته الغذائية.

7. النموذج الجيد: كونك نموذجًا جيدًا لطفلك فيما يتعلق بالتغذية الصحية يمكن أن يكون له تأثير كبير فتناول وجبات صحية أمام طفلك و تشجيعه على المشاركة قد يكون من المفيد أيضًا إشراكه في عملية الطهي و تحضير الوجبات الصحية .

و أخيرا و ليس أخراً يجب أن تأخذ في الاعتبار احتياجات و تفضيلات طفلك الفردية و العمل على إنشاء علاقة إيجابية مع الطعام و تعزيز اختياراته الصحية و تذكر أن الاستمتاع بالطعام يجب أن يكون جزءًا من تجربة الأطفال الغذائية و يمكنك تحقيق ذلك من خلال تقديم الأطعمة الصحية و اللذيذة في نفس الوقت .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا