مقالات
أخر الأخبار

كيفية تحقيق أكبر استفادة من زيارة معرض الكتاب

كتبت: كريمة عبد الوهاب

 

يُعد معرض الكتاب من أهم الفعاليات الثقافية لما له من دور في نشر الثقافة، وتحرص كثير من الدول على إقامة معارض للكتب حيث تجمع بين دور النشر والمؤلفين والمثقفين والقراء، كما يحرص كثير من رواد العلم على إقتناء جديد الكتب باختلاف مشاربهم، فالطالب يحرص على إيجاد ما يفيده في دراسته، والباحث الأكاديمي يحرص على متابعة جديد الإصدارات وما يهمه في تخصصه، وهنالك فئة تهتم بالثقافة والقراءة بشكل عام وتتنوع اهتماماتها بين الروايات والقصص وكتب الطبخ والتنمية البشرية والكتب الدينية والتاريخية، وتحاول استغلال فرصة إقامة معارض الكتاب من أجل تكوين مكتباتهم الخاصة، واستغلال معارض الكتب في تلبية حاجاتهم المعرفية، وهذه نصائح قد تساعد في الاستفادة من معرض الكتاب واختيار الكتاب المناسب :

١- طرح هذه الأسئلة قبل التوجه لشراء الكتب : ما هي الأسئلة العالقة في الذهن وتحتاج إلى أجوبة ؟

وما المجالات الذي أود زيادة معرفتي وثقافتي فيها ؟ ماهي الكتب الأساسية التي تنقص مكتبتي ؟ وبعد الإجابة على الأسئلة السابقة وتحديد الأولويات والنواقص قدر الميزانية المرصودة بشكل مرن.

٢- تصفح موقع المعرض ودور النشر المشاركة وأبحث عن الكتب أو المواضيع التي حددتها مسبقًا، فمن المفيد قراءة آراء القراء والنقاد في مواقع الكتب المتخصصة حول الكتاب المطلوب.

٣- ربما تغيب بعض عناوين الكتب فابحث عن بدائل مشابهة أو قريبة من موضوعك، لذا عليك الاستعانة بأصدقاء ممن لهم دراية بعالم الكتب والنشر أو بالقائمين على المعرض سيختصر كثيرًا من الوقت والجهد.

٤- هناك بعض الدور والمؤسسات الثقافية توزع بعض الكتب مجانًا أو بأسعار مخفضة، فاستفد منها، كما أن بعض دور النشر تعتمد على التسويق (لاتنخدع بجملة “الأكثر مبيعا” أو بتصميم الغلاف )، تصفح الكتاب بنفسك وتأكد من المحتوى ! واقرأ الغلاف الخلفي وفهرس الكتاب والمقدمة وقائمة المراجع، وتأكد من تاريخ الطبعة .

٥- أستمتع بالأجواء حيث يمكن أن يكون معرض الكتاب واحداً من الرحلات المميزة للأطفال والكبار، بسبب الفقرات المتوفرة به مثل الورش المتنوعة للأطفال سواء من خلال الرسوم المتحركة والصلصال وغيرها من الورش الفنية المقدمة للأطفال.

٦- تعرف على الكتب الجديدة فعند زيارة معرض الكتاب، يتمكن الفرد من الإطلاع عن الكتب الجديدة وتدوين أسمائها أو شرائها، كما يساعد الأفراد في استكشاف الكتب بالمجالات الجديدة التي لم يتم التعرف عليها أو تجربتها من قبل، والتمكن من أخذ فكرة عنها مما يزيد من توسع البحث والمعرفة للقارئ.

٧- لقاء الكتاب حيث يمنح معرض الكتاب فرصة للقراء بمقابلة الكتاب المفضلين لهم، من خلال حضور حفل التوقيع أو ندوة لهم، لمعرفة كيفية تطورهم والتمثل بهم.

٨- الترفيه ومقابلة الأصدقاء حيث يعد معرض الكتاب من الأماكن المثالية للترفيه ومقابلة الأصدقاء، لقضاء يومًا ثقافيًا مميزًا، يمكن من خلال شراء الكتب الكثيرة وتبادلها مع بعضهم البعض.

٩- تعرف على دور النشر حيث يعتبر معرض الكتاب من الفرص الرائعة للقراء المهتمين بالكتابة والنشر، للتعرف على دور النشر المختلفة، ووقتها يتم تحديد المعايير التي على أساسها يتم اختيار دار النشر لطرح الكتاب.

١٠- الإطلاع على المكتبات الجديدة حيث يزيد معرض الكتاب من فرص إطلاع القارئ على المكتبات الجديدة ومنافذ البيع وخصوصًا التي تهتم بمجالات معينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا